وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طاقم مختبر سلطة المياه يناقش تلوث مياه ابار الجمع في منطقة فقوعة

نشر بتاريخ: 12/05/2010 ( آخر تحديث: 12/05/2010 الساعة: 14:46 )
رام الله- معا- توجه طاقم مختبر سلطة المياه ممثلا بماجدة علاونة وهنادي بدر و مؤسسة اتحاد كنائس الشرق الادني (الجمعية المسيحية الدولية) ممثلة بجورج رشماوي ومتدربين في مختبر سلطة المياه من طلبة جامعة ابوديس إلى قرية فقوعة في إطار استكمال التعاون ما بين الطرفين للمساهمة في حل المشكلة التي تعاني منها القرية نتيجة تلوث المياه الواصلة للمواطنين من آبار الجمع ومصادر مياه أخرى غير معروفة تصل المواطنين من خلال الصهاريج المتنقلة الأمر الذي أدى إلى ظهور العديد من الإصابات بالأمبيبا.

وقد قام الطرفان بعقد لقاء مع أهالي المنطقة وأعضاء المجلس لبحث المشكلة التي تعاني منها المنطقة والعائدة الى تلوث المياه مما يستوجب ضرورة التأكد من نظافة المياه المستخدمة وخلوها من الملوثات، وهذا يعني ضرورة تنظيف آبار مياه الجمع والمواظبة على تعقيمها.

وخلال اللقاء استعرضت هنادي بدر من سلطة المياه الأسباب التي تؤدي إلى تلوث مياه آبار الجمع، وكيفية تعقيمها بواسطة الكلور من حيث الكميات والنسب الملائمة للقضاء على الشوائب.

وأوضحت ماجدة علاونة مديرة المختبر أن سبب المشكلة يأتي نتيجة لحصول المواطنين على مياه من مصادر غير معروفة، الأمر الذي يعني احتمالية وجود تلوث في هذه الصادر، منوهة في هذا الخصوص إلى ضرورة تعاون المواطنين من اجل المحافظة على المياه في آبار الجمع حتى الانتهاء من مشروع شبكة المياه المنوي تنفيذه من قبل سلطة المياه في المنطقة.

وفي مداخلة للسيد جورج رشماوي بين للحضور أن الجمعية المسيحية ستعمل على تامين كميات الكلور المناسبة للأهالي للقيام بعملية التعقيم.
من جانبه أكد عامر أبو فرحة رئيس مجلس قروي فقوعة على ضرورة استمرار هذا النوع من اللقاءات التي تهدف إلى تكوين فكرة أوسع لدى المواطن حول أهمية إجراء الفحوصات المائية، بالإضافة إلى ضرورة مراقبة عمل الصهاريج وتنظيم آلية عملها.

وأوضح أبو فرحة حاجة أهالي المنطقة إلى وصول مياه آمنة ونظيفة إلى منازلهم من خلال وجود شبكات مثمنا جهود سلطة المياه في وضع مشروع الشبكة ضمن مشاريعها التي تنوي تنفيذها ومطالبا في الوقت ذاته ضرورة الإسراع في الإجراءات اللازمة للبدء في المشروع، كما ناشد أهالي فقوعة والمناطق المجارة رئيس سلطة المياه د. شداد العتيلي بتوفير نقطة تعبئة قريبة مضمونة المصدر إلى حين إتمام الشبكة وذلك لضمان جودة المياه المنقولة وتقليل التكلفة المالية على المواطنين.

وفور انتهاء اللقاء قام فريق سلطة المياه بزيارة ميدانية للمنازل التي سجل بها اكبر عدد حالات اصابة بالاميبة حيث تم اخذ عينات من مياه آبار الجمع في هذه المنازل من اجل إجراء فحوصات بكتيرية لها، حيث سيطلع مختبر سلطة المياه مجلس فقوعة بالنتائج والإجراءات التي يتوجب أخذها بناء على النتائج.