وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مديرة مركز السموم في النجاح تشارك بمؤتمر الكونغرس لعلماء السموم بفرنسا

نشر بتاريخ: 16/05/2010 ( آخر تحديث: 16/05/2010 الساعة: 20:29 )
نابلس - معا - شاركت الدكتور انسام صوالحة، مديرة مركز السموم والمعلومات الدوائية، في جامعة النجاح الوطنية في مؤتمر الكونغرس العالمي لعلماء السموم رقم 30 والذي عقد هذا العام في فرنسا، قامت د.صوالحة بالمشاركة من خلال تقديم بحثين في هذا المؤتمر حيث شارك فيه عدد كبير من المختصين في علم السموم من مختلف الدول المتقدمة مثل أمريكا، بريطانيا، ألمانيا وغيرها من الدول، أما من الدول العربية فكانت بمشاركة فلسطين والمغرب.

وقد عرض في المؤتمر بروتوكولات جديدة لمعالجة حالات التسمم المختلفة وتمت مناقشه كثير من الممارسات التي استحدثت وأخرى ألغيت بناءً على الأدلة الطبية المتوفرة والتي هي من الوسائل الهامة التي يعتمد عليها المختصون في السموم. ومن بين المواضيع التي تمت مناقشتها علاج التسمم بأنواع مختلفه من الأدوية سواءً تلك التي تصرف بوصفة أو بدون وصفة طبية وأدوية الامراض الحادة والمزمنه وكذلك التسمم بالمواد الكيماوية المختلفة والتي تشمل مواد التنظيف ومواد التجميل والمبيدات الحشرية، وكذلك التسمم بالحيوانات مثل الأفاعي والعقارب والعناكب والتسمم بالنباتات وبالأخص أنواع من المشروم وبعض النباتات الطبية. ويذكر أن متابعة المستجدات في هذه الأمور مهم جداً من أجل تقديم أفضل النصائح والعلاج.

خصص جزء من المؤتمر لمناقشة أوضاع مراكز السموم والمشاكل التي تواجهها، والتركيز على أهمية دور مراكز السموم في إجراء الأبحاث وتوفير بيانات لوصف الوضع الصحي في البلاد فيما يتعلق بالتسمم والمواد المسببه وهو دور يهتم به مركز السموم في جامعة النجاح ويوظب على القيام به.

وقد شاركت د.أنسام صوالحه ببحثين كان الأول متعلقا باستخدام تقنية GIS في تحديد الأماكن الجغرافية التي يكثر حصول التسمم بها، وقد تم تصنيف الخرائط الى تلك التي تحدد أماكن التسمم بشكل عام وأخرى لتحديد التسمم بالمواد الكيماوية والأدوية، أو التسمم بالأفاعي والعقارب، وكذك التسمم عن قصد. وهذه الخرائط أوضحت الأماكن التي يجب التركيز عليها من أجل الحد من استمرارية حدوث التسمم، أما البحث الآخر فكان حول حالات الإنتحار بالسموم خلال العام الماضي حيث أن هذه الحالات في ازدياد مستمر وأغلبها يحصل لدى الإناث وقد ناقشت د.صوالحة المتغيرات الديمغرافيه لفئة الأشخاص الذين أقدموا على الإنتحار ( أو محاولة ايذاء النفس) ولخصت المواد التي استخدموها وحالتهم السريرية والعلاج الذي تم تقديمه لهم ودور مركز السموم في ذلك.

وقد أبدى المشاركون اعجابهم بما يقوم به مركز السموم في جامعة النجاح من أبحاث رغم شح الموارد وقد استغرب البعض أن في فلسطين مركز للسموم وأنه يقوم بإعداد الأبحاث إذ أن الصورة التي لديهم عن فلسطين قاتمه.

وعلى هامش المؤتمر تم عقد لقاء مع مسؤولين في منظمة الصحة العالمية/ المقر الرئيسي، وتم استعراض النشاطات التي يقوم بها مركز السموم والمشاكل التي يواجهها وطلب الدعم منهم لهذا المركز. كذلك تم عقد لقاء مع ممثلي شركة MICROMEDIX والتي تختص بتزويد قاعدة البيانات التي يستعملها مركز السموم وذلك بوجود العالم المشهور " ريك دارت" لمناقشة امكانية الحصول على نسخة مجانية من البرنامج عبر الانترنت كحالة خاصة لدعم مركز السموم وقد وعد ممثلي الشركة بدراسة الموضوع واعلامنا بقراراهم لاحقاً. ووعد البروفيسور دارت بمتابعة الامر شخصيا.

كما تم عقد لقاء مع نائب رئيس اتحاد مراكز السموم الأمريكية واقترحت د.صوالحة ن يستخدم مركز السموم في النجاح نفس البرنامج الذي يستخدم حالياً في مراكز السموم في أمريكا وذلك حيث أن مركز السموم لا يمتلك برنامج خاص به في الوقت الحالي لادخال حالات التسمم والمعلومات الخاصة بهم، وذكرت أن مشروعاً كهذا بامكانه أن يجعل المقارنات أسهل إذ أنها ستكون ضمن نفس البرنامج وسيتم متابعة هذا الموضوع بعد عودة كل شخص الى مكان عمله.

وتقدمت د. صوالحة بالشكر الى جامعة هارفارد الأمريكية لدعمهم المادي للمشاركة في هذا المحفل العالمي التعليمي المهم وكذلك تشكر جامعة النجاح لسماحها لها بالمشاركة.