وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زراعة المقالة تندد بخطة اسرائيلية مبرمجة لتدمير القطاع الزراعي

نشر بتاريخ: 11/05/2010 ( آخر تحديث: 11/05/2010 الساعة: 13:19 )
غزة- معا- نددت وزارة الزراعة المقالة بما وصفتها الحملة الاسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، مشددة أن استهداف الاحتلال والمستوطنين لأراضي المواطنين وممتلكاتهم يأتي ضمن خطة مبرمجة لتدمير القطاع الزراعي بكل مكوناته.

وأوضحت الوزارة في بيان وصل"معا" نسخة منه أن مئات الدونمات الزراعية في مدن وقرى الضفة الغربية تم تجريفها وحرقها مؤخراً من قبل المستوطنين بحماية من الجيش الاسرائيلي.

وأشارت أن آخر هذه الممارسات بحق المزارعين وممتلكاتهم كانت حين أقدم عشرات المستوطنين على حرق 5 دونمات زراعية من أراضي قرية جيت بين محافظتي نابلس وقلقيلية شمال الضفة الغريبة.

كما استنكرت الوزارة الاعتداءات اليومية على المزارعين وممتلكاتهم ومنع قوات الاحتلال لمزارعي الضفة الغربية من الوصول إلى أراضيهم ومجرد حرثها، موضحة أن القاطنين قرب المستوطنات الاسرائيلية يعانون الأمرين من جراء الممارسات والاعتداءات اليومية عليهم وعلى مزارعهم.

وأشارت الوزارة إلى أن الإجراءات الاسرائيلية في الضفة تُمارس بشكل شبه يومي على الحدود الشرقية والشمالية لقطاع غزة، مبينة أن جرافات الاحتلال المتمركزة على الشريط الفاصل بين أراضي الـ48 والقطاع تقوم بحجة الإجراءات الأمنية بعمليات تجريف لمزارع المواطنين وتدمير وحرق محاصيلهم وممتلكاتهم.

وأكدت الوزارة أنها بشكل دائم داعمة لتعزيز صمود المزارعين في وجه سياسة مصادرة الأراضي التي يقوم بها الاحتلال عبر إنشاء المناطق العازلة على امتداد الشريط الحدودي بمحافظات القطاع، مشيدة بجهود المتضامنين الأجانب في وقوفهم إلى جانب المزارعين في حصاد محصولهم.