وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سلطة المياه تنظم مجموعة من اللقاءات لمناقشة احتياجات قطاع الصرف الصحي

نشر بتاريخ: 16/05/2010 ( آخر تحديث: 16/05/2010 الساعة: 14:29 )
رام الله- معا- نظمت سلطة المياه الفلسطينية وضمن المشروع الممول من الحكومة النمساوية مجموعة من اللقاءات في مقرها والتي تهدف إلى مناقشة احتياجات قطاع الصرف الصحي في الريف الفلسطيني من خلال البرنامج الذي يعنى بالبرنامج التدريبي للبلديات في المجالس القروية ومجالس الخدمات.

وقد قدم م. عمار الكخن من وحدة المشاريع في سلطة المياه في اللقاء الاول شرحا مبسطا حول الأفكار الأساسية المتعلقة بتصميم اشبكات التوزيع والاولويات التي تجب مراعاتها في ذلك.

كما تطرق اللقاء إلى وضع وصف للمواصفات والمعايير اللازمة لشبكات التوزيع كما قدمه م. لين سنجق وم. احمد جعص من سلطة المياه، فيما استعرض كل من م. روان اسعيد وم. زياد دراغمة وعيسى مرزيق الجانب الفني والعملي وكيفية إجراء تطبيق كامل على ما تم من محاضرات نظرية حيث تطرقوا إلى وصف عن تركيب الشبكات والمشاكل والمعيقات وكيفية التعامل معها بشكل مهني.

وفي اللقاء الثاني تم إطلاع الحضور على مصادر المياه العادمة وأنواعها والخصائص لها في مناطق الضفة الغربية وكذلك العناصر الأساسية لشبكات الصرف الصحي للمياه العادمة والجوانب الفنية والعملية التي يجب مراعاتها.

وفي نفس اللقاء عرض د. نضال محمود من جامعة بيرزيت موجز عن التقنيات المستخدمة في معالجة المياه العادمة بشكل عام والمفضل استخدامها في فلسطين بشكل خاص.

أما اللقاء الثالث والذي قدم م. جمال برناط الخبير في معالجة المياه نبذة عن المعالجة الرمادية كأحد الأنظمة المستخدمة في فلسطين من حيث تقبل النظام ودراسة ذلك وتأثيره في تحسين الاوضاع الانسانية من ناحية والمحافظة على البيئة المحيطة من ناحية اخرى، كذلك قدم مروان بدير من مختبر سلطة المياه نبذة عن الممرضات والتي يمكن إن تنتقل إلى الإنسان بسبب الاستعمال الخاطئ من التعامل مع المياه العادمة غير المعالجة.

واختتم اللقاء فؤاد رمال من مختبر سلطة المياه بتقديم شرح حول طرق معالجة المياه المستخدمة عالميا وكيفية تعقيم المياه قبل قبل استخدامها لأغراض الشرب مع التركيز على الطرق المستخدمة في الضفة الغربية وهي الكلورة.