وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المرأة العاملة تختتم دورة لطالبات الخدمة الاجتماعية في القدس المفتوحة

نشر بتاريخ: 18/05/2010 ( آخر تحديث: 18/05/2010 الساعة: 11:39 )
رام الله- معا اختتم برنامج الارشاد والاستشارة النفسية في جمعية المرأة العاملة للتنمية برام الله اليوم، سلسلة تدريبات قدمها في مجال التأهيل والارشاد النفسي لـ 15 طالبة من تخصص الخدمة الاجتماعية في جامعة القدس المفتوحة برام الله، واستغرقت التدريبات التي عقدت بمقر الجمعية برام الله ثلاثة أشهر بمعدل 8 ساعات اسبوعيا.

واستهدف التدريب الطالبات اللواتي أوشكن على انهاء دراستهن الجامعية ، بهدف تأهيلهن وتطوير امكانياتهن وتمكينهن من الالتحاق بسوق العمل من خلال تزويدهن بالمعلومات واكسابهن المهارات اللازمة في الارشاد النفسي والنظريات التي تصب فيه وكيفية التعامل مع الحالات التي تكون بحاجة الى ارشاد ودعم نفسي واجتماعي.

وأشرف على الدورة الاخصائية النفسية فايزة شتيوي من جمعية المرأة العاملة، وتناولت شتيوي خلال هذه اللقاءات التدريبية أهم صفات الاخصائية النفسية التي تمكنها من النجاح في عملها وتمكنها من القدرة على التعامل مع الحالات، والمخاوف التي تقلق وتؤثر على عمل الاخصائية النفسية خلال جلسات الارشاد واهم الاشكاليات التي تواجهها اثناء الجلسة مع الحالات وكيفية استقبال الحالة.

وقامت الطالبات بتطبيق ما تلقينه من تدريب ومهارات في مقر الجمعية برام الله من خلال تطوعهن ببرنامج الدعم النفسي الذي تقدمه الجمعية عبر الهاتف مع قطاع غزة.

من جهة أخرى عقدت جمعية المرأة العاملة اليوم ورشة عمل في جمعية بلعين النسوية بقرية بلعين حضرها حشد كبير من النساء، وتناولت فيها الاخصائية النفسية فايزة شتيوي مشاكل المراهقين ومتطلباتهم وحقوقهم ، وتوجههم الى المشاركة في المسيرات الشعبية المناهضة لجدار الفصل الذي تقيمه اسرائيل على اراضيهم وإنعكاس هذا الواقع الذي يعيشونه على تصرفاتهم.

وقد تم فتح نقاش حول هذا الموضوع مع أمهات المراهقين المشاركات في الورشة حيث تبين أن هناك تغير واضح في سلوكيات المراهقين نتيجة لممارسات الاحتلال بحيث أصبحوا اكثر جنوحآ نحو سلوك العناد.