وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الأكاديمية الامنية توقع مذكرة مع المركز الدولي لإدارة الأزمات

نشر بتاريخ: 09/05/2010 ( آخر تحديث: 09/05/2010 الساعة: 16:59 )
اريحا - معا - وقعت في العاصمة الهنغارية بودابست مذكرة تفاهم مبدئي بين الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية والمركز الدولي للتدريب وإدارة الأزمات.

وجاء توقيع المذكرة خلال زيارة إلى هنغاريا قام بها كل من أ. د. عبد الناصر قدومي نائب رئيس الأكاديمية للشؤون الأكاديمية، واللواء الركن يونس العاص نائب رئيس الأكاديمية للشؤون العسكرية ممثلين عن الأكاديمية لعدة مؤسسات أمنية، حيث تم بحث سبل التعاون بين الطرفين، وقد شملت الزيارة أيضا مركز تدريب الشرطة، وأكاديمية الشرطة، ومركز لتدريب الكلاب البوليسية.

وأكد أ. د. عبد الناصر قدومي نجاح الزيارة إلى هنغاريا، حيث تم بحث سبل التعاون بين الأكاديمية والمؤسسات الأمنية التي زارها الوفد في مجالات مختلفة وفقاً لاحتياجات الأكاديمية، مشيرا أن الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية مستعدة لاستقبال رجال أمن وأكاديميين من الجهات التي يتم الاتفاق معها في الأكاديمية في فلسطين وتعليمهم اللغة العربية، بالإضافة إلى الإعداد والتحضير لاتفاقية شاملة من خلال وزارتي الداخلية والخارجية.

وفي اليوم الأول من الزيارة زار الوفد المركز الدولي للتدريب وإدارة الأزمات المدنية في العاصمة بودابست وقدم الطاقم عرضاً عاماً عن الأكاديمية، كما قدم القائمون على المركز عرضاً عنه.

وفي اليوم الثاني زار الطاقم الأكاديمي مركز تدريب الشرطة حيث استقبلهم اللواء د. بودا جوزيف مدير المركز وتحدث إليهم عن كيفية إعداد القيادات الإدارية في المجالات المختلفة كإدارة الوقت والأزمات، والتدريب الميداني مثل الرماية والرماية الالكترونية.

وفي هذه المجالات أبدى مدير مركز تدريب الشرطة الاستعداد للتدريب الإداري والميداني لأي وفد يتم إرساله من قبل الأكاديمية.

وفي اليوم الثالث التقى وفد الأكاديمية مع اللواء أ. د. استيفان سركاني رئيس أكاديمية الشرطة، حيث تعرفوا على الأنظمة الأكاديمية والإدارية والتدريبية المعمول بها في الأكاديمية، وبحث كل من الوفد وأكاديمية الشرطة الهنغارية سبل التعاون في تأهيل خبراء جنائيين في المجالات التالية: (الأسلحة، الكتابة، المعادن، التوثيق، التزوير، البصمات)، إضافةً إلى تأهيل رجال أمن لحماية الشخصيات والمنشآت.

وأبدى رئيس أكاديمية الشرطة استعداده للتعاون مع الأكاديمية الأمنية في برنامج الدراسات العليا في العلوم الأمنية.

وفي اليوم الرابع توجه طاقم الأكاديمية إلى (دوناكسيزي) وهو مركز تدريب الكلاب البوليسية، حيث شاهد الطاقم تدريبات مختلفة للكلاب في مجالات (المخدرات، والأسلحة النارية والمتفجرات، والمحروقات، وحراسة الشخصيات)، وفي المركز أبدى القائمون عليه استعدادهم لتعاون في هذا المجال.

وفي نهاية الزيارة قدم وفد الأكاديمية درع الأكاديمية الفلسطينية للعلوم لرؤساء المؤسسات الأمنية التي زاروها التي بدورها قدمت الدروع التذكارية للوفد الزائر، وتقدم أ. د. قدومي بالشكر الجزيل إلى دولة هنغاريا حيث الاستقبال الجيد والاستعداد للتعاون من قبل المؤسسة الأمنية الهنغارية، كما عبر عن شكره للسفارة الفلسطينية في هنغاريا التي سهلت مهام وفد الأكاديمية أثناء الزيارة وبالأخص سعادة السفير أحمد عبد الرازق والقنصل عليان كسواني.