وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد وكالة التشغيل الاتحادية الألمانية يزور غرفة تجارة وصناعة نابلس

نشر بتاريخ: 19/05/2010 ( آخر تحديث: 19/05/2010 الساعة: 17:11 )
نابلس- معا- زار ظهر اليوم وفد رسمي من وكالة التشغيل الاتحادية الألمانية برئاسة السيد رايموند بيكر عضو مجلس إدارة الوكالة، يرافقه كل من إقبال بربر ومايكل فان دير، مقر غرفة تجارة وصناعة نابلس.

وكان في استقبالهم باسل كنعان رئيس الغرفة وعمر هاشم نائب الرئيس، وحسام حجاوي امين السر، ونشأت الشعار وعثمان مصلح أعضاء مجلس الإدارة، ونمير الخياط المدير العام.

وقد تركز الحديث في اللقاء حول موضوع الوكالة الفلسطينية للتشغيل التي تعمل الوكالة الألمانية للتعاون الفني على دعم إنشائها في فلسطين، بالإضافة إلى الوضع الاقتصادي والاجتماعي والتشغيلي العام ، ومطالب القطاع الخاص.

في بداية اللقاء، رحب باسل كنعان بالوفد الضيف معبرا عن سعادته لاستقبال الأصدقاء الألمان في نابلس، مقدما الشكر للجانب الألماني على مساعداته للشعب الفلسطيني.

وأكد كنعان أن نابلس عاصمة الاقتصاد والعلم والثقافة عاشت سنوات صعبة خلال فترة انتفاضة الأقصى، منوها إلى أن الاقتصاد لا يمكن أن ينمو في ظل إجراءات الاحتلال. وبيّن أن وكالة التشغيل المنوي إنشاؤها هي حاجة حقيقية لفلسطين بسبب ارتفاع نسب ومعدلات البطالة والفقر في الوطن.

وقال كنعان أن التحسن الجاري على الأرض ملموس، لكنه دون الحد المطلوب بسبب استمرار العوائق والإجراءات الممارسة ضد التجار والمستوردين ، مما يسبب الأضرار للسلع والبضائع مما يجعلها غير قادرة على المنافسة.

وأشار حسام حجاوي في مداخلته إلى الزيارة التي قام بها وفد فلسطيني العام الماضي إلى ألمانيا، حيث تم الالتقاء بالشركاء الألمان ، وتم الاطلاع على التجربة الألمانية الغنية، حيث قدم الوفد تفصيلا لصورة الوضع الفلسطيني من كافة جوانبه. وأضاف أننا نأمل بدعم التوجه بإنشاء كلية للنساء للتدريب المهني وليكون مقرها في نابلس نظرا لدور نابلس الصناعي تاريخيا.

وقال حجاوي أننا متمسكون بان تبقى نابلس هي العاصمة الاقتصادية من خلال انجازات على الأرض ، مؤكدا اهتمام الغرفة بموضوع العمل والتشغيل من خلال عضويتها في كافة الجهات الوطنية الفاعلة.

ونوه إلى دور الغرفة بتطوير مدرسة الصناعة في نابلس كأول مهمة تولاها مجلس إدارة الغرفة بعيد انتخابه عام 1992 ، تأكيدا على اهتمام القطاع الخاص بالتدريب المهني والتقني. وبين أننا مسرورون بان موضوع إنشاء وكالة التشغيل في فلسطين يحظى باهتمام الأصدقاء الألمان ، كونها ستشكل المحرك لقطاعي التدريب والتشغيل ، معبّرا عن تفاؤل القطاع الخاص من اجل العمل على توفير فرص عمل وبناء اقتصاد وطني.

وطالب حجاوي باطلاع القطاع الخاص على السياسات الاجتماعية في ألمانيا من خلال إرسال بعثة صناعية بالتعاون مع وزارة العمل الفلسطينية ، كما طالب بمساعدة ألمانية من خلال توفير خبراء لصيانة الآلات والماكينات الالمانية في المصانع الفلسطينية.

وقدم عمر هاشم للوفد نبذة عن غرفة تجارة وصناعة نابلس قائلا إنها تضم حوالي 6000 عضو هيئة عامة يتوزعون على قطاعات التجارة والصناعة والخدمات والحرف والمقاولات يعمل فيها الآلاف من العمال، وهم بحاجة ماسّة إلى دورات تدريبية للعمال وبرامج رفع كفاءة للمدربين على حد سواء، مقدما الشكر للوكالة الالمانية للتعاون الفني GTZ على برامجها ودعمها لإيجاد التنمية المستدامة في فلسطين.

وتطرق نمير الخياط إلى إنشاء وحدة للنوع الاجتماعي في الغرفة، مطالبا بدعم ألماني لها للمساعدة في توفير الخدمات والبرامج لقطاع صاحبات وسيدات الأعمال في محافظة نابلس، مؤكدا حرص الغرفة على تطوير قدراتهن وتنميتها.

من جهته، عبّر بيكر عن سعادته بلقاء ممثلي القطاع الخاص في نابلس ، شاكرا لهم الاستضافة والشرح والمعلومات التي تلقاها عن الوضع الاقتصادي، وبين أن الوفد جاء بهدف الاطلاع على الأوضاع الاقتصادية لتكوين صورة واضحة لايجاد آلية تتناسب والوضع الفلسطينية لإنشاء وكالة التشغيل، مشيرا إلى زيارة الوفد الرسمي برئاسة الدكتور سلام فياض إلى ألمانيا، مؤكدا أن كافة الأفكار المطروحة سوف تؤخذ بعين الاعتبار، منوها إلى استمرار الدعم الألماني للشعب الفلسطيني من خلال برامج ومشاريع تساهم في التنمية المستدامة وترفق من قدرات أبناء هذا الشعب.

ورافق الوفد خلال زيارته للغرفة كل من آصف سعيد من وزارة العمل الفلسطينية ود. بهاء سرطاوي مدير مديرية عمل محافظة نابلس ، وزياد عثمان مدير العلاقات العامة والإعلام في محافظة نابلس.