وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كلية فلسطين التقنية-رام الله للبنات تنظم معرضا لإصدارات وزارة الثقافة

نشر بتاريخ: 10/05/2010 ( آخر تحديث: 10/05/2010 الساعة: 16:44 )
رام الله- معا- بالتعاون مع وزارة الثقافة نظمت كلية فلسطين التقنية- رام الله للبنات معرض كتاب لإصدارات الوزارة، وذلك على مدار يومي الأحد والإثنين المنصرمين، واشتمل المعرض على 50 إصدارا ثقافيا لكتاب وأدباء فلسطينين.

وعلى هامش المعرض، ناقشت مجموعة من طالبات الكلية رواية "قلادة فينوس" (وزارة الثقافة الفلسطينية، 2009) بحضور الكاتبة أماني الجنيدي.

وقدمت الكاتبة جزءا من سيرة القدس بطريقين للسرد، يشكلان معادلا فنيا لشارعي الـمدينة بعد باب العامود، لأنهما، رغم افتراقهما، يظلان مترابطين ضمن وحدة الـمدينة.

أما الأحداث فتروى بتكامل تام، على لسان "امرأتين في إمرأة"، بينهما تشابه مثل توأمين بتاريخ ميلاد واحد، في مكان واحد، وباسمين متلاصقين: ريما / ديما، وبينهما تضادّ يصل حدّ التنافس، أو الصراع، بالأسلحة الإنسانية الـمتاحة، حتى فوق رقعة الشطرنج، لكنّ بينهما من الارتباط ما يصل حدود "التّخاطر عن بعد"، فيحفز واحدة منهما كي تتفرّغ للانتقام، الذي تنظر إليه كنوع من العدل، حين يقع ظلـم على الأخرى، بعد أن يكون الرّجل الذي حمل واحدة على ترك القدس مات، والرجل الذي تزوّجته الثانية في القدس، لـم يحتمل وجود الظلّ/ التوأم ملتصقا بها، يقف حائرا بينهما، فاختار الرحيل.