وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دائرة طوباس الانتخابية تعقد لقاء مع الفصائل والأحزاب السياسية

نشر بتاريخ: 16/05/2010 ( آخر تحديث: 16/05/2010 الساعة: 16:10 )
طوباس - معا - عقدت دائرة طوباس الانتخابية اليوم لقاءً مع الفصائل والأحزاب السياسية في محافظة طوباس بهدف إطلاعهم على سير التحضيرات في موضوع الانتخابات المحلية المقررة يوم السابع عشر من شهر تموز المقبل.

حيث استعرض محمد دراغمة منسق دائرة طوباس الانتخابية خلال اللقاء المراحل التي مرت بها التحضيرات للعملية الانتخابية في دائرة طوباس والتي شملت مرحلتي تحديث سجل الناخبين، ومرحلة النشر والاعتراض.

وأوضح دراغمة أن الانتخابات المحلية في دائرة طوباس الانتخابية ستكون في سبع هيئات محلية منها ثلاثة مجالس بلدية(طوباس وطمون وعقابا) وأربعة مجالس قروية ( بردلا وعين البيضاء وتياسير وواد الفارعة)، ويبلغ العدد الكلي لأصحاب حق الاقتراع في الهيئات السبعة (21114) ناخب.

كما استعراض دراغمة التحضيرات للمرحلة الثالثة من العملية الانتخابية والمتمثلة بعملية الترشح، وبين الإجراءات الكاملة والتي ستكون على نظام التمثيل النسبي وفق قانون انتخابات مجالس الهيئات المحلية رقم (5) لعام 2005 ، وأوضح متطلبات الترشح للقوائم الانتخابية ومرشحيها.

وفي نفس السياق تم توضيح الجداول الزمنية لعملية سحب واستبدال المرشحين من القوائم الانتخابية والتي ستكون حتى نهاية دوام يوم 9/6/2010، و بإمكان أية قائمة سحب ترشحها حتى 2/7/2010.

وتطرق محمد دراغمة الى موضوع الكوتة النسائية عدداً وترتيباً من حيث موقعها في القوائم التي ستترشح في الانتخابات المحلية2010، واوضح انه لن يتم قبول ترشح أية قائمة تخل بأي شرط من شروط الترشح المنصوص عليها بالقانون بما فيها الكوتة النسائية.

وفي نهاية اللقاء تم الإجابة عن بعض الاستفسارات لممثلي الهيئات الحزبية والتي تمحورت بالدرجة الأولى حول موضوع الترشح وشروطه، وتم تزويد كل ممثل من ممثلي الفصائل برزمة تمثلت في طلب الترشح للقوائم ومرشحيها، ونشرة الترشح وقانون الانتخابات المحلية وقواعد سلوك الوكلاء .