وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لجان العمل الصحي تنظم لقاءات صحية ارشادية بمخيم عين السلطان والجفتلك

نشر بتاريخ: 09/05/2010 ( آخر تحديث: 09/05/2010 الساعة: 17:21 )
اريحا -معا- نظم اتحاد لجان العمل الصحي محاضرات توعوية وإرشاد حول أهمية الرضاعة الطبيعية، وانعكاس ذلك على صحة الأم والطفل وعن طرق التغذية السليمة للام والطفل في مخيم عين السلطان على المدخل الشمالي لمدينة أريحا وفي بلدة الجفتلك بالأغوار الفلسطينية.

ففي بلدة الجفتلك إلى الشمال من أريحا نظم اتحاد لجان العمل الصحي ندوة في مقر عيادة الإغاثة الفلسطينية، بالتعاون مع اتحاد لجان العمل الزراعي استهدفت العديد من نساء البلدة، وحضور حسين العايدي واحمد مواهرة ممثلين عن اتحاد لجان العمل الزراعي, ود.قاهر أبو حمادة منسق اتحاد لجان العمل الصحي في محافظة أريحا والأغوار.

وتطرق العايدي ومواهرة في كلمة الافتتاح إلى أهمية وضرورة تكثيف الأنشطة المجتمعية والخدماتية لسكان الأغوار والدور الذي تقوم به لجان العمل الصحي والعمل الزراعي.

وأوضح د.أبو حمادة منسق العمل الصحي ونائب رئيس اللجنة الشعبية لمخيم عين السلطان أن هذه الندوة وندوات وورش عمل مشابهة استمرار لبرامج اتحاد لجان العمل الصحي في التثقيف والوعي الصحي وتقديم الخدمات الصحية الضرورية خاصة في مناطق الأقل حظا أو المهمشة، منوها الى انه في المخيمات ومع تقليص الخدمات التي تقدمها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين(الانروا) تزداد الحاجة لتقديم الخدمات الصحية وفي المناطق البعيدة والمترامية الأطراف في الأغوار الفلسطينية تزداد الحاجة لتضافر الجهود بين مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الرسمية ذات العلاقة بتقديم الخدمات بأوجها المختلفة وكل في الجانب أو القطاع المختص بها في ظل ظروف معيشية واقتصادية يمر بها المواطن, منوها لأيام عمل فحص وعلاج مجاني طبية نظمتها لجان العمل الصحي في الفترة السابقة بمناطق مختلفة بالأغوار والمخيمات الفلسطينية.

وكان د.عمر استيتي ممثل شركة حليب متيرنا ألقى محاضرتين منفصلتين في مقر اللجنة الشعبية بمخيم عين السلطان وفي بلدة الجفتلك تحدث فيها عن أهمية التغذية السليمة للام الحامل، وانعكاس ذلك على الجنين وصحته وكذلك على أهمية وضرورة الرضاعة الطبيعية وتحديدا بالسنة الأولى من عمر الطفل.

كما تحدث د.استيتي عن طرق الرضاعة السليمة والصحية سواء كانت طبيعة أو الرضاعة الاصطناعية وقام بالرد والنقاش على مجموعة النساء الحضور.