وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح أعمال الملتقى السادس للإعلاميات الرياضيات العربيات بدمشق

نشر بتاريخ: 09/05/2010 ( آخر تحديث: 09/05/2010 الساعة: 23:05 )
دمشق – معا - صفوان الهندي - افتتحت السيدة شهناز فاكوش عضو القيادة القطرية للحزب – رئيسة مكتب المنظمات الشعبية أعمال الملتقى السادس للإعلاميات الرياضيات العربيات الذي تنظمه لجنة الصحفيين الرياضيين في سورية بالتعاون مع مكتب الإعلام المركزي في الاتحاد الرياضي العام والاتحاد العربي للصحافة الرياضية بالفترة من 9- 11/5/2010 في قاعة المحاضرات بمبنى الاتحاد الرياضي العام بمشاركة عربية غير مسبوقة وصلت ل40 إعلامية من 15 دولة.

ورحبت السيدة فاكوش بالإعلاميات العرب في ملتقاهن ونوهت بالدور الكبير الذي يلعبه الإعلام الرياضي في دعم مسيرة العمل الرياضي وبما يعكسه من أثر في الحياة الرياضية والرأي العام الرياضي من خلال نشر الوعي الرياضي وتقديم الثقافة الشاملة.

وأهابت السيدة فاكوش بالكلمة الصحفية الحرة بامتياز وأنه لا رقابة عليها إلا رقابة الضمير متمنية للمشاركات طيب الإقامة في بلدهن الثاني سورية الذي يقدر الإخوة حق قدرها.

وألقى الزميل الياس مراد كلمة رحب فيها بالمشاركات في سورية التي تحرص دائماً على العمل العربي المشترك منوهاً بأهمية الملتقى ودوره في تطوير مهارات الإعلاميات المشاركات وصقل مواهبهن إضافة إلى خلق التفاعل والحوار الذي يخدم المهنة التي أثبتت أنها قادرة على تقريب المسافات .

وأضاف مراد أن الصحافة الرياضية تلعب دوراً هاماً وفاعلاً لدى جيل الشباب وبدأت تأخذ حيزاً هاماً من اهتماماتهم ومتابعاتهم منوهاً إلى ضرورة الاستفادة من كافة الخبرات الداخلية والخارجية لتطوير العمل وتفعيله .

من جانبه أكد اللواء موفق جمعة رئيس الاتحاد الرياضي العام أن انعقاد الملتقى للمرة الثانية في دمشق يزيده ألقاً وبهاء ليعزز مسيرة الكلمة الصحفية الحرة والمسؤولة ويرتقي بها لتكون ركناً أساسياً من أركان النهوض الرياضي العربي ذلك أن تنمية المهارات الصحفية واتجاهها إلى التخصص النسوي فهذا ما يؤكد دور المرأة في حياتنا ويعبر عن تطلعات وأهداف وشعار هذا الملتقى الذي يتضمن ارتقاء المرأة العربية إلى المواقع التي تليق بدورها ومكانتها وباحترامنا جميعاً لها لأنها نصف المجتمع الفاعل ونصف الدنيا الجميل .

وألقى الزميل محمد جميل عبد القادر رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية في كلمة ألقاها بالنيابة عنه الزميل حسان البني عضو المكتب التنفيذي للاتحاد أن سورية تفتح قلبها باستمرار لكل العرب بكل المحبة والأخوة العربية الصادقة وفي العامين الماضيين احتضنت دمشق اثنين من أهم نشاطات الاتحاد العربي للصحافة الرياضية وهما الملتقى الرابع للإعلاميات الرياضيات العربيات والملتقى الثاني للإعلاميين المتخصصين بكرة القدم حيث نجحا بدرجة امتياز تدل على نجاح الرياضة السورية والإعلام الرياضي السوري وتجاوب الإعلام الرياضي العربي مع نشاطات الاتحاد العربي للصحافة الرياضية التي توزعت نشاطاته في كل الوطن العربي.

بدوره أعرب الزميل محمد عباس رئيس لجنة الصحفيين الرياضيين عن سعادة اللجنة واعتزاز أعضائها بإقامة الملتقى مرة ثانية بدمشق ودوره في زيادة المخزون العلمي والمعرفي للإعلاميات الرياضيات وتبادل الخبرات بغية الارتقاء بهذه المهنة.

