وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دوري السلة ...... بودعك أخر وداع !!!

نشر بتاريخ: 16/05/2010 ( آخر تحديث: 16/05/2010 الساعة: 22:44 )
* دلاسال وإبداع في البحث عن الذهب واللقب بضرب وطرح دون إمكانية القسمة على اثنين
*تراسنطة بيت حنينا وإسلامي بيت لحم في التنقيب عن البقاء والبقية تحصيل حاصل

بيت لحم - معا - تقرير : محمد اللحام - الأسبوع الأخير من عمر الدوري السلوي الأقوى والأكثر إثارة في السنوات الأخيرة يقف على الأبواب ليستدل الستار بعد 15 أسبوعاً كانت حافلة بالندية والنشاط والحيوية.

والأسبوع الأخير سيحمل البشرى للبعض وعكس ذلك للبعض الآخر فيما سيحسم اللقب لحد كبير من خلال مباراة دلاسال المتصدر مع إبداع المطارد في حين ستقف فرق الاسلامي التلحمي وتراسنطة بيت حنينا على مفترق مفارقة الممتازة وفق نتيجة مباراتيهما، وباقي المباريات ستلعبها الفرق بغرض تحسين أوضاعها على جدول اللائحة الختامية.

دي لاسال وابداع ضرب وطرح دون القسمة على اثنين

اللقاء ليس الأول بين الفريقين والنتائج الرسمية السابقة تصب لمصلحة ابداع حين فاز في نهائي الكأس عام 2006 على دلاسال وكرر ذلك في الدوري السابق وفي الأسبوع الأخير الا أن الفارق هنا أن ابداع كان قد حسم الموقف مسبقاً ولم تكن النتيجة ذات أهمية الا أن اللقاء يختلف فدلاسال قدم موسماً طيباً ومستوى جيداً بفرقة تمتلك السرعة والحيوية واللعب العصري بجماعية ملاحظة مع لاعب التعزيز جستن الأمريكي المميز الذي يساهم في إعطاء خيارات عديدة للفريق بتمريرات حاسمة للأطراف التي تجيد الثلاثيات او بالولوج والاقتحام تحت السلة.

فيما يمتاز ابداع بامتلاكه للاطوال أكثر واللعب بقوة ونضج مع خيارات قد لا يكون واجهها دلاسال حتى اللحظة لعدم لقاءه مع السرية وابداع بالاضافة لدكة احتياط جيدة نسبياً مع امريكي مميز في الدوري هو جيمي صاحب جهد وفكر طيب.

ولا شك أن المباراة ستكون الأصعب للفريقين مع أفضلية لابداع الذي تجاوز عقبة السرية القوية ودلاسال لم يلتقي معها بعد مع أن نتيجة لقاء دلاسال والسرية لن تؤثر على ترتيب البطل والوصيف بغض النظر عن النتيجة.

ايلي نصراوي الأكثر حراكاً بعد جستن مع لسعات سري عامر وتمريرات توفيق ريتشارد وحيوية تلى رفيدي وخبرة عيسى قيسيه وحسان عوض وجميعها أوراق رابحة في دي لاسال

يحيى الخطيب بفكره ونضجه يحتاج لتأهب عالي من العملاق اياد عبد الله مع تفاهم أفضل من مهدي عيد الذي يعتبر اليوم من أفضل (ريباوند) يلم ويقطع الكرات دون نسيان اختراقات جيمي وثلاثيات حسام وخالد وعبد الله والعيار الثقيل أبو يوسف و الأزرق وجفال وشعلان.

المباراة هي الأهم والمتوقع لها القوة والضرب على وتر الاعصاب وطرح الخصم دون اخطاء والنتيجة لا تقبل القسمة على اثنين وتبقى مفتوحة على كل الاحتمالات.مع الملاحظة ان اللقاء من الاسبوع الماض اجل لانشغال ابداع في البطولة العربية بالاسكندرية

تراسنطة بين الجبل والواد

اذا كان لقاء ابداع ودي لاسال بهذه الأهمية لنيل اللقب فإن تراسنطة بيت حنينا في زيارته الأولى للدرجة الممتازة يمني النفس بطول هذه الزيارة لعام آخر وهو المهدد بالهبوط وأكثر المرشحين لذلك ولقائه مع بيت جالا يعتبر مصيري ولا مفر أمامه سوى الفوز وانتظار خسارة الاسلامي من حطين النابلسي.

