وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العمل على قدم وساق في ميناء غزة لاستقبال سفن كسر الحصار

نشر بتاريخ: 17/05/2010 ( آخر تحديث: 17/05/2010 الساعة: 15:59 )
غزة- تقرير معا- لا يزال موظفو الحكومة المقالة يعملون على مدار الساعة للانتهاء من تعميق ميناء غزة لاستقبال سفن كسر الحصار القادمة إلى غزة, وحسب المعلومات فان السفن كبيرة الحجم سوف تبقى خارج حوض الميناء بسبب عدم التكمن من انهاء عملية التعميق اللازمة لها.

الوكيل المساعد المكلف بوزارة الأشغال العامة والإسكان بالحكومة المقالة المهندس ياسر الشنطي تحدث لوكالة "معا" عن سير العمل في الميناء وعن مراحل هذا المشروع الذي تقيمه الوزارة بالتعاون مع وزارة المواصلات.

وأوضح الشنطي أن المرحلة الأولى هي عبارة عن تدعيم جوانب الميناء والتي من أهم مميزاتها إنها تحمي سفن الصيادين وسهولة النزول والخروج إلى الميناء وتسهل عملية نقل المواد والبضائع من السفن, كما تمنع انهيار سقوط الحجارة إلى الميناء في حال وجود كواسر الأمواج, مؤكدا الانتهاء من هذه المرحلة.

أما عن المرحلة الثانية قال إنها عملية تعميق الميناء لاستقبال سفن كسر الحصار الصغيرة والمتوسطة الحجم والتي ما زال العمل جاري فيها على مدار الساعة باستخدامات مضخات شفط الرمال من قاع الميناء وباستخدام "باكر" كبيير لتعميق الميناء والذي سوف يصل عمقها قرابة 6 أمتار.

وعن المرحلة الثالثة والأخيرة سيتم فيها تمهيد وتأهيل الطريق الواصل من البوابة الرئيسية للميناء حتى الوصل لما يسمى ب"اللسان" مع تركيب الإنارة اللازمة.

من جهته أكد المهندس عدنان أبو عودة مدير عام ديوان وزير المواصلات بالحكومة المقالة والمشرف العام على الميناء أن سفن كسر الحصار كبيرة الحجم لم تتمكن من الدخول إلى ميناء غزة بسبب عدم الانتهاء من عملية التعميق.

وقال أبو عودة في حديث لـ "معا" إن السفن كبيرة الحجم والتي يصل عمق غاطسها 6 أمتار لم تستطع الدخول أي الميناء ولكن سيتم تفريغ حمولتها عبر الغواصات, فيما تستطيع السفن صغيرة الحجم بالدخول إلى الميناء وتفريغ حمولتها بشكل طبيعي.

وأكد المشرف العام أن تعميق الميناء يحتاج إلى وقت كاف, كما ويحتاج أيضا إلى إمكانيات واليات كبيرة.

وكان النائب جمال الخضري أكد لـ "معا" في وقت سابق أن عدد السفن القادمة الى قطاع غزة ارتفع الى تسع بعد اضافة سفينة جديدة وأنها ستصل الى ميناء غزة البحري صباح يوم 27 أيار- مايو الحالي.