وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

برنامج الإدارة الرياضية : مرحلة الاحتراف الرياضي يقابلها احتراف اداري

نشر بتاريخ: 10/05/2010 ( آخر تحديث: 10/05/2010 الساعة: 21:02 )
رام الله - معا - تقرير : منذر قريع - تتواصل فعاليات مساقات برنامج الإدارة الرياضية في مركز التعليم المستمر في جامعة بيرزيت، بمشاركة أكثر من عشرين مشاركاً ومشاركة من مختلف المؤسسات والاتحادات الرياضية الفلسطينية، حيث يعتبر هذا البرنامج هو الأول من نوعه الذي يعقد في فلسطين بدعم ورعاية من الاتحاد الدولي لكرة القدم والمركز الدولي للدراسات الرياضية التابع له ... وللتعرف على مكونات هذا البرنامج الاكاديمي التقينا مع عدد من القائمين والمشاركين في هذا البرنامج بغرض التعرف على طبيعة المساقات التي يتم تدريسها، والأهداف التي دعت المشاركين للانضمام إلى هذا البرنامج، والذي يأمل منه الدارسون ان يتم تعيينهم في وظائف تناسب ما تعلموه وما طبقوه بعد التخرج .

v لمى العارضة مديرة البرنامج :

· ما هو الهدف العام والخاص من البرنامج ؟
الهدف العام للبرنامج والذي يعتبر الأول من نوعه في فلسطين، تطوير مهارات ومعارف العاملين في المؤسسات الرياضية، في مساقات مبادئ الإدارة، مهارات الاتصال والتواصل، إدارة الفعاليات الرياضية، الإدارة المالية، القانون الرياضي، التسويق الرياضي وبواقع 210 ساعة تدريبية للمشاركين، حيث قام فريق وحدة الإبداع في التعلم بمركز التعليم المستمر/جامعة بيرزيت بدراسة وتحديد احتياجات القطاع الرياضي الفلسطيني، وتم تطويع وتصميم هذه المساقات لتنسجم مع الواقع الرياضي الفلسطيني، علما انه يتم تنفيذ نفس البرنامج والمساقات في العديد من الدول العربية والأوروبية.

أما الهدف الخاص، فهو تطوير الشخصية المهنية الإدارية لدى المتدربين، ودفع عجلة التطور والرقي في القطاع الرياضي الفلسطيني من خلال رفده بالعناصر المؤهلة على الصعيد الإداري، كذلك إلى تعزيز الاتصال والتواصل بالقطاعات الإعلامية والمؤسساتية، عدا عن تطوير قدرات العاملين وتحسين أدائهم وجودة الخدمات والإعمال المقدمة في المجال الرياضي من قبل المؤسسات الرياضية، وكذلك إكساب المشاركين المهارات الإدارية اللازمة لإدارة الأندية والاتحادات الرياضية بطرق فاعلة.

· من هي الجهات الشريكة معكم في البرنامج ؟
يتعاون معنا في تنفيذ هذا البرنامج المركز الدولي للدراسات الرياضية CIES الذراع الأكاديمي للاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA والاتحاد الفلسطيني لكرة القدم.

· ما هي منهجية التدريب المستخدمة في هذا البرنامج ؟
سيتم تنفيذ التدريب بشكل لقاءات ومحاضرات مباشرة بين المتدربين والمحاضرين وبواقع لقاءين أسبوعيا، إضافة إلى لقاءات عبر بيئة التعلم الافتراضيةMOODLE التي تتيح للمشاركين فرصة التعلم الذاتي والاتصال والتواصل والتفاعل بين المشاركين والمدربين في نفس الوقت، حيث سيتم تنفيذ البرنامج لكافة المساقات ليكون مزيج من التعلم المباشر والمدعم الكترونيا، ويكون مجموع اللقاءات 42 لقاءاً.

· ما هي مدة البرنامج وشروط التخرج والشهادات ؟
تم افتتاح البرنامج بشكل رسمي بتاريخ 30/3/2010 بحضور السيد Vincent Monnier ممثل الاتحاد الدولي لكرة القدم والسيد عبد المجيد حجة ممثل اتحاد كرة القدم الفلسطيني والأخت سوزان شلبي مديرة العلاقات الخارجية في الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، وبدأت فعاليات البرنامج التدريبي بتاريخ 8/4/2010 وتمتد لمدة ستة شهور وحتى إتمام المساقات التدريبية الستة ومن المفروض أن تنتهي مع بداية شهر حزيران القادم.

