وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اكاديمي يدعو للاستفادة من التجارب الدولية لانهاء الانقسام

نشر بتاريخ: 09/05/2010 ( آخر تحديث: 09/05/2010 الساعة: 15:05 )
غزة- معا- دعا أكاديمي فلسطيني من جامعة الازهر بغزة الفصائل الفلسطينية للاستفادة من تجارب وخبرات الدول على طريق انهاء حالة الانقسام السياسي.

واطلع الاكاديمي أ.د رياض العيلة عميد شؤون الطلبة و أستاذ العلوم السياسية بجامعة الأزهر في غزة على تجربة النمسا في انهاء خلافاتها الداخلية وذلك خلال مشاركته ببرنامج "أخوة في السلاح لنتفادى الحرب الأهلية"، في جامعة فيينا الدولية، قابل خلالها رئيس الجامعة ومسؤولة العلاقات الدولية هناك.

ودار حديث ونقاش موسع حول الانقسام الفلسطيني الفلسطيني، وكيفية الاستفادة من التجربة النمساوية للوصول إلى حل للانقسام، لا سيما وأن النمسا شهدت انقساما بين فصائلها فى فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية وواجهت العديد من المشاكل السياسية، تغلبت عليها باعتقال العديد من القيادات من قبل ألمانيا النازية مما أوصلهم إلى طريق الوحدة والحرية والاستقلال.

وزار العيلة وزارة الخارجية النمساوية، التقى خلالها وفد من الشرق الأدنى برئاسة "wolf gang lapuh" ومع رئيسة شبكة" anna lindh foundation" الآنسة "agnes tuna"، ولقاء آخر مع جمعية الصداقة النمساوية العربية والأكاديمية الدبلوماسية.

وفي فنلندا شارك المحاضر الجامعي بورقة عمل حول آثار الحرب الأخيرة على غزة و كيفية استنهاض عملية السلام بعد الحرب، و ذلك خلال المؤتمر المنعقد في مركز أبحاث السلام في جامعة تامبير في فلندا بتمويل من شبكة"anna lindh foun dation" بعنوان "حرب غزة 2009 والبحث عن السلام".

وقال د. العيلة أن هذه اللقاءات جاءت بهدف التعرف على تجربة بلد النمسا وإدارتها للأزمات السياسية.

وعن آلية التعاون بين جامعة الأزهر وجامعة فيينا أكد د.العيلة أنه يوجد حالياً مخطط لمشروع دولى مع جامعة فيينا خاص ببرنامج العلوم السياسية تجري دراسته بدقة متناهية.