وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ستوكهولم يفتتح برنامج القيادات الشابة الزائرة

نشر بتاريخ: 10/05/2010 ( آخر تحديث: 10/05/2010 الساعة: 13:56 )
بيت لحم - معا - تستضيف العاصمة السويدية ستوكهولم عددا من الشباب العرب من فلسطين والجزائر ولبنان وسوريا والمغرب وتونس والأردن ومصر للمشاركة في برنامج القيادات الشابة الزائرة (YLVP) الذي ينظمه المعهد السويدي (Svenska Institutet).

وقد انطلقت فعاليات البرنامج، الذي يعقد للسنة الثالثة على التوالي، صباح هذا اليوم وستستمر على مدار ثلاثة أسابيع.

ويهدف البرنامج إلى بناء شبكة نشطة للقيادات الشابة وصانعي الرأي في العالم العربي ونظرائهم في السويد بغية مساعدة الشباب على طرح ومناقشة قضايا حرية التعبير عن الرأي وحقوق الإنسان. إضافة إلى المساهمة في تقوية حركة المدونين في العالم العربي.

ويتميز البرنامج باستخدامه لتقنيات الإعلام الحديث بأدواته المختلفة والتدريب على استخدامها بشكل متكامل، بغية تأسيس شبكات من الشباب النشيط على صعيد العمل المجتمعي.

هذا وتشكل وسائل الإعلام المجتمعي (social media) بديلاً مهماً للصحافيين والمدونين في العالم العربي للتعبير عن أنفسهم ونشر التقارير والأخبار التي لا تقوم وسائل الإعلام المملوكة للدولة بنشرها، وتحول قوانين الطبع والنشر أو المضايقات التي يتعرض لها الإعلاميون إلى عدم نشرها حتى في وسائل الإعلام غير الحكومية.

ومن أهداف البرنامج أيضاً وضع أسس للحوار والتفاهم المشترك وتبادل المعارف بين قادة رأي شباب من البلدان العربية المشاركة ونظرائهم من السويد، ودعم المشاركين في سعيهم لقيادة عملية التغيير الاجتماعي في ميادين عملهم ونشاطهم المختلفة.

وسيتم خلال الأسابيع الثلاثة التدريب القيادي والإعلام المجتمعي وبناء المعرفة حول قضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان وخوض تجارب عملية من خلال تنفيذ مهمات في إطار مؤسسات ومنظمات ومعاهد سويدية تعمل في مجالات الثقافة والمجتمع والأعمال والسياسة.

وسيركز برنامج هذا العام على المبادرات الاجتماعية، وستتم دعوة المشاركين للانضمام لمؤتمر "إعادة صياغة العالم" الذي يشارك فيه حوالي 2000 من الشباب من شتى أنحاء المعمورة، وسيعقد في الفترة ما بين 2 و5 حزيران من العام الحالي في ليكساند بالسويد.