وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الفيفا يقر التعديلات الجديدة على قانون اللعبة

نشر بتاريخ: 19/05/2010 ( آخر تحديث: 19/05/2010 الساعة: 12:36 )
نابلس - معا - اعداد وترجمة الحكم الدولي مهيوب الصادق - ترأس رئيس FIFA جوزيف بلاتر اجتماعاً خاصاً لهيئة مجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم (IFAB) في مقر FIFA بزيوريخ لمناقشة الإقتراحات المتعلقة بقوانين اللعبة التي أسفر عنها الإجتماع السنوي الـ124 في آذار.

وتم تقديم عرض عن تجربة الحكم المساعد الرابع في مسابقة الدوري الأوروبي UEFA موسم 2009-2010، بعد إنتهاء 144 مباراة في دور المجموعات، و61 مباراة في الأدوار التمهيدية. وقد تم الإتفاق أنه في السنتين المقبلتين وفي حال وافقت هيئة مجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم، فإن اتحادات FIFA القارية الستة والإتحادات الوطنية الـ208 المنضمة تحت لواء FIFA ستقوم بتجربة الحكم المساعد الإضافي.

وسيقوم FIFA بتوزيع هذا البروتوكول، على اتحادات FIFA القارية الستة والإتحادات الاعضاء الـ208 قريباً جداً على أن تعطي لجنة تابعة لهيئة مجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم الضوء الأخضر لوضعه موضع التنفيذ في نهاية يتموز عام 2010.

من جهة أخرى، وافق هيئة مجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم على إقتراح مقدم من الإتحاد الاسكتلندي يتعلق بدور الحكم الرابع، حيث تشمل مهمة هذا الحكم أن "يقوم بمساعدة الحكم على السيطرة على المباراة تماشياً مع قوانين اللعبة. لكن في المقابل، يملك حكم الساحة الصلاحية في إقرار جميع الأمور المتعلقة باللعب."

ووافقت هيئة مجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم أيضاً على التعديل على نص القانون 14 (ركلة الجزاء). "إن القيام بالخدعة لدى القيام بتنفيذ ركلة الجزاء لإرباك الخصم مسموح، لكن القيام بالخدعة لدى تسديدة الركلة بعد أن يكون اللاعب قد قام بالركض تجاهها، بات الآن يعتبر مخالفة للقانون 14، وتصرفاً غير رياضي يستوجب إنذار اللاعب."

وأخيراً، تم الإتفاق على أن هيئة مجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم ستقوم بإستشارة اللاعبين والمدربين والحكام بعد نهائيات كأس العالم 2010 "لمناقشة القانون 12 "الأخطاء وسوء السلوك، التي تؤدي إلى حالات الطرد، أي ما يسمى "بالعقوبة الثلاثية".

وستدخل القرارات المتعلقة بقوانين اللعبة والتي اتخذت اليوم من قبل هيئة مجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم حيز التنفيذ في الأول من حزيران 2010.

وسيقام الإجتماع السنوي العام الـ125 في سلتيك مانور، نيوبورت ويلز من 4 إلى 6 آذار عام 2011.