وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نقابات الاتحاد تناقش النظام الداخلي ومعيقات العمل

نشر بتاريخ: 09/05/2010 ( آخر تحديث: 09/05/2010 الساعة: 13:18 )
رام الله - معا - بحضور عدد من أعضاء الأمانة العامة للاتحاد العام لعمال فلسطين عقد اجتماع مع رؤساء النقابات العامة التابعة للاتحاد، وتم بحث كافة المعيقات التي تعاني منها النقابات في تصويب كل أمورها القانونية والرسمية، وبحث كافة القضايا التي تشكل عائقاً في تطوير قدرات وأداء النقابات العامة.

حيث بحث الحضور وضع خطة جديدة للنقابات العامة وآليات التواصل مع النقابات الفرعية في فروع المحافظات، وقد اتخذ قراراً بعمل قاعدة معلومات لجميع النقابات الوطنية والفروع التابعة لها في المحافظات وذلك خلال أسبوع من تاريخه.

كما اتفق على وضع برنامج لعقد اجتماعات متسلسلة ودورية مع كافة أعضاء النقابات والفروع في المحافظات لبحث آليات تفعيل هذه النقابات وقدرتها على تقديم الخدمات الاجتماعية للعمال الذين أصبحوا يعيشون في ظروف اقتصادية متردية نتيجة لعدم توفر فرص عمل لتشغيلهم وتوفير لقمة العيش لأبنائهم.

وفي هذا السياق تم بحث إمكانية وضع خطط فرعية لكل نقابة على حدة باتجاه عمل استقلالية مالية وإدارية خاصة بها لتحسين أداء النقابات الفرعية في تشكيل لجانها ومندوبيها في مختلف مواقع العمل.

كما طالب المجتمعون الحكومة الفلسطينية بتوفير البدائل للعمال العاطلين في المستوطنات الإسرائيلية مثمنين قرار الرئيس والحكومة في مقاطعة بضائع المستوطنات الإسرائيلية، وأكدوا على عدم رفع نسبة البطالة بين صفوف العمال مطالبين بتشكيل لجنة ثلاثية وطنية من أطراف الإنتاج لبحث البدائل التي من الممكن تطيقها للعمال العاملين في المستوطنات.

وتم الاتفاق على البدء بتشكيل النقابات الفرعية التي لك يتم تشكيلها وذلك بالتعاون والتنسيق مع وزارة العمل في بعض القضايا القانونية والتشريعية.

من جهة أخرى تم مناقشة النظام الداخلي المقترح للنقابات العامة في الاتحاد، حيث تم الاستعانة باللوائح الاسترشادية الصادرة عن وزارة العمل في هذا الخصوص.

وناقش المشاركون النظام بجميع مواده وينوده وتم التركيز على قضايا إدارية ومالية هامة وتصب جميعها في اتجاه استقلالية النقابات الفرعية والعامة وتحديد صلاحيات كلا النقابتين ومن ثم ترتيب العلاقة بينهما إداريا ومالياً كما اتفق على تعديد المدة القانونية للهيئة الإدارية بثلاثة سنوات.

وركز المشاركون على شروط العضوية وآليات الانتخابات في هذه النقابة حيث تم وضع عدد من المواد التي تخدم هذا الاتجاه.

من جهته اعتبر محمد العرقاوي الأمين المساعد للتنظيم النقابي أن هذا الاجتماع جاء بناء على قرار الأمانة العامة بتفعيل دور الاتحاد ونقاباته الفرعية والوطنية ورفع مستوى تطوير الاتحاد باتجاه تحسين شروط وظروف العمل للعمال الفلسطينيين من خلال الشركاء الاجتماعيين الثلاثة في الوطن.