وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتحاد كرة السلة 10/10

نشر بتاريخ: 21/05/2010 ( آخر تحديث: 21/05/2010 الساعة: 22:17 )
بيت لحم - معا - عمر الجعفري - انتهت ليلة أمس الخميس مباريات بطولة الدوري الممتاز في كرة السلة، ففي صالة العمل الكاثوليكي أسدل الستار على البطولة عندما تقابل فريقا إبداع مع العروب في آخر مباريات الموسم.

يوم الخميس الموافق 4/3 /2010 كانت ضربة البداية عندما وقف اللواء الرجوب بين لاعبي إبداع وبيت ساحور ورفع كرة البداية في صالة العمل فكان الافتتاح الكبير، واعتقد جازما ان الاتحاد يخطط لإقامة حفل كبير سيكون في رام الله لتوزيع جوائز هذه البطولة وسيكون الاحتفال في الشهر القادم بحضور اللواء الرجوب نفسه.

وكنا يوم أمس الخميس و بتاريخ 20/5 /2010 أي بعد 78 يوما من الافتتاح على موعد عندما اطلق طاقم الحكام التلحمي بقيادة فؤاد كنعان صافرته معلنا نهاية المولد بتتويج فريق ابداع وللمرة الثانية على التوالي بطلا لبطولة الدوري الممتاز لكرة السلة.

ابداع البطل ودلاسال الوصيف:
وبعد مباريات مثيرة بلغ عددها 120 مباراة، جاء ابداع في المركز الاول فيما احتل فريق دلاسال القدس المركز الثاني، واعتلت السرية منصة التتويج لتحتل المركز الثالث، توج فريق ابداع بطلا للدوري بعد ان حافظ فريق دلاسال القدس على صدارة الدوري لأسابيع طويلة، وخاصة بعد ان هَزم فريق عبيال فريق ابداع ، وكانت هذه الضربة القوية التي ساهمت في صحوة الفريق الإبداعي، ولكن مباراة ابداع امام دلاسال وضعت حدا لزعامة دلاسال ، كان ذلك في الأسبوع الرابع عشر من مسيرة الدوري... وقدتَوج فريق ابداع انجازه هذا بهزيمة فريق العروب ليثبت بالوجه الشرعي ان ابداع هو البطل ودلاسال في المركز الثاني والسرية ثالثا.

الفرق المشاركة في الميزان:
سنتطرق هنا لبعض الفرق التي كان أداؤها مفاجئا للجميع: ولعل ابرز هذه الفرق فريق أرثوذكسي بيت جالا الذي هبط للأسف الى مصاف الدرجة الاولى ،و كانت المفاجأة الجميع وخاصة ان فريق بيت جالا لعب بنفس عناصر الموسم الماضي ، فيما كان هذا الفريق تاريخيا يصول ويجول في الملاعب، وكان الجميع يحسب له الف حساب.

بالمقابل قدم فريق العمل الكاثوليكي اداء مميزا بلاعبيه الصغار في السن ،ويستحق ان نطلق على فريق العمل لقب "حصان البطولة الاسود" وخاصة اذا ما قارنا وضع العمل في هذه البطولة ووضعه في البطولة السابقة، فنقول ان هناك تطورا كبيرا حدث في صفوف العمل ، ولعل الملفت في ذلك مستوى النجم الصاعد ابراهيم حبش الذي نتمنى له كل خير وتوفيق.

فيما قدم فريق ارثوذكسي ثقافي بيت ساحور قدم عروضا جميلة وكانت نتائجه في الأسابيع الاخيرة خير دليل على ذلك، وقال العديد من الرياضيين الذين التقيت بهم ان هذا الفريق اذا ما وجد الاهتمام الكافي والالتزام من قبل عناصر الفريق والقيادة القادرة على الأخذ بيده سيكون له شأن في عالم البرتقالية، بالمقابل ايضا فريق ارثذوكسي بيت لحم لم يقدم الاداء الذي كنا ننتظره منه ؛ وخاصة في ظل التصريحات الاعلامية التي كان يدلي بها مسؤولو هذا الفريق ، ونأمل في العام القادم وفي البطولات القادمة ان يكون الفريق قد استخلص العبر من هذه البطولة.

