وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مساق جامعي لمواجهة الفساد يبدأ تطبيقه الفصل المقبل في اربع جامعات

نشر بتاريخ: 22/05/2010 ( آخر تحديث: 23/05/2010 الساعة: 00:47 )
رام الله– معا-وقع ممثلون عن عدد من الجامعات الفلسطينية اليوم ، اتفاقية مع الائتلاف من اجل النزاهة والشفافية(امان)، تقضي باعتماد كتاب مرجعي لمساق جامعي بعنوان" النزاهة والشفافية والمساءلة في مواجهة الفساد"، على ان يصار الى طرح المساق مع بداية الفصل الدراسي الجامعي المقبل.

واجمع المتحدثون في المؤتمر الصحفي الذي عقده الائتلاف من اجل النزاهة والشفافية، بمشاركة رئيس مجلس ادارة الائتلاف د.حنان عشراوي، ومفوض عام الائتلاف د.عزمي الشعبي، على اهمية توقيع هذه الاتفاقية كونها تقود الى منهجة مكافحة الفساد وبناء منظومة قوية انطلاقا من المدارس والجامعات لمواجهة هذا الخطر.

واشاد ممثلو الجامعات بالجهود التي تبذلها مؤسسة امان من اجل خلق ثقافة عامة رافضة للفساد باشكاله المختلفة، والعمل والتنسيق المشترك لوضع مساق جامعي يخصص لهذا الغرض.

وجرى توقيع هذه الاتفاقية التي اشتملت على اربعة جامعة فلسطينية هي جامعات بيرزيت، القدس ، الخليل ، الجامعة الاميركية في جنين، معتبرين هذه الاتفاقية واعتماد هذا المساق الجامعي بانه خطوة مهمة باتجاه تقوية الدعم الشعبي والمجتمعي لمكافحة الفساد.

ويستهدف المساق الجامعي طلاب الجامعات حيث ينظر ممثلون (امان) والجامعات الى اعتماد هذا المساق في الجامعات ضمن المواد الجامعية الاختيارية بانه يمثل خطوة ايجابية جدا باتجاه تعزيز وبناء منظومة متكاملة لمواجهة الفساد.

و اكد مفوض امان ، د.عزمي الشعيبي خلال المؤتمر الصحفي، ان توقيع الاتفاقية باعتماد مادة متخصصة في الجامعات يرمي الى ترسيخ مبادئ الشفافية ونظم النزاهة في المجتمع الفلسطيني، مشددا على ان هذه الاتفاقية تعزز الدور الاكاديمي في مكافحة الفساد .

وقال ممثل جامعة بيرزيت، محمد ابو زايد، " ان تجربة اعداد هذا المساق بالتعاون مع امان كانت رائدة وتساهم في تسليح الطلاب بمعلومات وقدرات على مواجهة الفساد " موضحا ان احداث التغير المنشود ياتي من خلال الطلاب والاهتمام بالطلاب في الجامعات وتحصينهم ضد الفساد.

وقال شريف ابو كرش ممثل جامعة الخليل، " هناك اهمية كبيرة للتنسيق بين الجامعات وضخ دماء جديدة وتطوير مهارات الطلاب "، موضحا انه كان لمؤسسة امان دور مهم واثر واضح في هذا المجال الى حد اعتباره نموذج يجب الاحتذاء به.

من جانبه اكد ممثل الجامعة الاميركية في جنين، دعم ادارة الجامعة لاعتماد هذا المساق ضمن المواد الاكاديمية رغم وجود عدم اقناع في البداية ، مشيرا الى انه بفعل حهود طاقم امان والعاملين فيها وانفتاح ادارة الجامعة على الافكار الخلاقة والمبدعة جرى اعتماد هذا المساق .

واشار محمد الشلالدة ممثل جامعة القدس، الى دعم ادارة الجامعة الى تضمين هذا المساق في الخطة التربوية والتعليمية واعتماده كمتطلب اختياري لكل التخصصات كونه يتيح المجال للطلاب للتعرف على مخاطر الفساد واليات مواجهته.

واشارت رئيس مجلس ادارة الائتلاف د.حنان عشراوي، الى اهمية هذا الخطوة الحيوية من خلال اعتماد مساق جامعي لمكافحة الفساد مشددة على اهمية مواصلة العمل بهذا الاتجاه ، معبرة عن شكرها لكل العاملين في امان على هذه الجهود الكبيرة .

ويشتمل المساق الجامعي على 5 فصول تتحدث عن النزاهة والشفافية في منظومة الحكم الصالح، والفساد ومكافحته، ونظام النزاهة الوطني واستراتيجية الوقائية لمكافحة الفساد ، وفلسطين ومكافحة الفساد اضافة الى استعراض حالات دراسية من خلال عرض نماذج وحالات تم الحكم فيها من قبل القضاء الفلسطيني.
.