وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خبير امريكي يناقش تقنيات تدريس العلوم والممارسات البيئة

نشر بتاريخ: 22/05/2010 ( آخر تحديث: 22/05/2010 الساعة: 11:46 )
بيت لحم- معا- اختتم الخبير الأمريكي توماس كالهين المختص بتخطيط المدن برنامج في الاراضي الفلسطينية، استمر لمدة ثلاث ايام استعرض فيه تقنيات التغير المناخي والسياسات البيئية الامريكية، مع اساتذة جامعات ومدارس وطلاب ونشطاء في العلوم البيئة في كل من رام الله، والخليل، ونابلس، وسلفيت، وبيت لحم، وغزة.

وكانت الرسالة الاساسية التي اراد ان يوصلها هي كيف يمكن للسياسات البيئية الامريكية ان تؤثر ايجابا على منافسة الولايات المتحدة في التقنيات البيئية وعلى تفاعلها مع الدول الاخرى في هذا المجال وبماذا يمكن ان تساهم لتحقيق التنمية المستدامة.

وقد مولت القنصلية الأمريكية العامة في القدس جولة الدكتور كالهين. وشملت زيارته لقاء خاصا مع مهندسين فلسطينيين من مؤسسة "مهندسين بلا حدود" واعضاء من جمعية الحياة البرية الفلسطينية حيث ساعد كالهين في بناء جهاز لانتاج الغاز الطبيعي في البيت البيئي التابع للجمعية في بيت ساحور. وقد الهمت هذه الفكرة المهتمين بالبيئة في الضفة الغربية وحفزتهم على تنفيذ التقنيات البيئة الحديثة.

ومن الجدير بالذكر ان الدكتور كالهين خريج جامعة كاليفورنيا في لوس انجلوس و يحمل درجة الماجستير و الدكتوراة في تخطيط المدن والسياسات الاجتماعية والعامة.

وقد اختاره مركز "ناشونال جيوجرافيك" ليكون ضمن برنامج المستكشفين الناشئين الذي يدعم الشباب اصحاب الرؤية في جميع انحاء العالم في بداية حياتهم المهنية ليقدموا مساهمات مهمة للمعرفة العالمية.

ويحصل كل عضو في هذا الفريق على مبلغ 10000 دولار للقيام بابحاث ودراسات وتضم مشاريع الدكتور كالهين تدريب عملي على التنمية البيئة في سانتا روزا بكاليفورنيا.