كما اننا لا ننسى ابناء جبل النار فريقي عيبال وحطين والاداء غير المقنع وخاصة من فريق حطين وانا على ثقة ان الاوضاع التي عاشتها نابلس هي السبب في تراجع اداء الفرق النابلسية كما انني متأكد كما قاومت نابلس الحصار ستكون قادرة على العودة والنهوض من جديد.

الجيل الجديد:
شكرا لكل الفرق التي طعمت تشكيلتها بعناصر شابة، وفي هذه البطولة ظهرت عناصرا واعدة، اذا ما لقيت الرعاية من قبل اتحاد كرة السلة فإننا نعتقد ان تمثيلنا في البطولات الخارجية بعد سنوات سيكون مختلفا عما هو عليه اليوم ومن هذه العناصر على سبيل المثال لا الحصر: ابراهيم حبش، عيسى قراعة، احمد العمري، ادهم الجمزاوي، فراس شعلان، خالد خميس، ثائر جفال، سري عامر، تيلي رفيدي، عدي هلال، ناظم شعلان، رمزي الجعفري، عبد الله عدوي، جاك طنوس ..... والقائمة تطول.

ارقام ذات معنى:
ماذا تقول الأرقام ؟؟؟
فريق ابداع: لعب 15 مباراة فاز في 14 وخسر مباراة واحدة سجل 1383 نقطة وعليه 1018 نقطة - الفارق (365 )
فريق دلاسال القدس :لعب 15 مباراة فاز في 14 مباراة وخسر مباراة واحدة سجل 1258 نقطة وعليه 1064 نقطة- الفارق (194 )
فريق سرية رام الله : لعب 15 مباراة فاز في 11 وخسر 4 مباريات له 1248 نقطة وعليه 1146 نقطة- الفارق (102 )

ولعل هذه الأرقام تتحدث عن نفسها بلغة الرياضيات وبلغة كرة السلة ومن هنا نرى مثلا ان فريق ابداع وهو البطل وهو الاعلى تسجيلا للنقاط واقل الفرق الثلاثة من حيث النقاط التي سجلت في سلته.

بلغ عدد مباريات الدوري 120 مباراة، مجموع ما سجل من نقاط خلال مسيرة الدوري 39303 نقطة.
ست فرق كانت في الصدارة وهي ابداع، دلاسال القدس، سرية رام الله، ارثذوكسي رام الله والعمل في المركز الخامس والسادس قلنديا.

اربع فرق هبطت الى الدرجة الاولى وهي بالترتيب : ترسنطا بيت حنينا احتلت المركز الثالث عشر وفي المركز الرابع عشر العروب ، كما احتلت المركز الخامس عشر بيت جالا ، وفي المركز السادس عشر والأخير جاء فريق الراعي الصالح.

وقد تحدثنا مع ثلاث شخصيات رياضية واكبت الدوري من بدايته.. قابلنا مفيد عبد الله وهو حكم وحاصل على شهادة تدريب دولية في كرة السلة كما التقينا عيسى حزبون مدير مجمع العمل الكاثوليكي وفؤاد كنعان حكم دولي وواكب البطولة:

فؤاد كنعان – حكم دولي:
التقينا فؤاد في صالة العمل قبل ان تبدأ مباراة سرية رام الله ودلاسال القدس ليلة امس قلنا له تحدث عما تريد الحديث عنه في بطولة الدوري فقال :

الدوري خلق حالة من النشاط والحركة الحيوية في البلد، وتمتع عشاق كرة السلة على مدى الأشهر القليلة الماضية بمشاهدة العديد من المباريات الجميلة، والاتحاد قام بجهد مشكور واستطاع ان ينجز هذه البطولة على خير ما يرام، لكن هناك بعض القضايا التي لا بد من الوقوف عليها عند الحديث عن هذا الموضوع لعل ابرزها:

