وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قلقيلية :طلاب تدريب ميداني 4 ينظمون يوماً مفتوحاً لذوي الإعاقة العقلية

نشر بتاريخ: 17/05/2010 ( آخر تحديث: 17/05/2010 الساعة: 18:27 )
قلقيلية - معا - نظم طلاب تدريب ميداني 4 تخصص الخدمة الاجتماعية في جامعة القدس المفتوحة يوماً مفتوحاً لذوي الإعاقة العقلية المشمولين ببرنامج الإثراء المنزلي المنفذ من قبل مركز العلاج الطبيعي والتأهيل التابع للهلال، وذلك بالتعاون ما بين جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني فرع قلقيلية وجامعة القدس المفتوحة منطقة قلقيلية التعليمية .

رئيس جمعية الهلال الأحمر خالد الحاج حسن كان أول المتحدثين في هذا اليوم المفتوح حيث رحب بالحضور وثمن الشراكة الفاعلة ما بين الهلال والقدس المفتوحة والتي تتمثل في عدة مجالات منها استقبال طلبة التدريب الميداني في مراكز الجمعية المختلفة ليتلقوا تدريباتهم فيها تحت إشراف العديد من الأخصائيين الاجتماعيين العاملين في تلك المراكز.

أما الدكتور يحيى ندى مدير جامعة القدس المفتوحة في قلقيلية فقد شكر بدوره الهلال الأحمر على مشاركته الدائمة مع الجامعة وخاصة طلبة الخدمة الاجتماعية، واستذكر الخدمات الجليلة التي قدمتها الجمعية لأبناء شعبنا في أحلك الظروف وأصعبها، وقال إن الجمعية اليوم طورت من خدماتها لتقوم بادوار مختلفة ومتميزة في المجتمع.

واستعرضت الأخصائية الاجتماعية فوزية حجاوي والتي تشرف على برنامج الإثراء المنزلي والمشرفة أيضا على تدريب الطلاب الذين نظموا هذا اليوم استعرضت في كلمة لها طبيعة برنامج الإثراء المنزلي التعليمي التربوي التدريبي الذي يتعامل مع أطفال من ذوي إعاقة عقلية بسيطة ومتوسطة وشديدة ويساعدهم في التغلب على صعوبات أوضاعهم الخاصة كالعناية الذاتية، كما يساعد ذويهم أيضا في طرق التعامل معهم، وقالت أيضا إن هذا البرنامج يسعى لدمج هؤلاء الأطفال في المجتمع.

بدوره ثمن الشيخ زهران مراعبة الدور الكبير الذي تقوم به جمعية الهلال الأحمر والمتمثل في رعاية هذه الفئة من أطفالنا ، وقال إن الإسلام الحنيف حرص كل الحرص على الاهتمام بهم ورعايتهم ، كما أن القانون الفلسطيني كفل لهم حقوقهم.

من جهته رحب مدير مركز العلاج الطبيعي والتأهيل الأخصائي أيمن حنتش بالحضور، وقدم لهم شرحا مفصلا عن المركز وتاريخ تطوره والخدمات التي يقدمها لأبناء المحافظة، وقال في كلمته :"أننا نأمل مستقبلا بفتح مركز تربية خاصة يعنى بهؤلاء الأطفال من ذوي الإعاقة العقلية".

وآخر المتحدثين كان فارس أبو علبة وهو احد الطلبة المنظمين لهذا اليوم فقد قدم عرضا مختصرا عن الدراسة التي أعدوها حول فاعلية برنامج إثراء الأنشطة المنزلية والمدرسية للأطفال المعاقين عقليا في محافظة قلقيلية والتي اختتموا بها تدربهم في مركز العلاج الطبيعي والتأهيل ضمن مساق تدريب ميداني 4 الذي يخص طلبة الخدمة الاجتماعية، ومما جاء في توصيات الدراسة كما استعرضها أبو علبة: إنشاء مركز تربية خاصة يضم جميع الحالات لافتقار المنطقة إلى مثل هذه المراكز، وعمل الورش المجتمعية بهدف الحد من الإعاقة، وغيرها من التوصيات.

واشتمل اليوم على العديد من الفقرات كالرسم على الورق وفقرة فنية مع الدببة وتمرين مع احد الأطفال حول كيفية استخدام الحاجات اليومية وعرض لتجربة أم في البرنامج، وتوزيع الدروع التقديرية على المشاركين.