وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الديمقراطية تلتقي بالملحق الإعلامي في القنصلية الأمريكية

نشر بتاريخ: 21/05/2010 ( آخر تحديث: 21/05/2010 الساعة: 19:33 )
رام الله -معا- التقى اليوم برام الله مؤسس جسور الديمقراطية رامي مهداوي بالملحق الإعلامي أرليسا رينولدز ومسؤول الاعلام الاجتماعي من القنصلية الأمريكية. وتم التطرق الى العديد من المواضيع المجتمعية والاعلامية على الساحتين الفلسطينية والأمريكية.

في البداية قدم المهداوي عرض حول جسور الديمقراطية من حيث الأهداف المتمثلة في الاهتمام بتحقيق العدالة الاجتماعية وتأكيد الطابع التكافلي الإنساني للعولمة والمساهمة في خلق فضاء واسع للحوار لتنمية الوعي المجتمعي بالقضايا العامة والحقوق الإنسانية. وأيضاً الاهتمام بالتجربة الديمقراطية الناشئة في فلسطين والمساهمة في تعزيزها وتطويرها بمختلف السبل والوسائل الممكنة لتطبيق مبادئ الحكم الرشيد، والعمل من أجل دور فاعل وبارز لمنظمات المجتمع المدني، القطاع الخاص، القطاع العام في مختلف مناحي الحياة العامة والمساهمة في عملية التحرر وبناء الدولة.

وشرح المهداوي تجربة منتدى مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني الإلكتروني"PNGOF" بقوله يسعى المنتدى بإستمرار لخلق بيئة حوارية من خلال الأبحاث، التحاليل، المقالات، النشاطات، النقاشات والندوات التي تنشر من خلاله بمساهمة الأعضاء المنتشرين في داخل وخارج فلسطين. كما أن المنتدى يسعى لمعرفة الرأي العام لهذه المواضيع والتي تساهم في تعميق التعبير الحر وتبادل الأفكار. ويؤمن منتدى "PNGOF" أن هذه العناصر تمكن المجتمع المدني من المساهمة الفعالة في بناء دولة متماسكة قادرة على مواجهة المخاطر المحدقة.

وتطرق المهداوي الى خطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما في القاهرة بقوله إن الرئيس أوباما هو أول رئيس أميركي يتحدث خلال فترة ولايته، بوضوح وصراحة، عن معاناة الشعب الفلسطيني، مسلمين ومسيحيين، وسعيهم المرير لبناء دولتهم المستقلة، ويبدو أيضاً أن الرئيس أوباما كان أول رئيس أميركي أثناء فترة ولايته يربط أهمية بناء دولة فلسطينية بمصالح أميركا الاستراتيجية.

وأضاف المهداوي: بأن الفترة القادمة سيتم تسليم السيد أوباما رسالة من الشعب الفلسطيني لكي يعمل بقوة لتحقيق الحلم الفلسطيني.

من جانبها ركزت رينولدز على أهمية تبادل المعلومات بصورة حرة ونشر المعلومات والأفكار والمعرفة على نطاق واسع، من خلال وسائل الإعلام التقليدية ومن خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصال الحديثة على حد سواء. وفي هذا السياق فإن حرية التعبير والتداول الحر للمعلومات والأفكار والمعارف والانتفاع الحر والمتكافئ بها، تشكل عناصر أساسية لتمكين الناس وضمان مشاركتهم في مجتمعاتهم .

وأشارت رينولدز الى أهمية خطاب أوباما في القاهرة وخطابه الأخير أيضاَ في مؤتمرالمبادرين الرياديين في واشنطن، وكيفية العمل على تطوير أدوات عمل جديدة تخدم المجتمع الفلسطيني. وعلى ضرورة العمل والتغيير الايجابي في بناء المجتمع الفلسطيني. وركزت أيضاً على أهمية التعاون في المستقبل مع جسور الديمقراطية في مختلفة المجالات التعليمية والديمقراطية واسماع صوت المواطن الفلسطيني من خلال المنتدى للمسؤولين الأمريكيين.