وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الإسكان تؤكد على أهمية البرنامج التدريبي لمائة خريج

نشر بتاريخ: 17/05/2010 ( آخر تحديث: 17/05/2010 الساعة: 21:25 )
رام الله -معا- أكد المهندس فائق الديك القائم بأعمال وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان على أهمية البرنامج التدريبي لمائة خريج لفترة محدودة مدفوعة الأجر، الذي تم توقيع مذكرة تفاهم بخصوصه بين الوزارة والوكالة الأميركية للتنمية الدولية بهدف توظيف وتطوير المهارات والقدرات، خاصة في مجال الهندسة وتكنولوجيا المعلومات والإدارة والمالية، الأمر الذي سيساعدهم على رفع كفاءتهم المهنية والمعرفية، والتعرف على طبيعة العمل الميداني ومدهم بخبرات عملية، وتعريفهم بالمواصفات العالمية والقوانين والمهارات الإدارية وشروط السلامة.

جاء ذلك خلال حفل افتتاح البرنامج التدريبي الذي يستمر على مدار عشرة أيام في رام الله أمس لمئة خريجي وخريجة تم اختيارهم بناء على آليات ومعايير اعتمدت من قبل الوزارة والوكالة الأميركية، بناء على مذكرة تفاهم وقعت بين وزارة الأشغال العامة والإسكان والوكالة الأميركية للتنمية الدولية بخصوص برنامج تنمية القدرات والتوظيف (فرصة)، ويتم بموجبه تهيئة وتدريب عدد من الخريجين الجدد وسد الفجوة بين النظرية والتدريب.

وشارك حفل الافتتاح المهندس مازن سنقرط رئيس مجلس إدارة مؤسسة التدريب من اجل التوظيف، وأعضاء مجلس إدارة المؤسسة الدكتور صبري صيدم، وعزام الشوا، ورون برودر، وصلاح هنية مدير عام العلاقات العامة في وزارة الأشغال العامة والإسكان.

واشار المهندس الديك الى أن قطاع الإنشاءات يساهم في 15% من الناتج المحلي الأجمالي، وهو من أكثر الكفاءات استيعابا للايدي العاملة، ويرتبط بهذا القطاع صناعات إنشائية تساهم ايضا في الناتج الأجمالي التي نحن بصدد أطلاق مؤتمر متخصص بها اليوم الاثنين بالتعاون مع مركز التجارة الفلسطيني بال تريد، إلى جانب معرضا للصناعات الإنشائية.

وشدد على أهمية هذا البرنام الذي يؤهل للتدريب من أجل الالتحاق بسوق العمل وفتح فرص وافاق جديدة في المستقبل على المستوى المهني.
من جهته أكد المهندس سنقرط أننا دائما في خدمة الشباب والشابات من الخريجين الجدد، مقدما بعض النصائح والملاحظات بحيث يضع الخريجين الجدد عموما والمنخرطين في هذا البرنامج ( فرصة ) خصوصا هف لهم في الحياة بحيث يكونوا شركاء في تنمية المجتمع الفلسطيني بل قائدا لمشروع التنمية في فلسطين، وضرورة أن يمتلكوا مهارة عرض كفاءاتهم وقدراتهم، وأن يقتنعوا أن لديهم ميزة تنافسية كونهم متعلمين ولديهم القدرة على التعاطي مع تعقيدات وتطورات سوق العمل من خلال حل المشكلات.

واشار إلى التعاون المثمر مع وزارة الأشغال العامة والإسكان كون المسؤولية كبيرة وتحتاج إلى جهد فلسطيني كبير. مؤكدا أن الخبراء الذين خصصتهم المؤسسة التي يرأس مجلس إدارتها للتدريب سيساهمون في أكسابكم خبرات وتسهيل مهمة انخراطكم في سوق العمل.

وقال برودر أنه سعيد أن يكون حاضرا في افتتاح هذا البرنامج التدريبي، الذي سمنح فرصة تعليم وتدريب للانخراط في العمل، أملنا كبير أن تجدوا وظائف مناسبة بعد هذه الفرصة التي تاتي من خلال برنامج ( فرصة) المعد من قبل الوكالة الأميركية ووزارة الشغال العامة والإسكان.

وقامت سوزان سمارة مديرة مشروع ( فرصة ) وملك المصري مسؤولة التدريب من قبل مؤسسة التدريب من أجل التوظيف بتعريف المشاركين على المدربين وآليات العمل خلال الأيام العشرة القادمة.