وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زراعة الخليل تعلن انطلاقة المشروع اليوناني لمكافحة آفات الزيتون

نشر بتاريخ: 09/05/2010 ( آخر تحديث: 09/05/2010 الساعة: 16:56 )
الخليل - معا - بحضور موسى عويضات مشرف المشروع اليوناني، أعلنت زراعة الخليل عن انطلاق فعاليات المشروع وذلك بعقد ورشة عمل في منطقة الدير بالقرب من صوريف في مقر المجلس القروي.

حيث رحب رئيس المجلس بمشرف المشروع والحضور وبعدها تحدث موسى عويضات عن اهتمام الحكومة اليونانية بهذا القطاع وكذلك عن انجازات المشروع في إقامة مركز تدريب ومختبر لفحص جودة زيت الزيتون في محطة العروب الزراعية، وعن أهمية شجرة الزيتون الدينية والتراثية ومساهمتها في الاقتصاد الوطني إذ تبلغ 12% من الناتج القومي الوطني.

وفي نهاية الحديث تقدم بالشكر إلى الشعب اليوناني والحكومة اليونانية ممثلة بوزارة الخارجية اليونانية ومعهد بينا كي ورئيس المشروع الدكتور بانوس ميلوناس، وطاقم وزارة الزراعة وعلى رأسهم معالي وزير الزراعة الدكتور اسماعيل ادعيق والدكتور عزا لدين ابو عرقوب منسق المشروع.

وبعدها تحدث المهندس فضل المحاريق مبلغاً تحيات مدير الزراعة المهندس بدر الحوامده لمدير المشروع والحضور معربا عن اسفه لعدم تمكنه من حضور الورشة.

وفي سياق الحديث تقدم بشرح موجز عن مكافحة آفات الزيتون خاصة التي لها تأثير مباشر على الثمار وعن اهمية استخدام الطرق والوسائل المتاحة لمكافحتها كاستخدام المصائد الصفراء والحزم القاتلة للحصول على زيت زيتون بكر خالي من متبقيات المبيدات الكيماوبة وكذلك عن اهمية استخدام محلول بوردو في مكافحة آفات وامراض الآشجار خاصة الزيتون.

وفي نهاية الورشة قام مدير المشروع بتوزيع مصائد على الحضور لتعليقها على الاشجار وتم التوجه لحقل قريب حيث قام المشاركون بتعليق مصائد باشراف المهندس الزراعي فضل المحاريق.