وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قلقيلية:التوجيه السياسي ينظم ندوة حول القانون الدولي الإنساني

نشر بتاريخ: 09/05/2010 ( آخر تحديث: 09/05/2010 الساعة: 14:58 )
قلقيلية - معا - نظم التوجيه السياسي والوطني، وبالتعاون مع لجنة العلاقات العامة للأجهزة الأمنية بمحافظة قلقيلية، ندوة بعنوان "القانون الدولي الإنساني" في مركز الدفاع المدني بالمدينة، ألقاها عبد العزيز عرار، منسق برنامج استكشاف القانون الدولي الإنساني ومشرف التاريخ في مديرية التربية والتعليم.

وافتتح الندوة المفوض السياسي سمير أبو الشيخ الذي رحّب بالأستاذ عرار، والملازم أول أمين سمان مدير مركز الدفاع، وبالحضور من ضباط وضباط صف وافراد الدفاع المدني.

وتطرق عرار الى تعريف القانون الدولي الإنساني، موضحاً انه ينظم العلاقات الإنسانية بين الدول المتصارعة مثل (حماية المدنيين وتوفير المواد الحيوية لهم من طعام وشراب، والتعامل الإنساني مع الأسرى والجرحى)، مشيراً الى التطور التاريخي للقانون الدولي الإنساني حتى إنشاء مؤسسة الصليب الأحمر الدولي، ومن ثم الهلال الأحمر الدولي وتطورهما حتى يومنا هذا.

واشار عرار الى مصادر القانون الدولي ومواده الموجودة في اتفاقيات جنيف الأربعة وملاحقها، بالإضافة الى الدور العظيم الذي تقوم به مؤسستي الصليب الأحمر والهلال الأحمر الفلسطيني خاصة في الواقع الفلسطيني بما يعانيه من جدار واعتقال وقتل وجرح.

وفي ختام الندوة، شكر الملازم أول أمين سمان الأستاذ عبد العزيز، مؤكداً له على اهتمام والتزام جهاز الدفاع المدني بالقانون الدولي الإنساني واحترامه العميق وتعاونه مع مؤسستي الصليب والهلال الأحمر.

وقد توجه التوجيه السياسي بشكر خاص للمقدم عمر القدومي مدير الدفاع المدني في المحافظة على متابعته وتعاونه واهتمامه بالمواضيع التثقيفية.