وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د.عريقات يلتقي المبعوث الخاص لسكرتير الأمم المتحدة روبرت سري

نشر بتاريخ: 14/05/2010 ( آخر تحديث: 14/05/2010 الساعة: 15:28 )
أريحا - معا - ثمن الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية الجهود التي تبذلها منظمة الأمم المتحدة ومؤسساتها بشكل إعادة البناء والإعمار في قطاع غزة.

جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع المبعوث الخاص للسكرتير العام للأمم المتحدة روبرت سري ، حيث أكد د. عريقات الدعم المطلق للرئيس محمود عباس واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والحكومة الفلسطينية لقيام الأمم المتحدة ومؤسساتها ببناء (150) وحدة سكنية في مدينة خان يونس وذلك بدعم من الإمارات العربية المتحدة ، ومشروع المجاري في خان يونس بدعم من اليابان وبتنفيذ منظمة الأمم المتحدة الإنمائية (U.N.D.P) ومشروع المستشفى الفرنسي في مدينة غزة بتمويل من فرنسا ، ومشروع مجاري في المنطقة الوسطى بتمويل من ألمانيا ، وأشار عريقات أن منظمة التحرير الفلسطينية طلبت رسميا من الحكومة الإسرائيلية إدخال كل ماهو مطلوب للبدء بتنفيذ هذه المشاريع وغيرها ، وأن الرئيس عباس طلب من الأشقاء العرب وباقي الدول المانحة التعاون مع الأمم المتحدة ومؤسساتها لإعادة البناء والاعمار في قطاع غزة .

من ناحية أخرى أدان عريقات قيام عدد من المستوطنين بقتل طفل فلسطيني في منطقة عيون الحرامية معتبرا ذلك جزء من إرهاب الدولة المنظم الذي يمارس من قبل المستوطنين بحماية الجيش الإسرائيلي ، وأكد عريقات أن ممارسات وإجراءات الحكومة الإسرائيلية إضافة إلى تصريحات مسؤوليها، تشير على عدم إعطاء فرصة للجهود التي تبذلها الإدارة الأمريكية لإعادة عملية السلام إلى مسارها الطبيعي من خلال محادثات التقريب التي بدأت الأسبوع الماضي ، ودعا إلى إلغاء القرار الإسرائيلي "1650" ، وإعادة المعدين الذين ابعدوا إلى قطاع غزة وأوروبا .

وشدد عريقات مره أخرى أن على الأمم المتحدة وباقي أعضاء المجتمع الدولي إلزام الحكومة الإسرائيلية بوقف كافة النشاطات الاستيطانية بما في ذلك النمو الطبيعي وبما يشمل القدس ، وعدم هدم البيوت وتهجير السكان ومصادرة الأراضي وفرض الحقائق على الأرض وبناء جدار التوسع والضم والحصار والإغلاق إضافة إلى الاقتحامات والاغتيالات والاعتقالات ، وذلك لإعطاء إدارة الرئيس الأمريكي أوباما الفرصة التي تستحق للنجاح في محادثات التقريب.