وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ابو مغلي والجرباوي يوقعان اتفاقية انشاء مستودع مركزي للادوية مع فرنسا

نشر بتاريخ: 11/05/2010 ( آخر تحديث: 11/05/2010 الساعة: 22:39 )
رام الله - معا - وقع كل من وزير الصحة الدكتور فتحي ابو مغلي ووزير التخطيط الدكتور علي الجرباوي عن الجانب الفلسطيني، و كل من القنصل الفرنسي العام فريدريك ديزينو ومدير مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية في فلسطين هرفي كونان عن الجانب الفرنسي، اتفاقية بناء مستودع مركزي للادوية (ادوية ومستهلكات واجهزة طبية) وذلك في مقر وزارة التخطيط.

واعرب الدكتور فتحي ابو مغلي عقب مراسم التوقيع عن سعادته لتوقيع هذه الاتفاقية، وقال" أن تنفيذ مشروع مستودع مركزي للادوية في مدينة نابلس يأتي طبقا لاستيراتيجية وزارة الصحة لتطوير قطاع الأدوية في فلسطين وزيادة فاعلية تخزين وادارة الأدوية بما يتوافق مع أفضل المعايير الدولية، بالاضافة الى حوسبة نظام ادارة الادوية وربطه تكنولوجيا مع جميع المرافق الصحية الرئيسة في محافظات الوطن كافة، الامر الذي سينعكس ايجابا على توفير الادوية في مختلف مؤسسات القطاع الصحي في فلسطين".

وقال ان هذا الانجاز سيتم وفق مواصفات عالمية ستكون الارقى في الشرق الاوسط، ومقدمة لتطوير تخزين الصناعات الدوائية المحلية في ظروف ملائمة ومستوى مهني عال، الامر الذي سيساهم في تطوير البنية التحتية للنظام الصحي الفسطيني.

وأضاف أبو مغلي، إن دراسة المشروع استمرت لمدة سنتين لتحديد الاحتياجات والمكان، بالإضافة إلى تدريب الكوادر بالتعاون مع جامعة النجاح، موضحا أن المشروع يلبي الاحتياجات الأساسية وفق خطة السلطة 2008-2013 على طريق بناء المؤسسات وإقامة الدولة.

وثمن ابو مغلي دور الحكومة الفرنسية والدعم المستمر للشعب الفلسطيني وبخاصة القطاع الصحي، وخص كلا من القنصل الفرنسي العام ومدير مكتب الوكالة الفرنسية في فلسطين بالشكرعلى جهودهما المميزه لضمان توقيع الاتفاقية.

من ناحيته اوضح الدكتور علي الجرباوي ان مؤسسة بكدار ستقوم على تنفيذ هذا المشروع ، وستعمل جامعة النجاح الوطنية على تدريب الكوادر المهنية اللازمة لادارة هذا المشروع.

وشكر الحكومة الفرنسية على التعاون والدعم الذي تقدمه من اجل تطوير البنية التحتية للمؤسسات الفلسطينية، حيث ياتي ذلك منسجما ومتناغما مع مخططات وجهود الحكومة لاقامة الدولة الفلسطينية.

بدوره اوضح القنصل الفرنسي العام ان كلفة هذا المشروع تصل الى 5.8 مليون يورو، وياتي تلبية لحاجة القطاع الصحي الفلسطيني لتخزين الادوية لمدة زمنية تصل الى ستة اشهر.

واثنى على الدور الذي تقوم به وزارة الصحة بتوجيهات من معالي الوزير فتحي ابو مغلي في التطوير الملموس للقطاع الصحي الفلسطيني.