بيت جالا من جانبها استسلمت للواقع الذي يشير الى هبوط الفريق من الممتازة بغض النظر عن نتيجة اللقاء مما قد يفتح المجال أمام المدرب ماهر لاشراك العناصر الشابة وتحقيق فوز معنوي للذكرى والتاريخ.

التوقع بالمباراة سيكون صعبا أيضاً فبيت جالا قدمت أداء ضعيفا في بداية الدوري الا أنها حاولت في نهايته بقوة الا ان اللقاءات كانت من العيار الثقيل أمام دي لاسال والسرية.فوز تراسنطة قد يصعد بها ويبقيها في جبل الممتازة والخسارة حتما ستود بها لوادي المظاليم

بيت ساحور والاهلي ولقاء حبي

بيت ساحور مع اهلي القدس ستحمل عنوان تحسين المواقع دون دافعية قوية بحكم أن الفريقان باقيان في الدرجة الممتازة فالسواحرة حققوا الفوز 6 مرات والاهلي 5 مرات وله الأفضلية في حسبة التعادل مع الاسلامي وتراسنطة.

بيت ساحور فريق تطور وظهر عليه الفرق بين البداية والنهاية وهو المتسلح بمجموعة شابة بينما سجل الأهلي نفسه دون لاعب تعزيز اجنبي بخلاف الفرق ال14 الأخرى في الدوري ويضم مجموعة من نجوم الخبرة اضافة للشباب.

يتوقع أن يكون الاهلي الأقرب للفوز في حالة لم يلعب الاحنبي لبيت ساحور وبنسبة لا تتجاوز 52% وفي حالة لعب الأجنبي ستكون حظوظ بيت ساحور 52%.

حصان العمل والختام في بستان الراعي

العمل الكاثوليك اطلقت عليه لقب الحصان الأسود في منتصف الدوري للاداء المميز والغير متوقع للمجموعة الشابة فهل يطمح بأن يكون في المركز الرابع؟؟ هذا ما ستجيب عليه نتيجة لقائه مع الراعي ونتيجة لقاء ارثوذكسي رام الله مع نظيره أداء العمل امام الاسلامي كان مرتبك وعشوائي وفردي التلحمي وغاب التفاهم الملحوظ بين بهنان المتالق والمتهور أحياناً مع حبش الصغير والاجنبي العملاق.

الراعي الصالح سلم أمره لله وهو يغادر الممتازة بعد ان حارب دون ذخيرة كافية لتفقد أريحا ممثلها الوحيد في ممتازة السلة، العمل أقرب للفوز بنسبة 55% مقابل 45% للراعي .

الإسلامي في الظلام رغم النجوم

الاسلامي التلحمي وسيناريو مشابه للعام الماضي والترنح بين الثبات والسقوط مع فارق أنه استعان بخبرة النجوم وفي العام الماضي مجموعة شابة وقد يكون فوزه أمام العمل في الأسبوع الماضي ليس امتيازاً في ادائه بمقدار ما كان سوء في اداء العمل.

ويبقى الرهان على انتفاضة حقيقية لنجومه ورد وسهواني والسويطي والحج مير وجواريش لكي يساعدوا الفريق الذي حملوا اسمه لانهم بأمس الحاجة لهذا الفوز لأن خسارته أمام فوز تراسنطة على بيت جالا فسيودع الممتازة، حطين من جانبه قدم أداء متذبذب وخسر حيث التوقع بالكسب وكسب حيث التوقع بالخسارة مما يشير لعدم ثبات المستوى، من الصعوبة بمكان التوقع بنتيجة المباراة مع امتلاك الاسلامي للدافعية الاعلى وهو المهدد والمسلط على رقبته سيف الهبوط بينما حطين في السليم.

