وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل بالجامعة العربية الامريكية حول تعزيز المشاركة السياسية

نشر بتاريخ: 17/05/2010 ( آخر تحديث: 17/05/2010 الساعة: 19:16 )
جنين -معا- عقد المركز الفلسطينيي للدراسات وحوار الحضارات وبالتعاون مع الجامعة العربية الامريكية، ورشة عمل حول دور منظمات المجتمع المدني في تعزيز المشاركة السياسية وذلك بتمويل من مؤسسة فريدرش ناومان الالمانية.

وتناولت الورشة التي ادارها د.ايمن يوسف دور منظمات المجتمع المدني الفلسطيني في عملية المشاركة السياسية وتحدث في مقدمته منظمات المجتمع المدني الفلسطيني ودورها في تعزيز المشاركة السياسية، وتطرق إلى دور هذه المنظمات في بلورة مفهوم المشاركة السياسية في فلسطين، ومن ثم تحدث عن أشكال هذه المشاركة السياسية التي تسعى المنظمات لنشرها، وكذلك تحدث عن عوامل التأثير في أنشطة منظمات المجتمع المدني ودورها في المشاركة السياسية.

وقدم د.حماد حسين المتخصص في المجتمع المدني ورقة عمل بين فيها ان نشأة منظمات المجتمع المدني الفلسطيني كان لسد الفراغ الناشئ عن غياب الدولة،وكان لها طابع اقتصادي اجتماعي خيري كغطاء على عملها السياسي.

واكد ان منظمات المجتمع المدني ساهمت في تعزيز الصمود الوطني الفلسطيني على مدى العقود الماضية،مشددا على انه بعد مجيء السلطة تحولت هذه المنظمات الى قطاع قائم بذاته.

ومن ثم تحث د.جمال حنايشة استاذ العلوم السياسية في الجامعة العربية عن غياب تعريف واحد متفق عليه لمنظمات المجتمع المدني، لكنه اكد ان الاطار الذي يمكن الانطلاق منه هو ان هذه المنظمات هي كل الفضاءات الخارجة عن سيطرة المؤسسة الدينية والعسكرية والسياسية .

واكد كذلك على اهمية وجود منظمات مجتمع مدني قوية لما له من اثر مهم في ممارسة العملية الرقابية على اداء الحكومة، لكنه في المقابل شدد على ضعف دور منظمات المجتمع المدني في عملية المشاركة السياسية بدليل ضعف تمثيل المرأة في معظم الدول العربية في المؤسسات العامة.

وتحدث عن ضرورة اطلاق عملية اصلاح في داخل هذه المنظمات لتصبح اكثر ديمقراطية وذات قاعدة شعبية حقيقية مما يؤدي الى تمكينها من اداء دورها المفترض في اطار المجتمع الديمقراطي.