وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القدس تُحيي ذكرى النكبة بيوم وطني للأطفال

نشر بتاريخ: 16/05/2010 ( آخر تحديث: 16/05/2010 الساعة: 13:30 )
القدس- معا- نظمت مؤسسة الشهيد ياسر عرفات لتنمية الطفولة والشباب والثقافة في شمال غرب القدس، يوما وطنيا مفتوحا للأطفال تحت عنوان ( النكبة في الذاكرة ولن ننسى العودة) احياء للذكرى الثانية والستين لنكبة فلسطين بحضور عضو المجلس الثوري لحركة فتح ديمتري دلياني ونائب امين سر لجنة قيادة اقليم القدس في حركة فتح سعيد ياقين وأعضاء الإقليم، وممثلي المؤسسات والفعاليات الوطنية والشعبية في المنطقة، وقيادات وطنية على مستوى المحافظة و مشاركة أكثر من 900 طفل وطفلة.

وقد بدأت فعاليات هذا اليوم بعرض كشفي ، و بدوره رحب نبيل الجمل عضو قيادة اقليم القدس أحد القائمين على المؤسسة بالحضور مشددا على أهمية هذه النشاطات والفعاليات الوطنية.

وفي كلمته التي ألقاها باسم المؤسسة شدد محمد ربيع عضو قيادة اقليم القدس في حركة فتح وأحد القائمين على المؤسسة على أهمية احياء ذكرى النكبة، مؤكدا على أن هذه الفعاليات والتي تستهدف الأطفال تأتي في اطار انعاش الذاكرة لدى شريحة مهمة في المجتمع الفلسطيني أريد لهم أن ينسوا ما حل بآبائهم وأجدادهم وبهم هم أنفسهم من ويلات وعذابات ومجازر ومذابح وتشريد جراء النكبة.

وقد أردف قائلا بأنه رغم كل الممارسات الاسرائيلية التي تستهدف الأرض والانسان من خلال سياسة بناء المستوطنات والجدران العازلة وهدم البيوت والقتل والاعتقال والتدمير والتهويد، وسياسة الابعاد والتطهير العنصري الا أن ذلك لن يغير من حقيقة عروبة هذه الأرض وفلسطينيتها، فلا دول تقوم على المذابح والجرائم والمجازر وجماجم ودماء الأطفال، وأكد على أن حق العودة حق مقدس لا يسقط بالتقادم، وقد أعلن عن انطلاق مؤسسة الشهيد ياسر عرفات لتنمية الطفولة والشباب والثقافة في شمال غرب القدس.

و قال ديمتري دلياني، عضو المجلس الثوري لحركة فتح، أن الشعب الذي لا ينسى هو شعب لا يُهزم، وهذا حال شعبنا الفلسطيني الذي يحرص على تثقيف أطفاله على معاني النكبة، و إن فعاليات هذا اليوم الوطني تأتي في سياق نقل الرسالة وتحميل الأمانة للأجيال القادمة.

ولفت دلياني الى أن الشعب الفلسطيني موجود على هذه الأرض منذ الأزل ومن قبل أنظومة الدول والحدود، وأننا باقون هنا ما دام على وجه الأرض حياة، تنور طريقنا تضحيات الشهداء والأسرى والجرحى لنال حريتنا ونقيم مشروعنا الوطني الفلسطيني بالدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وعودة اللاجئين.

وتخلل هذا اليوم العديد من الفقرات الفنية والشعبية والفلوكلورية والعروض المسرحية والأفلام الوثائقية للفرق والمؤسسات الوطنية والشعبية المشاركة.