وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نادي الطفولة السعيدة يصدر تقريره الاداري والمالي السنوي للعام 2009

نشر بتاريخ: 08/05/2010 ( آخر تحديث: 08/05/2010 الساعة: 10:51 )
نابلس- معا- اصدر نادي الطفولة السعيدة تقريره السنوي للعام 2009 والذي اشتمل على العديد من الانشطة والفعاليات والبرامج التنموية المتنوعة والهادفة الى تنمية وتطوير قطاع الطفولة والشباب.

وكان من اهم الانجازات في بداية العام هي افتتاح التوسعة الجديدة في مقر النادي حيث تم اضافة غرفة ادارة وقاعة محاضرات ووحدة صحية وتحسين البنية التحتية من اثاث ومعدات بالاضافة الى استحداث نظام تكنولوجيا المعلومات داخل النادي وتدشين التحديث الجديد للموقع الالكتروني على الشبكة العنكبوتية.

فضمن خطته للتطوير الاداري والفني اجريت انتخابات الهيئة الادارية الجديدة تبعها اعادة هيكلية لكافة البرامج والانشطة حيث اعلن عن انطلاق الدائرة الشبابية والتي هدفت الى ادخال عناصر شبابية جديدة الى طواقم النادي، والدائرة الشبابية هي جزء من منظومة متكاملة جرى تطويرها والعمل عليها باستحداث نظام الدوائر المتعددة وهي العلاقات العامة والاعلام والدائرة التعليمية والدائرة الثقافية والفنية والدائرة الشبابية وجرى توزيع جميع الانشطة والبرامج عليها بحيث اصبح هناك توسع في مجال الانشطة والبرامج شمل مدينة نابلس ومخيماتها.

وعلى مستوى المشاريع فقد تم اختيار النادي لتنفيذ مشروع اندية صديقة للطلائع والمنفذ من قبل اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية وبتمويل منظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونيسف) ،والذي كان من ابرز نشاطاته تنفيذ الحملة الوطنية من اجل فلسطين انظف تحت شعار (بلدك بيتك ... ابدا بحالك )بمشاركة جميع الاندية والمراكز في المشروع على مستوى الضفة تبع ذلك حفل تكريم اقيم في مدينة رام الله للاندية المشاركة في الحملة بحضور وكيل وزارة الشباب والرياضة موسى ابو زيد وممثلة اليونيسيف في فلسطين وعدد من الشخصيات.

وكان هناك مشروع شبكة التضامن الشبابية حيث استقبلت الدائرة الشبابية وبالشراكة مع مركز يافا الثقافي وفدا من السكان الاصليين لامريكا وقد استمرت الزيارة الى محافظة نابلس اربعة ايام نفذوا خلالها العديد من الفعاليات المشتركة والزيارات الى عدد من المناطق مثل البلدة القديمة في نابلس وسجن الفارعة القديم وجمعية كي لا ننسى في مخيم جنين بالاضافة الى تنفيذ عدد من الورش الفنية كالرسم الجرافيكي على الجدران والتصوير الفوتوغرافي والفيديو وعمل مقابلة مع والدة اسير وتبع ذلك اقامة مخيم صيفي استمر اربعة ايام اقيم في مؤسسة ابداع الدهيشة في بيت لحم بمشاركة المتطوعين الشباب في كلا المركزين.

وفي فترة الصيف جرى تنفيذ المخيم الصيفي بعنوان (عيوننا اليك) بدعم من اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية حيث كانت رسالة المخيمات هي ( القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 ) وقد اقيم المخيم بالشراكة مع مجموعة (IMSTAR ) الشبابية من هولندا وهم مجموعة من طلبة كليات الطب قدموا الى فلسطين من اجل التضامن مع الاطفال والشباب بالتعاون مع مؤسسة project hope، والجدير بالذكر ان ادارة ومنشطي المخيم الصيفي كانوا كلهم من الكوادر الشابة التي نشأت في النادي واصبحوا من القيادات فيه.

وقد شهد النادي العديد من التطورات شملت العديد من الاصعدة مثل الموارد البشرية وزيادة في عدد المتطوعين الشباب من مدينة نابلس وقراها ومخيماتها وادخال برنامج جديد وهو العروض السينمائية والتي تهدف الى ادخال ثقافة الفن السابع للمجتمع الفلسطيني حيث تم عرض ثلاثة افلام سينمائية ضمن مهرجان القصبة الدولي والذي اقيم في مدينة رام الله.

وعلى صعيد الوفود الاجنبية فقد استقبل النادي العديد من الوفود القادمة من دول الاتحاد الاوروبي والمتضامنة مع الشعب الفلسطيني كان من احدها وفد ضم خمسين شخصا من مؤسسة جالا الايطالية والذين قدموا الى فلسطين تحت مشروع رياضة تحت الحصار ، بالاضافة الى ممثلي الكنائس الاوربية والعديد من الصحافيين الايطاليين والرسامين والمصورين والذين اطلعوا على الاوضاع المعيشية في مخيم بلاطة والانشطة التي يقدمها النادي من اجل الاطفال والشباب.

وعلى مستوى فرقة ديرتنا للتراث الشعبي فقد شهدت بداية العام 2009 انطلاقة الجيل الثاني للفرقة حيث ضمت اشبالا وزهرات جدد بالاضافة الى انتاج لوحات تراثية جديدة تعكس اصالة التراث الفلسطيني وابداع الحاضر برؤية فنية معاصرة لتكون شاهدا على عادات وتقاليد شعبية موروثة تحت اشراف المدرب عثمان حشاش.

وقد شاركت الفرقة في العديد من المهرجانات والمناسبات الوطنية والاجتماعية كان منها الاحتفال الذي اقامته جمعية يازور الخيرية لتكريم الطلبة الاوائل والحفل الذي اقامته حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) في بيت وزن لتكريم الطلبة الاوائل ومهرجان تكريم الناجحين في امتحان شهادة الدراسة الثانوية والذي نظمته حركة الشبيبة الطلابية في مخيم بلاطة.

وقد شهد اواخر العام 2009 تنفيذ مبادرة متميزة وهي (دميتي من صنع يدي) والتي شهدت تغطية اعلامية واسعة من عدد وسائل الاعلام المختلفة منها فضائية العربية والقدس ومجلة سيدتي الصادرة في دبي ومقالات وريبورتاجات في العديد من المواقع الاخبارية على شبكة الانترنت ومقابلات مباشرة على الهواء من اذاعات محلية مع مدرب المبادرة ومنسق الانشطة والادارة.

ويعتبر نادي الطفولة السعيدة احد المؤسسات الفاعلة في محافظة نابلس والتي تستهدف قطاع الطفولة والشباب بالعديد من البرامج والمشاربع التنموية تقوم على تنفيذها كوادر شبابية واعدة تشرف عليها هيئة ادارية من حملة التخصصات التربوية والادارية.