و يتعين على المشاركين في البرنامج الالتزام باللقاءات التدريبية الصفية والالكترونية، والمتطلبات الموازية لكل مساق من المساقات التدريبية، كما يتعين على المشاركين إعداد وتقديم مشروع تخرج مع انتهاء البرنامج التدريبي على أن يعكس مجموع الخبرات والمهارات التي اكتسبها المشارك من البرنامج التدريبي، وسيخضع المشروع لعملية تقييم من قبل لجنة مختصة من الشركاء في المشروع، كما ستدخل المشاريع المرشحة ضمن منافسة دولية على مستوى الدول المشاركة في تنفيذ المشروع.

وسيمنح المشاركون المستوفون لشروط التخرج شهادة من مركز التعليم المستمر/ جامعة بيرزيت والاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA والذراع الأكاديمي لاتحاد كرة القدم الدولي CIES.

v رانية قاسم : المشرفة على المواد التدريبية

· على ماذا سيتعرف المشاركون في المساقات المطروحة؟
مساق مبادئ الإدارة : ما هي الإدارة ومفهومها، المستويات الإدارية في المؤسسات الرياضية، مفهوم التنظيم ومبادئه والعوامل المؤثرة في البناء التنظيمي للمؤسسات، أنواع الهياكل التنظيمية، التحفيز وأهميته وأشكاله وخصائصه وتطبيقاته، وعملية صنع القرارات والعوامل المؤثرة فيها، إضافة إلى القيادة وأنماطها.

مساق الاتصال والتواصل: التواصل اللفظي والمكتوب ومهارات العرض وأنماط الاتصال ومعيقاته وأهمية التغذية الراجعة بالإضافة إلى مهارات بناء علاقات مع وسائل الإعلام بما فيها العلاقات الخارجية والداخلية مع المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني، وكذلك عملية التخطيط لموضوع الاتصال والتواصل في المؤسسات الرياضية.

مساق إدارة الفعاليات الرياضية : التخطيط والتحضير للفعاليات الرياضية بما فيها التعرف على مكونات تنظيم الفعاليات الرياضية والتعامل مع المخاطر المختلفة، وتحضير الموازنة التقديرية للفعاليات الرياضية، وتصميم القائمة الخاصة لتنظيم الفعاليات الرياضية وتطويرها حسب الحاجة، وكذلك التسويق للفعاليات الرياضية وتقييم الفعاليات بعد الانتهاء منها.

مساق الإدارة المالية : التعرف على مبادئ المحاسبة والفرضيات المحاسبية والمعادلة المحاسبية وعناصرها وتحليل العمليات الاقتصادية والميزانيات العمومية والدورة المحاسبية للمؤسسات الرياضية، كذلك خطوات تسجيل الحسابات وقيود التسوية للمؤسسات الرياضية والقوائم المالية والفرق بين مبدأ الاستحقاق والنقدي.

مساق القانون الرياضي : سيتم التركيز على الجوانب القانونية للقطاع الرياضي بما فيها الجوانب التعاقدية وفض النزاعات والخلافات التي تحدث في المؤسسات الرياضية وخلال الفعاليات الرياضية.

مساق التسويق : سيتناول هذا المساق بشكل أساسي ما هي الرعاية التسويقية وتحديد أهدافها خاصة بالنسبة للأسواق المستهدفة بالإضافة إلى تحديد مفهوم الصناعة الرياضية ومفهوم الدورة الحياتية للمنتج والتسعير، إضافة إلى مفهوم الماركة وهويتها وإستراتيجيتها وتحليل البيئة والية تصميم الأهداف التسويقية.

المشاركة تانيا جعار : مديرة العلاقات العامة في الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم :
جاءت مشاركتي في هذا البرنامج، من اجل تعزيز قدراتي في قيادة المؤسسات الرياضية الفلسطينية، من خلال التعرف على الأساليب الإدارية الجديدة في الإدارة وكيفية ضبط الأمور المالية في المؤسسات الرياضية، واعتقد أن هذا البرنامج سيوفر لي معلومات غنية وكافية، في مجال الإدارة الرياضية، علما أن غالبية المشاركين يمتلكون خلفية إدارية لا بأس بها، فهذا يعزز المعرفة والتبحر في العلم لدى المشاركين.

كما أن مشاركتي في هذا البرنامج تمثل دعامة أساسية لي لتولي مناصب قيادية في مجال عملي وتمثل جواز عبور لهذه المناصب التي يطمح إليها كل إداري مؤهل.

المشارك محمود أبو صبيح : مدير إسعاد الطفولة ومساعد إداري في مؤسسة خطوات :
جاءت مشاركتي في هذا البرنامج، والذي هو الأول من نوعه في فلسطين المدعوم دوليا من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، تماشيا مع رغبتي في تطوير ذاتي عبر البحث عن كل جديد في المجال الإداري، وخاصة أن طبيعة عملي مع قطاع الشباب الرياضي، ويعزز تلك المشاركة الحراك الرياضي الذي تشهده الساحة الرياضية الفلسطينية، وخاصة بعد طرح فكرة الاحتراف الرياضي، وهذه المرحلة تحتاج إلى الإداري المحترف أيضا.

