وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس ديوان الموظفين بالمقالة: الانسان هو راس مال المجتمع الفلسطيني

نشر بتاريخ: 11/05/2010 ( آخر تحديث: 11/05/2010 الساعة: 18:19 )
غزة-معا- قال د. محمد إبراهيم المدهون رئيس ديوان الموظفين العام بالحكومة المقالة أن الإنسان يمثل الثروة الحقيقة ورأس المال الوحيد في المجتمع الفلسطيني مؤكدا على أهمية الكادر البشري في القطاع الفلسطيني.

جاءت تصريحات د. المدهون خلال مشاركته في لقاء مفتوح عقدته جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي بالتعاون مع الجامعة الإسلامية, وحمل عنوان " موائمة التخصصات الجامعية لسوق العمل ", والتي تحدث فيها د.المدهون عن دور الحكومة المقالة في تشغيل الخريجين.

وقال د. المدهون أن الكادر البشري يمثل قيمة حقيقية للمستقبل الفلسطيني, مشدداً على ضرورة منح التعليم أهمية خاصة لما يقوم به من دور كبير في تأهيل الكادر البشري ويعزز من فرص تطوير قدراته المختلفة.

وأوضح د. المدهون أن الواقع الفلسطيني يشير إلى غياب عملية التنسيق بين مختلف قطاعات العمل المحلية, وهو ما يؤثر سلباً على واقع العمل ومستقبله.

وتابع د. المدهون حديثه بالقول أن الواقع الفلسطيني يتطلب دراسة عاجلة لسوق العمل بالدرجة الأولى, قبل أن يتم الحديث عن إيجاد حلول مناسبة لأزمة الخريجين.

وقال " الحصار المفروض على قطاع غزة منذ سنوات عدة ساهم بشكل كبير في تدمير قطاع العمل في السوق الفلسطيني ", مضيفاً : " كان من المفترض أن يحتضن القطاع الخاص مزيداً من الخريجين, إلا أن هذا القطاع نتيجة الظروف الراهنة قام بالاستغناء عن الكثير من العاملين فيه, وهو ما ضاعف من التحديات الملقاة على القطاع الحكومي ".

وتطرق د. المدهون في حديثه إلى معاناة الفلسطينيين وعدم مقدرتهم على السفر إلى الخارج نتيجة الحصار المفروض على قطاع غزة, وهو ما يؤثر سلباً على السوق الفلسطيني وقطاعات العمل المختلفة.

وحول الحلول, دعا د. المدهون المشاركين إلى ضرورة العمل على دعم المشاريع التنموية وخاصة الزراعية منها, مع التأكيد على ضرورة موائمة المحتوى العلمي للواقع الفلسطيني, قبل أن يتطرق إلى دور ديوان الموظفين العام وحرصه الدائم على إعداد الدراسات العلمية الموثقة وعقد ورش العمل المختلفة والتي تتطرق إلى هذا الجانب, بهدف العمل على إيجاد حلول للعقبات التي تواجه الشباب الفلسطيني في البحث عن عمل مناسب.

وأبدى د. المدهون استعداد ديوان الموظفين العام في المقالة إلى احتواء المتدربين من الخريجين, وتطوير قدراتهم والعمل على تأهيلهم لتولي الوظائف الحكومية المختلفة, وذلك عبر التنسيق مع الجامعات والكليات الفلسطينية المختلفة

جدير بالذكر أن اللقاء المفتوح شهد مشاركة العديد من الخبراء يتقدمهم د. بسام السقا مساعد نائب رئيس الجامعة الإسلامية للشؤون الأكاديمية, ود. كمال غنيم عميد شؤون الطلبة بالجامعة الإسلامية, وأ. محمود خليفة مدير جمعية الوداد, وأ. رفيق حماد مدير دائرة شؤون الخريجين, فيما أدار اللقاء أ. مازن النخالة مسئول وحدة الأنشطة الطلابية بالجامعة الإسلامية, وأ. محمد شبير منسق مشروع ساهم بالجامعة الإسلامية.