وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية المرأة العاملة تنفذ دورة تدريبية حول "المناصرة والضغط" شمال غزة

نشر بتاريخ: 07/05/2010 ( آخر تحديث: 07/05/2010 الساعة: 18:32 )
غزة - معا- نفذت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية دورة تدريبية حول "المناصرة والضغط", بمشاركة 15 خريجة جامعية وذلك في مركز النشاط النسائي في مدينة بيت حانون .

وقالت المنسقة الميدانية لجمعية المرأة العاملة في قطاع غزة حنان صيام "أن هذه الدورة والتي استمرت ثلاثة متواصلة تأتي ضمن برنامج تمكين النساء والمنفذ في كل من قطاع غزة والضفة ويهدف إلى تقوية وتمكين النساء من الوصول لمواقع صنع القرار لإحداث التغيير المجتمعي وتحسين وضعية النساء والنهوض بواقعهن على جميع الصعد ".

وقدمت صيام خلال التدريب تعريفا بحملات الضغط وأهدافها وعناصرها ، وعملية التأثير الفعالة من خلال الحملات والعمل بطريقة سلمية وأسس علمية ومنظمة مع الخصوم والحلفاء .

كما تطرقت صيام لعوامل نجاح عملية الحشد والتعبئة منها الاستعانة بالوسائل الإيضاحية الداعمة والمتمثلة بوسائل الإعلام على اختلافها ، وكذلك استقطاب المجتمع المدني لدعم ومناصرة القضية المطروحة وتنظيم الجماهير .

وأشارت صيام إلى عناصر الأساسية للتعامل مع القضية أو المشكلة المطروحة والمتمثلة بمعرفة أسباب المشكلة ، وتوضيحها ، تحليل الموقف ، التكتيكات المستخدمة ، خطة العمل ، مرورا بالتعبئة والتحرك وانتهاء بتقييم الموقف وصولا لوضع الحلول .