وغالبية الاتحادات الرياضية تعاني من نقص الكوادر المؤهلة، وهذه فرصة جيدة لها للاستفادة من الخريجين لتدعيم كوادرها، وهم يمتلكون خبرات ومعرفة شخصية لا بأس بها، مما يعزز فرصة الاتحادات في مواكبة التطور الرياضي المتسارع في فلسطين.

المشاركة رقية التكروري : مديرة دائرة المرأة في اتحاد كرة القدم :
شاركت في هذا البرنامج من أجل رفع كفاءة العمل لدي، بحيث أسعى أن أكون متخصصة في مجال عملي، وأتعلم إدارة الأمور الإدارية والمالية حسب الأصول وبأسلوب علمي مدروس، كذلك تعزيز وتبادل المعلومات والخبرات والتجارب التي لدي مع الزملاء المشاركين في البرنامج، حيث أن لكل مشارك تجاربه وخبراته التي تستحق المعرفة والتبادل.

يسعى اتحاد كرة القدم إلى تطوير الرياضة الفلسطينية من جانب، وتطوير كوادره من جانب أخر، حيث نرى عددا لا بأس به من أسرة اتحاد كرة القدم واللجنة الاولمبية الفلسطينية في هذا البرنامج.

لؤي بكيرات : مدرس تربية رياضية في مدارس الأيمان :
تنبع مشاركتي في البرنامج نتيجة التطور الملحوظ في الرياضة الفلسطينية ودخولها الساحة العالمية، بعد أن كانت لا شيء، وخير دليل على ذلك رعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم لهذا البرنامج، وأتمنى أن أسهم في بناء حجر جديد في هرم الرياضة الفلسطينية لتتطور وترتقي أسوة بباقي دول العالم.

لقد عانت الرياضة الفلسطينية من تشويه حقيقي امتد لسنوات طويلة مضت، وما تم وسيتم طرحة من مواد تعليمية تدريبية في هذا البرنامج، مضاف إليها خبرات وتجارب المشاركين، ستسهم بشكل حقيقي في تصحيح هذا التشوه، ويبقى الرجاء والأمل في أن تتاح الفرصة الحقيقية للمشاركين في إثبات ما تم تعلمه وتطبيقه على ارض الواقع في المؤسسات والاتحادات الرياضية الفلسطينية.

المشاركة هني ثلجية : كابتن المنتخب الوطني النسوي بكرة القدم ومنسقة مؤسسة خطوات في منطقة الجنوب :
شرفني أن أكون من أوائل المشاركين في هذا البرنامج والذي يعقد لأول مرة في فلسطين وبرعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم، وبالتعاون مع الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم وجامعة بير زيت صاحبة العراقة في طرح البرامج التدريبية الهادفة والتي تتماشى مع احتياجات الواقع الفلسطيني.

أشارك في هذا البرنامج بهدف زيادة خبراتي الإدارية والمالية، لكوني اعمل في مؤسسة رياضية، وكذلك تبادل المعرفة والخبرة مع الزملاء المشاركين، مما يكون لدي رزمة من الخبرات التي سأعمل على استغلالها في عملي وهذا يعود بالنفع على المؤسسة وعلى نفسي.

أتمنى من أصحاب القرار الاستفادة من المشاركين من اجل وضع الشخص المناسب في المكان المناسب، وتدعيم المؤسسات الرياضية بهؤلاء الخريجين لما فيه مصلحة الرياضة الفلسطينية.

المشارك إبراهيم ربايعة : مؤسسة بوابة فلسطين الرياضية :
هناك أسباب كثيرة دعتني للمشاركة في هذا البرنامج،ومنها: تدعيم الخبرة الشخصية في مجال الأعلام، وربطها مع المؤهلات الأكاديمية والعلمية وتطبيقها على الواقع الرياضي، وهذا يساهم في التحول التفكيري الممنهج والعلمي، تزايد مستوى المهنيين وارتفاع وتيرة البناء المؤسسي، وهذا نابع من حالة التطور والحراك التي تشهده الساحة الرياضية الفلسطينية.

لقد تم صياغة المادة التدريبية بدقة لتتناسب والواقع الفلسطيني، وتم استخدام أسلوب تدريبي شيق، يتناسب ويراعي الفروق الفردية بين المتدربين، في الوقت الذي تم اختيار المدربين على مستوى عال من الكفاءة والخبرة.

