وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الجمعية الوطنية تنفذ مشروع تعزيز مفاهيم الحقوق لدى طلبة الجامعات

نشر بتاريخ: 09/05/2010 ( آخر تحديث: 09/05/2010 الساعة: 14:57 )
غزة- معا- شرعت الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون في مدينة رفح، اليوم بتنفيذ مشروع تعزيز مفاهيم الحقوق الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، لدى طلبة الجامعات الفلسطينية في المحافظات الجنوبية، بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية.

وبدأ التدريب بحضور د. أسامة عنتر مدير برامج مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية في غزة وبمشاركة ممثلين عن المؤسسات الأكاديمية في المحافظات الجنوبية, والمهتمين, يشارك بها 30 طالبة وطالب من مختلف الجامعات والتخصصات الأكاديمية في محافظات الجنوب.

وأكد احمد ابو عساكر المدير التنفيذي للجمعية في كلمة افتتاح الدورة التدريبية على الدور الذي تلعبه الجمعية في المحافظات الجنوبية من اجل السعي إلى مجتمع مدني ديمقراطي حر، في ضوء الأهداف التي تسعى الجمعية إلى تحقيقها، وخاصة العمل على ترسيخ مبادئ سيادة القانون، واحترام حقوق الإنسان، والعمل على توعية المواطن بحقوقه وواجباته والمسئوليات الملقاة على عاتقه، وتوثيق أهم الأحدث التي تتعلق بانتهاك سيادة القانون وحقوق الإنسان.

واوضح ابو عساكر إن المشروع يأتي في إطار التعاون المستمر بين الجمعية الوطنية ومؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية، وتقدم بالشكر الوافر لمسيرة المؤسسة الداعمة لمقومات الصمود الفلسطيني، وخص بالشكر الدكتور أسامة عنتر مدير برامج المؤسسة في قطاع غزة.

وأضاف ابو عساكر ان الهدف من الدورة التدريبية هو، تبني هؤلاء الطلبة مجموعة من المبادرات المجتمعية المبنية على تعزيز مفاهيم الحقوق الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، حيث سيتم تكوين مجموعات فاعلة وضاغطة في الجامعات من اجل العمل على حل بعض القضايا التي تمس حياة المواطن الفلسطيني، والطالب بوجه الخصوص.

و بدوره أشاد د. أسامة عنتر مدير برامج مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية في قطاع غزة بالدور الذي تقدمه مؤسسة فريدريش ايبرت في دعم مؤسسات المجتمع المدني الحريصة على تعزيز مفاهيم سيادة القانون في المجتمع الفلسطيني، مؤكداً على الاهتمام الذي توليه الجمعية للمساهمة في نشر ثقافة حقوق الإنسان وتعزيزها في أوساط الشباب الفلسطيني، وتثقيفهم بحقوقهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

واضاف ان الدورة ستتضمن العمل على اختيار القضايا ضمن معايير تتناغم مع العدالة الاجتماعية، وسيتم تصنيف القضايا حسب نظرية الأسباب، التحديات التي تواجه القضايا، إدارة الأزمات، أدوات التخطيط الفعال، تعزيز الشباب في اتخاذ القرار، مهارات صنع القرار، مهارات العمل في ضمن فريق، آليات العمل في ضمن فريق، إدارة الجلسات والاجتماعات، الاتصال والتواصل، عناصر القوة و قنوات الاتصال (المحالفين)، عناصر الضعف و قنوات الاتصال (المعارضين) المعوقات ومقومات النجاح.