وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قراقع : الاتفاق على عقد مؤتمر دولي للأسرى في الجزائر

نشر بتاريخ: 14/05/2010 ( آخر تحديث: 15/05/2010 الساعة: 09:57 )
الجزائر-معا- اعلن وزير شؤون الاسرى والمحررين عيسى قراقع انه تم الاتفاق على عقد مؤتمر دولي للاسرى في الجزائر ، وانه سيتم تحديد الموعد المناسب لذلك في حينه بعد دراسة كافة التفاصيل المتعلقة به ، فضلا عن الاتفاق على دعم برنامج تاهيل الاسرى المحررين وتفعيل برنامج القروض ودعمه وتوفير منح جامعية للاسرى المحررين في الجامعات الجزائرية .

جاء ذلك بعد لقاء وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع وزيري وزارة المجاهدين ووزارة التضامن في العاصمة الجزائرية يوم امس ، خلال زيارته لها يرافقه فيها وفد من وزارة الاسرى .

وتم الاتفاق خلال اللقاء على :

1. البدء بالإعداد لتنظيم مؤتمر دولي لمساندة الأسرى الفلسطينيين تستضيفه دولة الجزائر .

2. دعم مشاريع التأهيل للأسرى والأسيرات المحررين إضافة الى دعم برنامج الإقراض لإقامة مشاريع صغيرة للأسرى المحررين .

3. دعم أبناء الأسرى الملتحقين بالجامعات .

4. توفير منحة سنوية للأسرى والأسيرات المحررين للالتحاق بالجامعات الجزائرية .

5. الاتفاق مبدئيا على عقد توأمه بين وزارتي التضامن الجزائرية ووزارة الأسرى الفلسطينية .

فيما وضع قراقع الحضور في حقيقة الصورة الماساوية يعايشها الاسرى الفلسطنيون داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي وما يتعرضون له من انتهاكات لاإنسانيه وممارسات وحشيه على يد حكومة الاحتلال وما تقوم به إسرائيل من سن تشريعات بهدف التضييق على الأسرى وسلب حقوقهم الإنسانية.

وأشاد قراقع بالتجربة الجزائرية العميقة في النضال الوطني ضد الاستعمار وفي الاهتمام بقضية الأسرى ومكانتهم في المجتمع مشيرا الى المعاناة المشتركة التي عانها الشعبين الفلسطيني والجزائري من الاحتلال مهما اختلفت مسمياته وصوره ، قائلا : " نحن شعب لا نريد سوى الحرية وتوفير الحماية لأسرانا داخل السجون حتى رحيل الاحتلال عن حياتنا الى الأبد ، لنعيش بكرامه وسيادة على أرضنا وفي دولتنا المستقلة".

من جانبه رحب وزير المجاهدين الجزائري السيد شريف ولد عباس ووزير التضامن السيد جمال ولد عباس بوزير الأسرى والوفد المرافق له معبرين عن مساندتهما لحقوق الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وعلى راسها قضية الأسرى مؤكدين استعدادهما الدائم لمساندته من كافة الجوانب .

كما تم الاتفاق خلال اللقاء الذي أجراه قراقع مع القائد العام للكشافة الإسلامية بالجزائر نور الدين بن براهم وخلال الورشة الدولية لقاده المجموعات الكشفية على استقبال أبناء وبنات الأسرى في مخيمات صيفية في الجزائر لاطلاعهم على التجربة الجزائرية في عمل الكشافة والاهتمام بالشباب وبقضاياهم الاجتماعية المختلفة.

وكان في استقبال وفد وزارة الأسرى وزير المجاهدين وسفير فلسطين في الجزائر محمد الحوراني ، حيث ضم الوفد إضافة الى وزير الأسرى كل من الأسير المحرر احمد أبو السكر ووكيل وزارة الأسرى زياد أبو عين وسامر سمارو مدير مديرية نابلس في الوزارة وكوثر جبر مديرة القروض في وزارة الأسرى ومدير عام نادي الأسير عبد العال العناني.