قصر فترة الدوري؛ فقد تمت البطولة خلال شهرين او اكثر قليلا، كما ان وجود اللاعب الاجنبي اضر بكرة السلة الفلسطينية فوجوده يعطي شيئا من الجمال في الملعب، لكنه اضر باللاعب المحلي حيث نرى ان اللاعب الاجنبي لا يخرج من الملعب الا ما ندر، وهذا يكون على حساب لاعبنا المحلي مما سبب العديد من المشاكل ، وقد تَحل بعض الفرق نفسها نتيجة الإشكاليات التي خلقها اللاعب الاجنبي، كما ان كلفة اللاعب الأجنبي مرتفعة جدا واعتقد ان الاولى والافضل للفرق ان تتعاقد مع مدرب اجنبي ليقوم بتدريبها وإكسابها الخبرة افضل من التعاقد مع لاعب اجنبي.

وفيما يتعلق بموضوع الحكام فقد أصابهم ارهاقا شديدا بسبب زيادة الحمل عليهم ، وقد يضطر الحكام الى تحكيم اكثر من مباراة في اليوم على مدى عدة ايام متتالية ، حيث أعطى التحكيم البطولة نكهة خاصة وقدم الحكام اداء افضل من الموسم الماضي.
اما فيما يتعلق بالجمهور فقد لاحظنا ان هناك تواجدا جماهيريا في بعض المباريات فيما قل عدد الجماهير في مباريات اخرى.

وفيما يتعلق بموضوع الصالات فيجب تقوية الانارة في بعض الصالات والاهتمام بالمرافق فيها. وادعو الى عدم لعب كرة القدم داخل الصالات المغلقة.

وردا على سؤالنا عن التشكيلة الافضل وابرز اللاعبين هذا الموسم قال:
تلي رفيدي، اياد عبد الله، جاك طنوس، ابراهيم البندك، سليم سكاكيني، يحيى الخطيب، ابراهيم حبش"العمل"، احمد ديب، سني سكاكيني.

مفيد عبد الله : حكم كرة سلة وحاصل على شهادة تدريب دولية
قال الحكم والمدرب مفيد عبد الله الذي قلنا له ما دمت حاصلا على شهادة تدريب دولية في كرة السلة ما رأيك في مدربي كرة السلة فقال :

اغلب المدربين غير مؤهلين بشكل فاعل لان لاعب كرة السلة يحتاج الى اعداد بشكل علمي ومبرمج بحيث لا تقل فترة اعداد اللاعب عن 8 أشهر، والمقصود بالاعداد هنا هو : الاعداد العام والاعداد الخاص بمفهوم اللياقة البدنية.

وهناك ملاحظة اخرى هو ان العديد من اللاعبين الذين انتقلوا من فريق الى اخر دخلوا مع الفريق دون أي انسجام سابق ، حيث لم يتعرف اللاعبون على بعضهم ولا على مستوياتهم ، وهذا ناتج عن ضعف الامكانيات المادية لدى الاندية.

وما ينقص مدربينا هو الاطلاع على آخر المستجدات والتأهيل المتعلق بكرة السلة، واعتقد ان افضل مدرب عندنا هو الكابتن كريم شاهين وكذلك الكابتن نادر مرتا، واعتقد ان هذين المدربين اذا ما توفرت لهما الامكانيات يستطيعان ان يخلقا جيلا جيدا من لاعبي كر ة السلة ، كما ان مدرب بيت جالا الكابتن ماهر مطر يملك العديد من الامكانيات والقدرات، واضاف مفيد ان مشكلة مدربينا هي عدم قدرتهم على قراءة المباريات بشكل جيد.

وعن التشكيلة النموذجية لابرز عناصر الدوري قال:
اياد عبد الله، يحيى الخطيب، حنا سهواني، مهدي عيد، جاك طنوس، ايلي نصراوي، سني سكاكيني، فارس السويطي.

عيسى حزبون – مدير مركز العمل الكاثوليكي الرياضي
عيسى حزبون "مدير مركز العمل الكاثوليكي الرياضي" متابع مجتهد لكافة مباريات الدوري سواء من خلال المتابعة المباشرة في المباريات التي تجري تحديدا على صالة العمل او بطريقة غير مباشرة من خلال وسائل الاعلام.