قلنديا الناضج أمام عيبال

قلنديا في المركز السادس بجدارة واستحقاق واداء ناضج ومكافح ويطمح أن يكون خامساً في حالة فوزه على عيبال وخسارة العمل وقد يكون هذا الأمر مستبعد لأفضلية حظوظ العمل امام الراعي، في حين اطمئن عيبال على بقائه في الممتازة بعد أداء غير مقنع وغير مستقر في مسيرة الدوري ولن تشكل المباراة فرصة لتحسين ترتيبه على سلم الدوري حتى لو فاز على قلنديا لن يتقدم بل هو مهدد بالتراجع في حالة الخسارة وفوز بيت ساحور او ارثوذكسي بيت لحم ومن الملاحظة أنه فاز في مبارتين بنصف سلة وفي ثالثة سلة ثلاثية وخسر امام السرية بسلة ثنائية، قد يكون قلنديا أقرب بنسبة 53% مقابل 47% لعيبال.

الارثوذكسيان في الامان

ارثوذكسي بيت لحم اثبت انه يستحق التواجد في الممتازة بالرغم من المستوى غير المقنع بلاعبين يمتلكون الخبرة والامكانيات مع مدرب خبرة وادارة متابعة ومواكبة ويتطلع للفوز بالمباراة لتحسين موقعه ليس اكثر في وسط اللائحة وكذلك ارثوذكسي رام الله الذي يريد الحفاظ على المركز الرابع لان فوزه لن يساعده على التقدم حتى لو خسرت السرية من دلاسال بعد أن مارس عادته بالانطلاق بقوة والختام بالتراجع .

التلاحمة سيلعبوا بعيدا عن الضغط مما قد يساهم في تحرر اسامة والبندك مع فرصة لجقمان وابو حمامة وفريج وقنواتي وابو حمامة . في حين خبرة احمد ذيب وغسان وقنديل المميز والحصري ونديم ستلعب دور . والنتيجة ستتوقف على قدرات الدفاعات التلحمية في التعامل مع ذيب والاجنبي وقنديل . وحظوظ رام الله قد تصل ل53% مقابل 47% للتلاحمة

السرية ثالثا بفوز او خسارة
السرية ستلعب أمام دلاسال في موسم لم يلبي طموحات محبي وعشاق الفريق الذي فقد إمكانية المنافسة مبكرا بفعل خسارته 3 مباريات وهو يضم نخبة كانت مقنعة حينا ولم تكن كذلك احيانا فحبش اظهر عملقة في مباريات وكان سبب رئيس بالفوز ولم يتوفق في اخرى وهذا كان حال السكاكيني الذي اظهر نضج افضل من العام الماضي وتطور مستواه في حين لم يعطي بعد طنوس وسعادة كل ما كان متوقع منهما مع ثبات في أداء الشاب حسان جده. دلاسال سيلعب المباراة تحصيل حاصل لانه يكون أما بطلا او وصيفا بعد أن يكون قد لعب أمام إبداع الدهيشة وفي اخر لقاء رسمي كان التفوق لصالح السرية على دلاسال ومن الصعب التوقع بالنتيجة إلا أن السرية ضمن المركز الثالث في كل الاحتمالات .

ابداع قد يخسر اللقب حتى لو فاز على دلاسال
إبداع ستلقي العروب في نهاية المشوار دون أي اثر للنتيجة على العروب بينما لها اثر على إبداع في حالة فاز على دلاسال فلا بد له من الفوز والا يخسر الدوري أما اذا كان قد خسر مع دلاسال فلن تؤثر الخسارة وسيبقى وصيفا. العروب فريق كافح ومر في ظروف صعبة وحرجة وعرجة احيانا وخاصة هروب نجمه العاشق تيم واصابة نجمه رمزي الذي لم يكمل الدوري وتعزيزه المتأخر بالهريمي والحاج مير ولو كان ذلك من البداية وبقي تيم فمن المرجح أن يصمد في الممتازة . الاان لاعبيه اكتسبوا خبرة طيبة وخاصة الجنازرة وقنام وجبر وشعلان والجعفري والمنوي.
مباراة حبية وداعية ستكون ايضا فرصة لمشاركة شباب الفريقين ومن الواضح أن إبداع اقرب للفوز بالمباراة