وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ثقافة سلفيت تفتتح معرض المخطوطات الثاني

نشر بتاريخ: 20/05/2010 ( آخر تحديث: 20/05/2010 الساعة: 13:31 )
سلفيت- معا- افتتح محافظ سلفيت عصام ابو بكر ووكيل وزارة الثقافة موسى ابو غربية معرض المخطوطات الثاني في سلفيت والذي اقامة مكتب الثقافة بالتعاون مع اللجنة الوطنية العليا لاحياء ذكرى النكبة في مقر جمعية الوفاء لرعاية المسنين.

وحضر الافتتاح مدير عام الشتات عبد السلام عطاري ونائب مدير عام العمل الاهلي نبيل النوباني في وزارة الثقافة ورئيس بلدية سلفيت الشيخ تحسين ابو سليمة وامين سراقليم سلفيت عبد الستار عواد وكافة اعضاء اللجنة الوطنية لاحياء النكبة وعلى راسها احمد بني نمرة وكافة مدراء الاجهزة الامنية والمدنية في المحافظة واعضاء المجلس الاستشاري الثقافي وحشد كبير من الاهالي والمهجرين وطلبة المدارس الثانوية وطااقم مديرية الثقافة وعلى رأسهم مديرة الثقافة ابتسام الرابي ومدير فرع المخطوطات في الوزارة فؤاد عبيد .

واشتمل المعرض العديد من المخطوطات التاريخية والاثرية والتي تعود الى مئات السنين وصورا عن النكبة والعديد من المطرزات الفلسطينية ومفاتيح العودة والتي احتفظ بها الاهالي على امل العودة الى بيوتهم واراضيهم التي هجروا منها.

وقد ابدى الحضور اعجابهم بهذا المعرض، وسبق افتتاح المعرض مهرجانا كبيرا لاحياء الذكرى الثانية والستون للنكبة اقامته اللجنة الوطنية العليا للدفاع عن حق العودة بالتعاون مع مكتب الثقافة في ساحة المدرسة الاساسية العليا القيت خلالة الكلمات المعبرة عن الجرح الذي مازال ينزف وذرفت الدموع حسرتاة على الايام الخوالي وبكاء على الاطلال التي ما زالت مرسومة في اذهان الاهالي، وتخللها فقرات فلكلورية لفرقة الجرمق.

ومن جهة اخرى زار الوكيل ابو غربية والوفد المرافق محافظة سلفيت واجتمعوا مع السيد عصام ابو بكر محافظ سلفيت، حيث رحب ابو بكر بالوفد شاكرا لهم هذه الزيارة لما لها من اثر كبير في نفوس الاهالي وتواصلهم معهم واهتمام الوزارة بالوضع الثقافي للمحافظة بتأسيس مجلس استشاري ثقافي يشمل كافة القطاعات الثقافية في المحافظة .

وقدم ابو غربية تطلعات وزارة الثقافة المستقبلية لدور المجلس الاستشاري الثقافي ودورة الكبير في المشاركة بوضع الاستراتيجية الثقافية، وكما اجتمع ابو غربية والوفد المرافق بلدية سلفيت واجتمعوا مع رئيس البلدية الشيخ تحسين اسليمة، واستمعوا الى احتياجات البلدية الثقافية كانشاء مركز ثقافي شامل للمعارض والمسرح وقاعات عرض لاستيعاب الفعاليات الثقافية المختلفة، شاكرا لهم هذه الزيارة.

واكد ابو غربية على ضرورة التواصل المستمر مابين الوزارة والمجتمع المحلي والمجلس الاستشاري وتقديم ما يمكن من مشاريع تدعم البنية التحتية الثقافية وترسخ العمل الثقافي في المحافظة.