وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مناقشة السبل للمضي قدما بمشروع الصرف الصحي لمدينة خانيونس

نشر بتاريخ: 13/05/2010 ( آخر تحديث: 13/05/2010 الساعة: 16:28 )
رام الله- التقى د. شداد العتيلي وبحضور نائبه ربحي الشيخ وم.ايمن جرا مدير عام وحدة المشاريع ومدير وحدة مشاريع المياه في غزة سعدي علي بالسيدة ريمة أبو مدين من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من اجل مناقشة تنفيذ المشاريع المائية في قطاع غزة بشكل عام ومشروع مجاري خانيونس بشكل خاص وبحث المعبقات المتعلقة بهذا لمشروع والتي ترتكز على الجانب الإسرائيلي بسبب معارضته لموقع إقامة المشروع، بالإضافة إلى المعيقات المتعلقة بعدم سماحه لدخول المعدات اللازمة للمشاريع الاخرى.

وقد أكدت سلطة المياه ان موضوع تعديل موقع المحطة غير قابل للنقاش لانه لا يتعارض مع اية اتفاقيات دولية.

وأوضح د. شداد العتيلي انه سيتم طرح هذا الموضوع خلال اجتماع اللجنة الثلاثية الأمريكية- الفلسطينية- الإسرائيلية للبحث في المعيقات التي تفرضها الحكومة الإسرائيلية والتي تحول دون تنفيذ المشروع بمراحله المختلفة مما يؤثر سلبا على المدينة، مبينا أن هناك مناقشات تجري مع بنك التنمية الإسلامي من اجل توفير 30 مليون دولار لتنفيذ المشروع حيث أنه يتوفر حاليا من هذا المبلغ حوالي 14 مليون دولار، مؤكدا ان الوضع في قطاع غزة كارثي نتيجة للإغلاق الإسرائيلي للمنطقة وعدم سماحه لتنفيذ مشاريع استراتيجية فيه.

من جانبها أوضحت ريمة أبو مدين ضرورة اهتمام كافة الدول المانحة بإقامة مشاريع تتعلق بالمياه والصرف الصحي نتيجة الوضع الكارثي الذي يشهده القطاع والحاجة الماسة لمثل هذه المشاريع، كما تطرقت إلى الأموال اللازمة من اجل تنفيذ المشروع والية التمويل والجهات الأخرى الداعمة له.