وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غدا: الاحتفال باليوم العالمي للصليب الاحمر والهلال الاحمر

نشر بتاريخ: 07/05/2010 ( آخر تحديث: 07/05/2010 الساعة: 23:44 )
رام الله -معا- قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، اللجنة الدولية للصليب الأحمر، والاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر) ان شعوب العالم، تحتفل غدا يوحدها ايمانهم بالإنسانية ورغبتهم بصنع عالم أفضل، باليوم العالمي للصليب الأحمر والهلال الأحمر في الثامن من أيار، تكريماً لمؤسس الصليب الأحمر هنري دونان في عيد ميلاده.

وقالت المنظمات الثلاث في بيان وصل معا نسخة منه "يستطيع الجميع، بشكل أو بآخر، كل في مجاله ووفق إمكانياته، عمل شيء ما لتعزيز العمل الصالح والمضي به قدماً." هذه الكلمات، التي كتبها هنري دونان، تعبر عن روح الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر.

واضافت :" في هذا العام، يركز اليوم العالمي للصليب الأحمر والهلال الأحمر على التحديات والفرص المترتبة على عملية التمدّن. وفي الأرض الفلسطينية المحتلة، يؤثر وضع الاحتلال على عملية التمدّن من جوانب مختلفة. فالتوسع الجاري للمستوطنات غير القانونية والحظر القائم على المشاريع الهيكلية ورخص البناء وكذلك القيود المفروضة على تطوير الاقتصاد والحد من حرية الحركة، تساهم في خلق مشاكل إنسانية واجتماعية مثل الفقر ونقص الرعاية الصحية وعدم الوصول بشكل لائق إلى مصادر المياه والمرافق الصحية وتجزئة الأرض وعزلها.

وتابع البيان على ان"الكرامة الإنسانية هي العامود الفقري للقانون الإنساني ولكن من الصعب جداً ضمان احترامها في ظل الأوضاع الراهنة للاحتلال." يقول الدكتور يونس الخطيب رئيس جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

وتعمل جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بدعم من الاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر، جنباً إلى جنب مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ سنوات. وتبذل جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني واللجنة الدولية للصليب الأحمر والاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر كل جهد من أجل توفير الحماية والعون لضحايا النزاع المسلح ولضمان احترام كرامة الإنسان.