واعتقد أن إدخال الاحتراف إلى الرياضة الفلسطينية،يستلزم بالضرورة استخدام الكوادر التي ستتخرج من هذا البرنامج وتوظيف إمكانياتها في مجال إدارة دوائر الاتحادات الرياضية.

المشاركة تمارا عورتاني : لاعبة المنتخب الوطني لكرة السلة ومديرة مؤسسة فلسطين"الرياضة للحياة" :
اشتركت في هذا البرنامج بهدف تطوير مهاراتي العلمية والعملية، وتطبيقها في مجال عملي، وتساهم المساقات المطروحة وخبرات الزملاء المشاركين في البرنامج في زيادة أسباب التحاقي في البرنامج.

لقد لاحظت الفرق بين الواقع الحقيقي الموجود للمؤسسات الرياضية الفلسطينية، والوضع الذي يجب أن تكون عليه هذه المؤسسات ونوعية الأشخاص القائمين عليها.

كما آمل وأناشد الاتحادات الرياضية مد يد العون والمساعدة للخريجين وإتاحة الفرصة لهم لتطوير مؤسساتنا الرياضية ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب.

المشارك علي حلبية : عضو الاتحاد الفلسطيني للمبارزة :
انضمامي إلى هذا البرنامج يعود إلى رغبتي في التعرف على الأساليب العلمية والإدارية الصحيحة في إدارة المؤسسات الرياضية، ونحن في اتحاد المبارزة نسعى دوما إلى تطوير كوادرنا سواء على الصعيد الداخلي أو الخارجي، من اجل مواكبة حركة التطور التي تشهدها الحركة الرياضية الفلسطينية.

المواد التدريبية التي تعطى، تناسب غالبية المشاركين في البرنامج، والطاقم التدريسي يبسط المادة لكي يتمكن جميع المشاركين من استيعابها وفهمها، وهناك التعلم الالكتروني وهو أسلوب جديد على غالبية المشاركين وهذا بحد ذاته إضافة نوعية لعملية التعلم.

لقد أعرب الأخ هاني الحلبي عضو اللجنة الاولمبية الفلسطينية في افتتاح البرنامج، عن استعداد اللجنة لتوظيف جميع الخريجين في الاتحادات الفلسطينية المختلفة كون هناك 40 اتحاد لعبة بحاجة إلى كوادر مؤهلة، آمل أن يتم تنفيذ هذه الوعود واستيعاب الخريجين في الاتحادات الفلسطينية، إذ أنهم يشكلون نواة أدارية صحيحة لإدارة الدوائر المختلفة في الاتحادات الرياضية.

الدكتور سمير بيضون : مدرس مادة مبادئ الإدارة في البرنامج :
طرح البرنامج لأول مرة في فلسطين يعتبر بحد ذاته انجاز، وخاصة انه برنامج متكامل بالنسبة للإدارة الرياضية، والفائدة من البرنامج، ستعود بالمنفعة على المتدرب، وهو مدعو إلى فرض نفسه كشخص مؤهل قادر على إحداث التغيير في المؤسسة التي ينتمي إليها، وعلى المؤسسة العمل بشكل جدي للتعاون مع المتدرب لهذه الغاية ،في حين أن الاتحادات الرياضية مدعوه للاستفادة من الخريجين، ودعمهم في المؤسسات والاتحادات الرياضية.

غالبية إدارات الأندية تعاني من الكادر غير المؤهل، وغالبيتها تعتمد في تشكيلها على اللون التنظيمي أو العشائري، واعتقد انه حان الوقت لنقول كفى، وخاصة إننا على أبواب مرحلة جديدة من الاحتراف الرياضي، التي يجب أن تقابل باحتراف إداري مماثل.

الأستاذ رائد رجب : أستاذ الإدارة المالية في البرنامج :
مساقات هذا البرنامج تمثل مخزونا ممتازا للإداري الناجح، وسلاحا يمكن حمله من قبل الإداري لإدارة أي مؤسسة رياضية، ولكن ...كل ذلك يبقى حبيس الصدور، إذا لم يجد من يدعم ويتابع من تم تدريبهم وتأهيلهم من الخريجين، يمكننا اعتبار التدريب والتأهيل الذي منح للمشاركين، بمثابة استثمار حقيقي في الموارد البشرية الرياضية الفلسطينية.

أرى لزاما على الاتحادات الرياضية واللجنة الاولمبية، أن تقف موقف المدافع والحامي لهذا الاستثمار، والأخذ بيده من اجل أصلاح وتطوير القطاع الإداري الرياضي في فلسطين، في حين انه يجب متابعة المشاركين بعد نهاية البرنامج من قبل القائمين على البرنامج، لمعرفة التغذية الراجعة والتقدم الذي أحرز في المؤسسات التي ينتمون أليها، وتجاوز أي عراقيل تواجههم.