وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل في القدس المفتوحة حول فصل السلطات في الانظمة الديمقراطية

نشر بتاريخ: 17/05/2010 ( آخر تحديث: 17/05/2010 الساعة: 07:34 )
طولكرم - معا - عقدت جامعة القدس المفتوحة منطقة طولكرم التعليمية، بالتعاون مع مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية "شمس" ورشة عمل بعنوان " فصل السلطات في الانظمة الديمقراطية"، حيث استهدفت مجموعة من طلبة الجامعة وعدد من الموظفين الاداريين في المنطقة.

ففي بداية الورشة القى المساعد الاداري الدكتور جمال كلمة ترحيبية اكد من خلالها على ضرورة التوعية الثقافية للمجتمع المحلي وخاصة طلبة الجامعة الذين يشكلون لبنه اساسية لبناء المجتمع الفلسطيني، وكون جامعة القدس المفتوحة من الجامعات الفاعلة في عقد النشاطات اللامنهجية والتي اصبحت من المؤسسات والركائز الاساسية في بناء الوطن في ظل توجيهات رئاسة الجامعة المتمثلة بالاستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس الجامعة ومجلس امناء الجامعة، فان عقد هذه الورشة وخاصة في ظل الظروف الحالية بات امرا ضروريا وملحا، كما رحب بالمركز وبدوره في العملية التوعوية المجتمعية في محافظات الشمال.

وقامت الاستاذة مها المصري المحاضرة في جامعة النجاح بتعريف السلطات الثلاث والتأكيد على اهمية الدستور الذي يشكل القانون الاساسي وينظم العلاقة ما بين السلطات الثلاث(التشريعي والتنفيذي والقضائي)، واوضحت من خلال حديثها على ان الحكومة الدستورية هي حكومة مقيدة وليست مطلقة كما كان سائدا في الازمنة السابقة، مؤكدة ان مبدأ الفصل بين السلطات هو مؤشر على الديمقراطية.

واوضحت المصري بأهمية مبدأ التخصص وتعزيزه وان الفصل لا يعني وجود حواجز ما بين السلطات الثلا وإنما يشكل منظومة متكاملة، مؤكدة في الوقت نفسه بوجود فرق بين الوظيفة والسلطة.

وتم فتح باب الحوار والنقاش والذي ركز على الحالة والديمقراطية الفلسطينية والفراغ السياسي في ظل الوضع الراهن للمجلس التشريعي والرئاسة.
وأدار الورشة منسق العلاقات العامة الاستاذ طارق مبروك وبحضور السيد عدلي ارحيم من مركز شمس.