وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الدعوة لاعتماد شهادة الجودة الفلسطينية في عملية ادخال المنتجات للسوق

نشر بتاريخ: 07/05/2010 ( آخر تحديث: 07/05/2010 الساعة: 19:35 )
الخليل -معا- دعا مشاركون في ورشة عمل نظمتها جامعة القدس المفتوحة في منطقة الخليل التعليمية إلى اعتماد شهادة الجودة الفلسطينية وليس Takin الإسرائيلي في عملية إدخال المنتجات للسوق الفلسطينية.

وأكد المشاركون في الورشة التي جاءت تحت رعاية الأستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس الجامعة بعنوان" إدارة الجودة والمواصفات الفلسطينية" ضرورة أن تقوم المؤسسات الوطنية بتبني الدارسين في الجامعات في عمليات التدريب وحملات الترويج.

ودعت الورشة المؤسسات الفلسطينية إلى إنتاج منتج بجودة عالية للمستهلكين، وإلى الاستفادة من هذه المعارف والتجارب في حياتنا العملية. كما طالب المشاركون المؤسسات الفلسطينية برعاية الإبداعات الفلسطينية واستثمارها.

وحضر الورشة م.هيثم أبو ريان مدير دائرة المواصفات والمقاييس الفلسطينية في الخليل، ومشهور أبو خلف مدير عام شركة الجنيدي للألبان والمنتجات الوطنية ومازن الزغير مدير العلاقات العامة في شركة رويال الصناعية التجارية وعميد كلية المهن التطبيقية في جامعة بوليتكنك فلسطين ومستشار رئيس بلدية الخليل، ورئيس إتحاد الصناعات المعدنية، وعدد من مدراء المصانع في محافظة الخليل، وأ. شادية مخلوف، مدير دائرة الجودة ومدير منقطة دورا التعليمية ومدير مركز يطا الدراسي والهيئة الإدارية والأكاديمية في الجامعة وعدد من طلبة برنامج العلوم الإدارية والإقتصادية في الجامعة، وقد أدار الورشة الدكتور محمد عمرو مشرف أكاديمي.

وافتتح الورشة أ. عبد القادر الدراويش المساعد الإداري في منطقة الخليل التعليمية معلناً بداية الورشة ومقدماً المحاور والمتحدثين في الورشة.
وتحدث الدكتور نعمان عمرو مدير منطقة الخليل التعليمية، مرحباً بالضيوف، ناقلاً تحيات أ. د. يونس عمرو رئيس الجامعة ومؤكداً إن جامعة القدس المفتوحة هي جامعة الشعب الفلسطيني وجامعة الدولة الفلسطينية مفتخراً بالتعاون المشترك مع مؤسسات المجتمع المحلي وخاصة القطاع الصناعي بإعتبرهم شركاء في المسيرة التنموية، معتبراً إتباع نظام الجودة في المنظمات الفلسطينية بإختلاف قطاعاتها له الدور الكبير في تحقيق الجودة الشاملة على مستوى الوطن، معتبراً أن مسؤولية حماية المنتجات الفلسطينية تقع على عاتق الأفراد والمؤسسات والمجتمع أولاً، مشيراً إلى أن المنشأت الفلسطينية لها تاريخ نضالي لا تمحوه العولمة، وتوجه للحضور بضرورة الاهتمام أكثر بالمنتجات الوطنية وزيارة المصانع والمنشأة الفلسطينية للإطلاع على خطوط الإنتاج وعدم الحديث عن منتجاتنا بخجل واستحياء.

وتحدث أ. روبين الجولاني رئيس إتحاد الصناعات المعدنية حول ما يعيق الصناعة الفلسطينية مؤكداً على أن المنتج الذي نتوقع من مؤسساتنا وشركاتنا تقديمه لنا يحتاج إلى كفاءة بشرية مهنية مدربة تقدر على التحسين المستمر للمنتج لتحقيق الجودة العالية للمنتجات الوطنية، هذا يبين العلاقة التكاملية ما بين المؤسسات التعليمية والقطاع الصناعي.

وحول تعريف الجودة تحدث أ. هيثم أبو ريان مبيناً التعريف الدقيق للجودة وخصائص الجودة وخصائص جودة الخدمات، ومبادئ إدارة الجودة.

وتحدث أ. مشهور أبو خلف عن أهم المعيقات التي يواجهها أصحاب المصانع والشركات، متطرقاً إلى تجربة الجنيدي في إدارة الجودة معتبراً أن الشركة تسعى إلى التركيز على المستهلك وإرضاء ذوقه وتطلعاته فيما يتعلق بجودة المنتج، كما تحدث م. إياد الطردة مدير دائرة الجودة في الجنيدي عن نظام إدارة الجودة الشاملة في الشركة ونماذج المتابعة المستخدمة في توثيق إجراءات العمل والإنتاج وغيرها.

وحول تجربة شركة رويال تحدث السيد مازن الزغير حول أهم ما إنجازات الشركة مبيناً مدى أهمية تطبيق نظام الجودة على مخرجات الشركة، كما بين المهندس عماد الرجوب مدير دائرة الجودة في الشركة حول تمكين العاملين في الشركة لتفي بمتطلبات تطبيق نظام الجودة، ونظام إدارة الجودة الخاص بالشركة، فضلاً إجراءات العمل في الشركة.

أما عن تجربة جامعة القدس المفتوحة في إدارة الجودة الشاملة، فقد تحدث أ. شادية مخلوف/مدير دائرة الجودة في الجامعة حول نظام إدارة الجودة في الجامعة، موضحة رؤية ورسالة الدائرة، وأهمية وفائدة إجراءات نظام إدارة الجودة على تحسين مستوى خريجي الجامعة، ذاكره الخطوات المتبعة لتطوير وتوثيق واعتماد ومتابعة تطبيق إجراءات العمل في كافة دوائر الجامعة.

كما عرف أ. ابراهيم جبارين من المواصفات والمقاييس الفلسطينية بما تعنيه المواصفة الفلسطينية والمقاييس المتبعة، وخطوات الحصول على علامة الجودة الفلسطينية، وخطوات الحصول على علامة الإشراف الفلسطيني.

وفي نهاية الورشة قامت إدارة منطقة الخليل التعليمية بتقديم شهادات تقدير للمؤسسات التي شاركت وحضرت الورشة.