وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تكريم مدرسة "نسيبة المازنية لاحتلالها المركز الاول في مشروع مواطنه

نشر بتاريخ: 10/05/2010 ( آخر تحديث: 10/05/2010 الساعة: 19:39 )
جنين-معا-كرم مركز "إبداع المعلم" مدرسة "نسيبة المازنية" للإناث في بلدة اليامون غربي جنين، لمناسبة حصولها على المركز الأول على مستوى الوطن في مشروع "مواطنة" والذي ينفذه المركز بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، وذلك خلال احتفال نظم في البلدية.

وحضر الاحتفال نائب محافظ جنين نايف خمايسةومديرة التربية والتعليم سلام الطاهر، ورئيس بلدية اليامون عماد عباهرة، وممثلون عن مؤسسات وفعاليات البلدة والقرى المجاورة، والطالبات الفائزات بالمشروع، وحشد غفير من الأهالي.

وبعد تلاوة عطرة من آي الذكر الحكيم، والنشيد الوطني، والوقوف دقيقة صمت مع قراءة الفاتحة على أرواح الشهداء، ألقى عباهرة، كلمة هنأ فيها أسرة المدرسة، بفوزها بالمركز الأول في مشروع "مواطنة"، مضيفا إن هذه المدرسة بطالباتها ومعلماتها وإدارتها، استحقته بجدارة، ويعكس الجهد الكبير والمهم الذي بذلته في إنجاز مشروع يسلط الضوء على أزمة الاكتظاظ في المدارس والتي تعاني منها مدارس البلدة.

وقال عباهرة، إن البلدية تواصل الجهد والعمل من أجل إيجاد حل لهذه القضية، وتوفير ظروف تعليمية أفضل ومناسبة للطلبة، وتجري اتصالات حثيثة مع الجهات المختصة في السلطة الوطنية والمانحين، من أجل دعم بناء مدارس جديدة، وحل كافة القضايا التي يعاني منها قطاع التعليم

وفي كلمة المحافظة، أشاد خمايسة، بالنجاح الكبير الذي حققته أسرة المدرسة والذي اعتبره بمثابة ثمرة جهود مجتمعة ومتراكمة للأطراف الثلاثة ممثلة بالمدرسة والبيت والتربية التي هيأت الظروف المناسبة لهذا النجاح والتفوق.

وأكد، حرص السلطة الوطنية على مواصلة مسيرة البناء، وتأمين احتياجات المواطنين وتعزيز صمودهم، وبناء المؤسسات، وتعزيز روح الانتماء والمواطنة بابعادها القانونية والثقافية والاقتصادية والتي تحافظ على العقد الاجتماعي للحياة، وتوفر عوامل العيش الكريم، والاستقرارر والاحتياجات المعنوية والروحية للمواطنين.

من جهتها، قالت الطاهر، إن وزارة التربية والتعليم العالي، تولي اهتماما كبيرا لمشروع "مواطنة" وانه يقدم تجربة نوعية وفرصة لانتقال الطلبة من الجانب النظري إلى الجانب العملي التطبيقي في التعامل مع المشاكل والمعوقات القائمة، وذلك من خلال تحديد المشكلة وتفاصيلها، ومواجهتها ومتابعتها، ومحاولة وضع الحلول اللازمة لها.

وأضافت الطاهر، إن المشاريع التي ينفذها طلبة المدارس من خلال مشروع "مواطنة"، تساهم في إضافة معرفة كبيرة لديهم، حول الواقع الفلسطيني عامة وواقع التعليم خاصة، وهي مشاريع مواطنة حقيقية وانتماء صادق، مهنأة طالبات مدرسة نسيبة المازنية وأهالي اليامون، بانتزاعهم المركز الأول في المسابقة على مستوى الوطن.

أما حذيفة جلامنة، ممثل مركز "إبداع المعلم"، فهنأ إدارة المدرسة وطالباتها بالفوز الذي حققنه، وقال إن هذا المشروع ينفذه المركز بدعم من مؤسسة المستقبل منذ العام 2004، وشاركت فيه حتى اليوم أكثر من 600مدرسة حكومية وخاصة ومن وكالة الغوث الدولية.

وأضاف جلامنة، إن هذا المشروع يعتمد المنهج العلمي في حل المشكلات، واستطاع الطلبة من خلاله حل العديد من المشكلات بطريقة علمية، مضيفا، إن الطالبات جمعن المعلومات، وحددن الأولويات، وطرحن حلول وبدائل للمشكلات بعد دراسة السياسة العامة الحالية لكل مشكلة، ثم اعتمدن خطة عمل لهذا الحل.

وقال، إن الطلبة المشاركين في مشاريع "مواطنة"، استطاعوا إغلاق العديد من مكبات النفايات حول المدارس، وحل مشكلات تربوية، كما هو الحال بالنسبة للمشكلة التي تبنتها طالبات مدرسة نسيبة المازنية ممن استطعن الحصول على المركز الأول على مستوى الوطن، من خلال التحكيم المركزي الذي عقد في رام الله، وسيمثلن فلسطين في المسابقة الإقليمة التي ستجري في الأردن أواسط الشهر الجاري.

وعبرت منى أبو الهيجاء، مديرة المدرسة، عن اعتززاها بما حققته طالباتها من نجاح وتميز وتفوق في إثارة قضية مهمة تعاني منها المدرسة، داعية الجهات المعنية لتكريمهن من خلال توفير التنفيذ العملي لما اقترحهن في المشروع من حلول، وباركت للطالبات ومعلماتهن ما بذلنه من جهود كبيرة، وثمنت جهود التربية و"إبداع المعلم"، وكافة الجهات التي ساهمت في إنجاح مبادرة الطالبات.

وقدمت طالبات المدرسة، شرحا عن المشروع الذي نفذنه وأثرن من خلاله مشكلة الاكتظاظ في الصفوف، حيث أوضحن أنهن عملن بشكل كبير على جميع البيانات الضرورية، وحددن الأولويات بطريقة علمية، ما مكنهن من تشخيص المشكلة والإحاطة بها من جميع جوانبها، وتحديد الأطراف المعنية بها.

وفي نهاية الحفل، شارك الدكتور عدلي صالح، رئيس الجامعة العربية الأميركية، ونائب المحافظ، ومديرة التربية والتعليم، ورئيس بلدية اليامون، بتكريم طالبات وأسرة مدرسة نسيبة المازنية.