وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاونروا تنظم ورشة في اريحا حول التعليم العالي والتخطيط للاصلاح

نشر بتاريخ: 12/05/2010 ( آخر تحديث: 12/05/2010 الساعة: 13:49 )
القدس- معا- ينظم قسم التعليم في وكالة الغوث الدولية (الأنروا) ورشة عمل تستمر يومين في قرية أريحا السياحية حول التعليم العالي والتخطيط للإصلاح.

وترأس هذه الورشة مدير العمليات في إقليم الضفة الغربية السيدة باربرا شنستون، وحضرها نائب العمليات السيد توماس وايت، ورئيس قسم التعليم د.مهند بيدس وغيرهم من المسؤولين في وكالة الغوث ممثلي هذا القطاع الهام.

وسيتخلل هذه الورشة مناقشة لأهم التحديات التي تواجه خطة الإصلاح الخاصة بقطاع التعليم العالي، وتقييم برامج التعليم العالي وإدارتها، كما سيتم التطرق إلى استراتيجيات التعليم التقني والمهني بالإضافة إلى الاستراتيجية الوطنية حول هذا القطاع.

وتهدف خطة الإصلاح إلى تقييم المناهج لتتمكن المعاهد التابعة للوكالة من تقديم البرامج المميزة والتي تضمن الانخراط في سوق العمل، وبناء شراكات مع القطاع الخاص لملاءمة المنهاج التعليمي لاحتياجات سوق العمل، وبناء شراكات مع السلطة الوطنية من ناحية تأهيل معلمي السلطة لحملة شهادة البكالوريوس في أساليب التدريس.

كما تهدف هذه الخطة والتي سيبدأ تطبيقها في مطلع العام الدارسي القادم أي 1/9/2010 إلى تطوير التعليم المهني كأداة فعّالة لمكافحة الفقر واستبدال المناهج القديمة بالأحدث منها، كما سيتم العمل على إدخال المنهاج المسائي واستخدام المرافق بأنجع الطرق والسبل الممكنة، وسيتم فتح باب الانتساب لللاجئات الفلسطينييات في مناهج إضافية وتخصصات في التدريب التقني مثل مساعد مهندس ومساّح والتي كانت سابقا مخصصة للذكور فقط.

وتجدر الإشارة إلى أن وكالة الغوث الدولية (الأنروا) تشرف على 3 معاهد تدريبية في الضفة الغربية، وهي مركز تدريب قلنديا، وكلية العلوم التقنية (معهد الطيرة سابقا) وكلية إعداد المعلمين (معهد المعلمين سابقا)، ويتخرج حوالي 800 طالب وطالبة كل عام من معاهد وكالة الغوث الدولية وينخرط حوالي 80% منهم في سوق العمل.