وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أصدقاء الحياة لمكافحة المخدرات تشارك في دورة متخصصة في إعداد مدربين

نشر بتاريخ: 16/05/2010 ( آخر تحديث: 16/05/2010 الساعة: 12:42 )
نابلس - معا - شارك وفد من جمعية أصدقاء الحياة لمكافحه المخدرات في دورة تدريبية متخصصة وذلك بتمويل وإشراف مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة والمخدرات UNODC في العاصمة المصرية القاهرة.

وعقدت الدورة التي كانت بعنوان تدريب مدربين لإدارة فرق التوعية المجتمعية الميدانية العاملة مع مدمني المخدرات في فندق كمبلنسكي في العاصمة الأردنية عمان، واستمرت الدورة لمدة خمس أيام متتالية وأشرف على الدورة سجى عماشة ممثلة مكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة في الأردن وأما الجانب المهني فاشرف عليه المستشار الدولي المصري الدكتور ساني قزمان.

وتأتي هذه الدورة نتيجة لاهتمام وحدة العلاقات الخارجية في وزارة الداخلية الفلسطينية وقناعتها بضرورة إشراك مؤسسات المجتمع المدني التي تعمل على الحد من انتشار ظاهرة المخدرات في المجتمع الفلسطيني في هذه الدورات.

حيث قام العميد احمد الربعي رئيس وحدة العلاقات الخارجية في وزارة الداخلية بترشيح كادر مهني من الأخصائيين يمثلون العديد من مؤسسات المجتمع المدني التي تعمل في مجال المخدرات في فلسطين للمشاركة في هذه الدورة.

يشار إلى انه مثل جمعية أصدقاء الحياة الدكتور إياد عثمان والأخصائية النفسية باسمة البسطامي كما شارك في الدورة ممثلون عن جمعية الصديق الطيب ومؤسسة المقدسي وكاريتاس القدس وجمعية الهدى من فلسطين واحد عشر مشاركا من الأردن يمثلون الإدارة العامة لمكافحة المخدرات و ثلاث جمعيات أردنية.

واتسمت الدورة بالتنظيم الجيد لكافة الأمور الإدارية واللوجستية التي أسهمت بنجاح الدورة على المستوى المهني كما اتسمت الدورة بالمهنية والمعلومات الحديثة والجيدة والمكثفة، وتم استخدام العمل الجماعي والعمل ضمن فريق وتنفيذ العديد من الفعاليات والأنشطة اللامنهجية والشرائح الضوئية والأفلام والتمارين التطبيقية مما أدى إلى تجاوب مميز وتعاون وتفاعل وتبادل للخبرات وتعارف على الخدمات ما بين المؤسسات المشاركة.

وقد شملت الدورة العديد من المحاور منها تصحيح المعلومات الخاطئة حول مرض الايدز وطرق تقليل الأضرار واتخاذ خطوات إيجابية تجاه الإيدز و الالتهاب الكبدي الفيروسي الوبائي الموجود بين المدمنين بالحقن وكيفية مساعدة المدمنين بالتخلص من الإدمان وطرق انتقال مرض الايدز وأهمية وأهداف العمل الميداني وأسسه ومميزاته والوصول المبكر للمستهدفين.

كما تم تدريب المشاركين على مهارة التفاوض وأساسيات الإرشاد ومهارات الاتصال والتواصل والعديد من المهارات المتقدمة والتي يجب أن تكون من أساسيات العمل الإرشادي في مجال المخدرات.

وتم خلال الدورة تنفيذ زيارات ميدانية لإدارة مكافحة المخدرات في الاردن والمركز العلاجي التابع لها وكذلك المركز الوطني لتأهيل المدمنين التابع لوزارة الصحة الأردنية.

وقد خرجت الدورة بالعديد من التوصيات ومن أهمها عمل المزيد من الدورات بمشاركة إقليمية من اجل زيادة تبادل الخبرات بين مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الرسمية أيضا.