وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد مفوضية فتح يعقد سلسلة لقاءات مع الاحزاب والقوى السياسية في البيرو

نشر بتاريخ: 15/05/2010 ( آخر تحديث: 15/05/2010 الساعة: 14:16 )
بيت لحم- معا- التقى وفد مفوضية العلاقات الدولية لحرك فتح والذي يزور دولة البيرو في اطار جولته في امريكا اللاتينة بعدد من الاحزاب والقوى والشخصيات السياسية.

واستهل الوفد زيارته بلقاء مسؤول العلاقات الدولية في حزب الاريستا , حيث تم بحث موضوع العلاقات الثنائية والحزبية بين الجانبين , توجت باتفاق الطرفين على رعاية الحزب دورة كادر من حركة فتح في شهر يناير القادم.

كما التقى الوفد مدير عام دائرة اسيا والشرق الاوسط في وزارة الخارجية في البيرو السيدة ماريتا لافرافيري , وذلك بعد لقائين مع رئيس البرلمان ومجموعة الصداقة البرلمانية , وتم خلال اللقاءات بحث العلاقات الفلسطينية البيروفية وفتح ممثلية للبيرو في فلسطين واعفاء الفلسطينيين من التاشيرات لزيارة البيرو.

واتفق الوفد مع رئيس البرلمان على تقديم مشروع قرار يلزم الحكومة في البيرو بالاعتراف بدولة فلسطين.

وعلى مادبة افطار عمل مع المهندس ولتر ايبانس رئيس منظمة الخضر (انقاذ العالم ) مرشح لانتخابات رئاسة بلدية ليما، بحضور السفير وليد عبد الرحيم وهاني الريماوي قام المهندس ولتر بشرح عمل منظمته على المستوى الوطني والعالمي وشرح جميع انواع التلوث الذي تعاني منة البيرو وطرق الوقاية منة ,في الوقت الذي شرح فيه الوفد الفلسطيني الاوضاع البيئية في فلسطين ودور الاحتلال الاسرائيلي في تدمير البيئة وزيادة التلوث من خلال النفايات السامة والفسفور الابيض ومكبات النفايات واليورانيوم الموضب وتاثيرات جدار الضم والتوسع.

واعلن ولتر استعداد منظمة الخضر عن تبني اي فكرة او مشرع والدفاع عنها على المستوى الدولي تطرح عليهم من قبل هيئات فلسطينية مماثلة.

وخلال لقاء وفد فتح مع رئيس جامعة انكا غارسيلاسو دة لا فيكا، اكد الدكتور/ لويس سيرفانتس لينيان تقديم جامعته لحركة فتح مجموعة من المنح الدراسية لدراسة البكالوريس والدراسات العليا والدورات وبكافة التخصصات التي تدرس في الجامعة ,على ان يتم تقديم الاحتياجات قبل شهر اذار 2011.

في اجتماع مع السكرتير العام لحزب البيرو. الدكتور /مانويل مانريكة بحضور القيادي في الحزب السيد لويس تولاري توديلا , تم بحث الاوضاع والتطورات السياسية على الساحة الفلسطينية ودور الحزب في التاثير على الحكومة في اتخاذ قرارات لصالح القضية الفلسطينية كرفع التمثيل الديبلوماسي وفتح سفارة او ممثلية للبيرو في رام الله.

واكد اعضاء الوفد عدم مساندة ودعم الجالية الفلسطينية لاي حزب اذا لم يتخذ مواقف مؤيدة وداعمة للقضية الفلسطينية.
زيارة الى المركز الاسلامي في البيرو

هذا وقد زار الوفد مقر المركز الاسلامي حيث كان في استقبالهم رئيس المركز السيد/ضمين عواد وكبار اعضاء الجالية وعضو المجلس الوطني شحادة وإمام المسجد ومجموعة من اعضاء الجالية , حيث تم بحث سبل دعم الجالية الفلسطينية للسفار ودور الجالية في المرحلة القادمة في التأثير على الحكومة في البيرو في اتخاذ قرارات لصالح القضية الفلسطينية.

كما اجتمع الوفد مع الحزب اليساري الجديد بحضور الامين العام ومسؤول العلاقات الدولية واحد اعضاء المكتب السياسي وقد تناول الاجتماع العلاقات التاريخية بين الحزب والحركة وسبل تدعيمها وتطويرها , واليات دعم القضية الفلسطينية.

وعرض الدكتور محمد عودة خلال محاضرته ( مشروع السلام في الشرق الاوسط والوضع الحالي في فلسطين ) في جامعة انكا غارسيلاسو دة لا فيكا , موجز تاريخي عن فلسطين وانطلاقة حركة فتح واتفاقات السلام وما تبعها من ممارسات وسياسات اسرائيلية وصولا للتطورات السياسية وانطلاق المفاوضات غير المباشرة , والجهد الفلسطيني لبناء مؤسسات الدولة.