وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ابولبده: السلام خيار استراتيجي للسطلة الوطنية

نشر بتاريخ: 10/05/2010 ( آخر تحديث: 10/05/2010 الساعة: 19:35 )
رام الله-معا- اكد وزير الاقتصاد الوطني د. حسن ابولبده اليوم التزام السلطة الوطنية بتحقيق السلام والاستقرار هو التزام ثابت يعكس اصرار شعبنا على تحمل كامل مسؤولياته في سبيل هذا الهدف جاء ذلك خلال اجتماعه في مقر الوزارة مع السيد طوني بلير ممثل اللجنة الرباعية.

وقال د. ابولبده "ان الرؤية الاقتصادية للسلطة الوطنية الفلسطينية تتمثل في إنشاء سوق اقتصادية حرة تنافسية ومتنامية ومتنوعة، يقودها القطاع الخاص في ظل انسجام هذه السوق وانفتاحها على الأسواق العربية والاسلامية والدولية، مع ضرورة توفير أساس اقتصادي لمجتمع حر وديمقراطي تسوده العدالة وحكم القانون، وتقوم مؤسسات الدولة فيه بتوفير الاطار القانوني الناظم للنشاط الاقتصادي بما يوفر العدالة في توزيع الدخل، والبنية التحتية الاساسية، وحماية الفئات الاقل حظاً في المجتمع من خلال برامج رعاية اجتماعية رشيدة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني.

وطالب د. ابولبده اللجنة الرباعية الضغط على اسرائيل لفتح المجال امام نمو وتطور الاقتصاد الفلسطيني من خلال تسهيل حرية الحركة والتنقل والوصول الى الاسواق، وعدم عرقلة الجهود الفلسطينية الرامية الى تطوير الانتاج الفلسطيني، والمساهمة الايجابية في تطوير بيئة الاعمال الفلسطينية.

كما اكد د. ابولبده موقف الوزارة والحكومة الثابت في مكافحة منتجات المستوطنات، والتزام السلطة الفلسطينية باتفاقية باريس المجحفة، بما يعني ذلك من ضمان استمرار التدفق الحر للسلع الإسرائيلية إلى سوقنا المحلية، في الوقت الذي تمنع فيه إسرائيل معظم سلعنا ومنتجاتنا من الوصول إلى السوق الإسرائيلي.
وفي نفس السياق اعتبر د. ابولبده "مؤتمر الاستثمار الثاني" المنوي عقده اوائل حزيران في بيت لحم حدثا مهما يحظى باهتمام متزايد في أوساط الاقتصاديين محلياً وعالمياً، بسبب الطاقة الكامنة للنمو الاقتصادي في فلسطين والآفاق الاستثمارية فيها، و ركيزة أساسية في انفتاح فلسطين على الاقتصاد العالمي.

بدوره اكد بلير على اهمية هذا الحدث، وجهود الرباعية في تسهيل انعقاده من خلال تجاوز المعيقات الاسرائيلية من جهة، وتقديم الدعم المادي والمساهمة اللازمة لانجاح هذا الحدث لما يمثلة من ركيزة اساسية في دعم وتنمية الاقتصاد الفلسطيني، لافتا الى ان الرباعية ستعمل على عقد اجتماعات بما فيها الترتيبات الخاصة للجنة الاقتصادية المشتركة الفلسطنية – الاسرائيلية.

كما اشار بلير الى اهمية المفاوضات غير مباشرة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي في تحقيق السلام مؤكدا على دعم الرباعية للجهود المبذولة حيال ذلك، والاستعداد للعب دور في هذا الموضوع.