وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قراقع:الكنتين لم ينقطع عن أسرى غزة وإدارة السجون تفرض عقابا جماعيا

نشر بتاريخ: 18/05/2010 ( آخر تحديث: 18/05/2010 الساعة: 14:30 )
رام الله- معا- قال وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع أن إدارة السجون تفرض عقابا جماعيا على أسرى قطاع غزة منذ 3 سنوات وبقرار سياسي من الحكومة الاسرائيلية ووفق ما أقرته لجنة وزارية إسرائيلية خاصة لتشديد الإجراءات على الأسرى وخاصة أسرى قطاع غزة تحت ادعاء ممارسة الضغط لإطلاق سراح الجندي الاسرائيلي شاليط.

وأشار قراقع أن وزارة الأسرى ترسل الكنتين المخصص شهريا لكافة الأسرى بما فيهم أسرى غزة ولم ينقطع أبدا موضحا أن إدارة السجون رفضت زيادة مخصص الكنتين أكثر من مرة متذرعة بالاتفاقية المعقودة مع الشركة الاسرائيلية التي تسمى ( ددش ) والتي حددت المبلغ بـ 250 شيقل فقط، وأشار أن رواتب الأسرى في غزة متواصلة شهريا دون انقطاع.

وقال قراقع أن إدارة السجون تفرض إجراءات رقابية على سلطات البريد الاسرائيلي للحد من إدخال المبالغ المرسلة من الأهالي الى أبنائهم عبر البريد، وقد بذلت وزارة الأسرى جهودا كبيرة لإيجاد وسيلة لإدخال المبالغ عبر البريد الاسرائيلي.

واعتبر قراقع أن خطوة أهالي الأسرى بالامتناع عن الزيارة في شهر نيسان الماضي جاءت ردا على هذه الإجراءات وخطوة نحو الضغط للسماح لأهالي أسرى غزة بالزيارة ، موضحا أن هذا العقاب الجماعي مخالف لكل القوانين الإنسانية والدولية ويعتبر انتهاكا تعسفيا خطيرا.

وحذر قراقع من مشروع قانون إسرائيلي قد طرح مؤخرا يقضي بحرمان الأسرى من الزيارة بشكل نهائي والحد من زيارات الصليب الأحمر ومنع الأسرى من تقديم الامتحانات والتعليم في الجامعات، معتبرا ذلك حربا ممنهجة على حقوق المعتقلين الفلسطينيين ومخالف للقانون الدولي الإنساني.