وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محاضرة في جامعة النجاح الوطنية حول التغير المناخي

نشر بتاريخ: 18/05/2010 ( آخر تحديث: 18/05/2010 الساعة: 21:04 )
نابلس - معا - عقدت القنصلية الامريكية العامة في القدس وبالتعاون مع جامعة النجاح الوطنية اليوم الثلاثاء محاضرة للخبير الامركيك الدكتور في التغيير المناخي الدكتور الامريكي طه رسام كالهين، والتي تمحورت حول التغير المناخي العالمي وكيفية التعامل مع هذا التغير.

وحضر المحاضرة العديد من اعضاء الهيئة التدريسية المهتمين بهذا المجال بالاضافة الى طلبة الدراسات العليا الباحثين في مجال التغير المناخي.
وفي بداية المحاضرة رحب الدكتور مروان حداد، مدير معهد الدراسات المائية والبيئية في الجامعة بالعالم كالهين والحضور وقال ان الخبير الامريكي جاء الى النجاح ليعطي جزء من تجربته ومعرفته في علم المناخ.

وتناول كالهين في محاضرته موضوع التغير المناخي وطرق حماية مصادر الطاقة والحفاظ على الطاقة الشمسية وبين المراحل التي مر بها في فترة عمله التي تضمنت ايصال الطاقة الشمسية للعديد من الاحياء الفقيرة في عدة دول في العالم وخصص جزء من المحاضرة للحديث عن عدة احياء عمل بها لنفس الغرض في القاهرة وضرب مثالا على ذلك "حي الزبالين" الذي عمل فيه لفترة طويلة ضمن مشروع ايصال الطاقة الشمسية له والظروف الصعبة التي يعشها الناس هناك.

وتطرق كذلك الى موضوع اعادة استخدام وتطوير التكنولوجيا من اجل الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة ولتقليل الاعتماد على الطاقة التقليدية والتقليل من انبعاث ثاني اكسيد الكربون والغازات المسببة للتلوث العالمي.كما عرض خلال المحاضرة العديد من اللقطات المصورة التي تبين كيفية الحفاظ على الطاقة.

وفي تصريح له قال الدكتور كالهين انه يشعر بالفخر بوجوده في فلسطين لتطبيق جزء من العلم والمعرفة فيها، واضاف ان لم يتمكن الخبراء من فلسطين من الوصول الينا فواجب علينا ان نصل نحن اليهم ونتبادل الخبرات معهم، وقد ابدى اعجابه بما رآه من تطور تكنولوجي.
وبعد لقائه بالعديد من الاساتذة من جامعة النجاح التقى كاهلين بعدد من الطلبة المحاضرين في الزاوية الامريكية من جامعة الازهر بقطاع غزة عبر تقنية الفيديو كونفرنس وتحدث لهم عن تطبيقات العلوم في الحياة اليومية.