فقال حزبون عن الدوري :
الدوري الممتاز سرى بطريقة سهلة مع العلم ان فترة الدوري قصيرة... واضاف يجب ان تكون هناك وجوه جديدة للحكام ولا يجوز للحكم ان يحكم مبارتين او ثلاث في اليوم الواحد، وناشد حزبون الاتحاد بضرورة اتخاذ عقوبات بحق اللاعبين الذين يتطاولون على الحكام.

وطالب باعادة النظر في موضوع اللاعب الاجنبي وقال هناك العديد من الفرق تعتمد اعتمادا كليا على اللاعب الاجنبي واذا كان أي فريق حظي بلاعب مميز، فهذا يعني ان وضع الفريق سيتغير ومن هنا اذا ما استبعدنا اللاعب الاجنبي نلاحظ ان الفريق لا يساوي شيئا، وانتقد حزبون تصرفات بعض اللاعبين الاجانب والتي وصفها غير اللائقة رياضيا.

واضاف نستطيع ان نقول ان فريقين او ثلاث فرق هي التي غيرت بعض الوجوه واستعانت بعناصر ناشئة وباقي الفرق لعبت بنفس الوجوه وبنفس طريقة اللعب، ومن الفرق التي غيرت من لاعبيها ابداع ودلاسال القدس والعمل ومن هنا طالب الاتحاد بضرورة عمل دوري للفرق الرديفة.

وفي موضوع الاعلام الرياضي، قال لاول مرة يتم تحليل وتغطية المباريات بهذا الشكل وشكر حزبون وكالة "معا" على الدور الذي قامت به في تغطية احداث البطولة ومتابعتها لكل صغيرة وكبيرة فيها، وعتب على تلفزيون فلسطين على انه لم يقم بتصوير وبث بعض المباريات القوية اسوة بمباريات كرة القدم.

وعن التشكيلة المثالية قال حزبون افضل تشكيلة بعد مشاهدة المباريات مع اعتذاري لفرق نابلس التي لم اشاهدها هي المكونة من:
اياد عبد الله، يحيى الخطيب، مهدي عيد، توفيق ريتشرد، اسامة ابو جابر، ثائر جفال، ابراهيم البندك، شادي التكروري، سليم سكاكيني.

النهاية:
قال لي احد الرياضيين المخضرمين واصفا مباراة القمة بين ابداع ودلاسال القدس التي لم احضرها بسب وفاة زميل لي "رحمه الله" وهو في أواخر العقد الرابع من عمره فقال :

ان هذه المباراة جاءت تتويجا لمسيرة الدوري فالجمهور الكبير الذي حضر المباراة والتشجيع المثالي لكل الموجودين في الصالة ،والروح لرياضية التي اظهرها الفريقان و التي انتهت بها المباراة جاءت تتويجا لبطولة ناجحة بكل المقاييس اذا ما أخذنا بعين الاعتبار بعض الأمور.

ومن هنا نرى ان هذه البطولة نجحت بامتياز ، ونشد على ايدي اتحاد كرة السلة ، ولا بد من القول ان التغطية الإعلامية غير المسبوقة التي رافقت البطولة ساهمت في نجاحها الى حد بعيد ، ويعود الفضل في ذلك الى وسائل الاعلام التي تابعت أخبار البطولة اولا بأول ، وما قام به الوجه الجديد الاعلامي وجدي الجعفري والزملاء محمد اللحام وبسام ابو عرة وبقية الزملاء في مختلف المؤسسات الاعلامية قد اعطت للبطولة رونقا خاصا، كما لا بد من شكر الزملاء عزيز طينة ورائد جعايصة وكريم شاهين وماجد بنورة الذين اعتمدنا عليهم في وكالة "معا" في تغطية أحداث بعض المباريات التي لم نستطع التواجد فيها لظروف معينة.

وفي النهاية مبارك لإبداع هذا التتويج مبارك لنا جميعا هذا النجاح.