وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قلقيلية - محاضرة للدفاع المدني حول القانون الدولي الإنساني

نشر بتاريخ: 20/05/2010 ( آخر تحديث: 20/05/2010 الساعة: 18:01 )
‏‏‏قلقيلية - معا - نظم التوجيه السياسي والوطني وبالتعاون مع الدفاع المدني في قلقيلية، محاضرة بعنوان (القانون الدولي الإنساني) حاضر فيها المحامي عبد الرحمن أبو مريم، بحضور مدير الدفاع المدني الملازم أول أمين سمان وعدد من الضباط وضباط صف الدفاع المدني.

وتطرق أبو مريم لتعريف القانون بشكل عام وتفريعاته إلى عام وخاص وتقسيماتهما، والقانون الدولي الإنساني، مبتدءاً بوضع تعريف للاحتلال وهو اجتياز الإقليم وسحق قوة المقاومة سواء نظامية أو شعبية، لافتاً الى قواعد الاحتلال الحربي من حيث جواز ضم الإقليم وتحديد صلاحياته في المنطقة المحتلة وعدم تغير القانون المدني السائد فيها، كما انه لا يجوز تغير جنسية الشعب المحتل.

كما تحدث أبو مريم عن مصادر القانون الدولي الإنساني من حيث انه قواعد عرفية، مبتدئاً بلائحة لاهاي 1899، واتفاقيات جنيف الأربعة المختصة بالجرحى والأسرى والمدنيين.

وأنهى أبو مريم محاضرته بالتطرق لإنتهاكات إسرائيل للقانون الدولي الإنساني ورفضها تطبيقه والمتمثلة بعمليات القتل بدم بارد واخذ الرهائن والعقاب الجماعي، بالإضافة إلى خرق القواعد الإنسانية بالتعامل مع المعتقلين مثل التعذيب والتقصير في الرعاية الصحية.

وشكر مدير التوجيه السياسي المقدم رباح زيدان الدفاع المدني لتعاونه المستمر والمتواصل مع التوجيه السياسي في تنفيذ البرامج والمحاضرات.