بعد ذلك قدّم الزميل عدنان السيد نائب رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية درع الاتحاد عربون محبة وتقدير للسيدة أسماء الأسد عقيلة السيد الرئيس بشار الأسد لرعايتها مسيرة المرأة العربية تسلمته السيدة شهناز فاكوش عضو القيادة القطرية للحزب

ثم بدأت فعاليات الملتقى بحوار مفتوح مع الزميل الياس مراد رئيس اتحاد الصحفيين نوه فيه بدور وقومية الإعلام العربي ومسؤولياته بشكل عام ومنظومة الإعلام الرياضي بشكل خاص في نشر الوعي والثقافة تجاه الجماهير العربية.

وأشار الزميل مراد إلى مصداقية وشفافية الإعلام الرياضي في موضوع التحفيز ومحاربة شغب الملاعب والدعوة إلى التحلي بالروح الرياضية النبيلة بعيداً عن الانتماء والوصاية مشيراً في ذلك إلى الحوادث المؤسفة التي أعقبت مباراة مصر والجزائر وامتدت آثارها على كافة الصعد.

ثم تطرق إلى آلية عمل اتحاد الصحفيين وأنشطته ومنظومته ومؤسساته التي ساهمت في ترجمة قول السيد الرئيس بشار الأسد بأن الإعلام هو جانب من جوانب دعم التطوير وعبرت عن نبض الجماهير ومارست الكلمة الحرة والمسؤولة.

ثم جرى حوار مفتوح مع المشاركات تناول عدداً كبيراً من القضايا الإعلامية العربية المشتركة ودور الإعلام الرياضي النسوي في تطوير الحركة الرياضية العربية.

بعد ذلك ألقى الزميل أمجد المجالي أمين عام الاتحاد الأردني للإعلام الرياضي محاضرة حول (( معايير الحيادية والانحياز في الخبر الصحفي )) تحدث فيها عن مدارس الصحافة العالمية في مجال الخبر الصحفي وصياغته ولغته وأنواعه ومفرداته مركزاً على المدرسة الانكليزية التي تعتمد توصيل المعلومة بأبسط وأقل الكلمات ومنوهاً بأولوية وأهمية الخبر وعنوانه المؤثر والمفيد وحيادته المثالية ومساوئ إنحيازه وأعطى أمثلة على هذا الموضوع شاركت به الصحفيات.

ثم عرضت كل من الزميلتين ميادة مخيبر وهبة الصباغ ل(تجربة المرأة مع الصحافة الرياضية) وأخيراً ألقى الزميل يوسف برجاوي مدير تحرير الرياضة في صحيفة السفير اللبنانية محاضرة حول (( علاقة الصحفي مع وكالة الأنباء )).

وتسكمل غداً الاثنين فعاليات الملتقى بحوار حول (( المرأة والرياضة والإعلام )) للدكتور مروان عرفات حكم دولي سابق ومحاضر عربي وآسيوي وبعدها (ملامح مشاركة المرأة السورية في الإعلام والحركة الرياضية ) للمهندسة سلام علاوي عضو اللجنة الأولمبية السورية و( الحضور النسوي في النسيج الإعلامي الرياضي المغربي ) للزميلة قائمة بلعوشي محررة بالقسم الرياضي للقناة الأولى بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بالمغرب فحوار حول (( الرابطة الرياضية للمرأة العربية – أهدافها – مهامها – دورها )) للآنسة سهير جنيدي رئيسة الرابطة الرياضية للمرأة العربية ومن ثم حوار مفتوح مع اللواء موفق جمعة رئيس الاتحاد الرياضي العام - رئيس اللجنة الأولمبية السورية وأخيراً محاضرة بعنوان (( ماراثون الصحافة الرياضية في مضمار المرأة العربية.. تحديات معلنة وطموح نسوي )) للدكتور عربي المصري عضو الهيئة التدريسية في كلية الإعلام بجامعة دمشق.

ويذكر ان فلسطين تشارك في الملتقى من خلال الزميلتين رزان سلامة من " وكالة معا الاخبارية " وسلام حرباوي