وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الفاو توفر احتياجات للبلديات والجمعيات النسوية في يعبد وعرابة وسبسطية

نشر بتاريخ: 15/05/2010 ( آخر تحديث: 15/05/2010 الساعة: 18:18 )
جنين -معا- قامت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو"، بالتعاون مع وزارة الزراعة، بتوفير لوازم مكتبية وأجهزة لكل من بلديات عرابة ويعبد بجنين، وسبسطية بنابلس، وذلك من خلال برنامج الثقافة والتنمية الذي ينطلق من الأهداف التنموية الألفية، والممول من الحكومة الاسبانية من خلال صندوق الأمم المتحدة لتحقيق أهداف التنمية الألفيةMDG Trust Fund.

وذكر د. عزام صالح، كبير مستشاري منظمة الفاو، أن البرنامج ينسجم مع خطة الإصلاح والتنمية الفلسطينية، ويسعى إلى تعزيز التنوع الثقافي الفلسطيني كوسيلة لتعزيز التماسك الاجتماعي والنمو الاقتصادي، عبر تزويد المؤسسات والمنظمات الفلسطينية وكوادرها، بالمهارات والأدوات اللازمة نحو إدارة مجدية تحمي التراث الثقافي المتنوع.

وذكرت انتصار اشتيه، نائب مدير المشروع، أن "الفاو" أنهت مرحلة حصر احتياجات سبع جمعيات نسوية، اثنتان في كل من يعبد وعرابة وسبسطية وواحدة في جنين، حيث تم توريد أجهزة وأفران إضافة إلى أدوات مطبخ ومعدات تعبئة لها، ما ينصب في خانة التصنيع الغذائي والتسويق للمنتجات المحلية التقليدية.

وبينت أنه سيتم البدء بتنفيذ دورات في التصنيع الغذائي والزراعة العضوية للمستفيدات من المشروع، بحيث يتم بناء قدراتهن، وفتح مجال للعمل لهن من خلال تصنيع مأكولات تقليدية مثل المفتول والشيشبرك والمعجنات والحلويات، وإعداد الزعتر والفريكة وتجفيف الحبوب وعمل المربيات والمخللات وغيرها، ومساعدة النسوة على تسويق إنتاجهن.

ولفت مازن غنام، مستشار المشروع، إلى أن من أهم مخرجات البرنامج، إعداد دراسة تشخيصية لواقع التنوع الحيوي الزراعي في المواقع المستهدفة، من حيث الأصناف والأنواع وتلك المهددة بالانقراض، علاوة على تعزيز المعارف والممارسات الزراعية، لذا يقوم فريق عمل المشروع بمساعدة مهندسين من وزارة الزراعة في نابلس وجنين بإعداد دليل للنباتات، يحوي أفضل الممارسات الزراعية، والتعريف بعدد من النباتات ذات البعد التراثي والثقافي، المرتبطة بالبيت الفلسطيني، لافتا إلى أنه سيتم إعداد خطتين للتنوع الحيوي الزراعي ستساعد في الحفاظ على التنوع الحيوي في المناطق المستهدفة.

وبينت المهندسة سوزان أبو فرحة، مستشارة البرنامج، أن نشر الوعي البيئي بين كافة فئات المجتمع من النتائج المتوقعة للمشروع، لذا بادرت "الفاو" بالتعاون مع بلديتي يعبد وعرابة إلى الشروع بإنشاء حديقتين بيئيتين بالقرب من متنزهي البلدتين، سيتم زراعتهما بأصناف وأنواع نباتية مختلفة من ضمنها بعض من تلك الأصناف المهددة بالانقراض، ما سيليه مرحلة حفظ وتكثير للبذور في وحدة الحفظ التي ستنشئها "الفاو" في محطة البذور بقرية "بيت قاد" قرب جنين.

يذكر أن برنامج "الثقافة والتنمية"، ينفذ من قبل كل من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (UNESCO)، ومنظمة الأغذية والزراعة (FAO) وصندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة (UNIFEM) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، بالتعاون مع الوزارات ذات الصلة بالسلطة الوطنية، لتحقيق هدفين متكاملين هما: التطوير المؤسسي، والتنمية الاجتماعية والاقتصادية.