وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قريبا- الحمص الأسود والمندلينا باللون الأحمر الفاقع

نشر بتاريخ: 19/05/2010 ( آخر تحديث: 19/05/2010 الساعة: 14:14 )
بيت لحم- معا- نجح باحثون في معهد فولكان الاسرائيلي مؤخرا في طرح النسخة السوداء من ثمار الحمص للزراعة في اسرائيل والتي تهدف الى زيادة الانتاج الاسرائيلي للحمص وذلك بسبب الاستهلاك الكبير للحمص في اسرائيل، ولم يكتف الباحثون بالحمص حيث تم طرح صنف جديد للمندلينا بحيث ستظهر باللون الاحمر الفاقع بدلا من اللون البرتقالي المعتاد.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" اليوم الاربعاء فقد اكد الدكتور شموئيل جليلي على جودة الحمص الاسود لما يتمتع به من مواصفات عالية وتساعد ايضا مرضى السكري، وسيتم من خلال زراعة هذا المنتج في اسرائيل معرفة امكانية استيعاب السوق والمستهلك خاصة وجود طعم مختلف جزئيا عن طعم الحمص الابيض.

واضاف الموقع انه يتم زراعة الحمص الابيض في اسرائيل على مساحة زراعية تصل الى 80 الف دنم، وهذا لاستهلاك السوق الاسرائيلية التي ترتفع باستمرار، حيث يتم التفكير بزيادة الانتاج للحمص خاصة انه يوجد له عائد اقتصادي جيد، حيث تم طرح زراعة الحمص الاسود في سياق زيادة الانتاج الزراعي للحمص.

واشار الموقع إلى ان الحمص الاسود يتم زراعته في اثيوبيا والهند والباكستان، وله مواصفات عالية الجودة بما يحتويه من الياف غذائية ومواد مضادة للاكسدة تفوق بـ 50 مرة الحمص الابيض، كذلك يعتبر وقاية لامراض السرطان ويساعد مرضى السكري، ويوجد به كلسترول اقل بكثير من الحمص الابيض.

واضاف الموقع أن المندلينا الحمراء التي ستنضم قريبا الى سلة الغذاء الاسرائيلية، وذلك اثر التطوير الذي قام به الباحثون في المعهد الزراعي الاسرائيلي "فولكان"، حيث سيتم فقط تغيير اللون دون وجود تغيير ذي معنى على الطعم، كذلك سيكون من السهل تقشير هذا النوع من المندلينا.

يبدو أن الباحثين في اسرائيل يحاولون باستمرار طرح انواع واصناف جديدة في الاسواق الاسرائيلية من الخضار والفواكه، حيث سبق وتمت زراعة البطيخ الاصفر وكذلك البندورة الخضراء، والان يتم طرح المندلينا الحمراء الفاقعة، ولكن يبدو ان استقبال ما هو غير مألوف ومعتاد صعب، خاصة ان الحديث يدور عن اصناف ثابتة في الاستهلاك، حيث لم يستطع احد استيعاب البطيخ الاصفر والذي اعتاد ان يشاهده فقط احمر، وحتى الان لم يتضح مدى نجاح البندورة الخضراء وقد يكون مصير المندلينا الحمراء مثل البطيخ الاصفر والذي اختفى نهائيا من الانتاج بعد سنة واحدة من زراعته.